TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الجيش السوري يعلن سقوط يبرود ومعارضون يؤكدون خوض حرب شوارع طاحنة

الجيش السوري يعلن سقوط يبرود ومعارضون يؤكدون خوض حرب شوارع طاحنة

نشر في: 16 مارس, 2014: 09:01 م

تضاربت التقارير حول الوضع الميداني في مدينة يبرود السورية بالقلمون، المجاورة للحدود مع لبنان، والتي تتعرض منذ أسابيع لهجمات قاسية من قوات النظام مدعومة بعناصر من حزب الله، إذ أكد الجيش السوري سيطرته عليها بالكامل، في حين قال معارضون إن المدينة مازالت

تضاربت التقارير حول الوضع الميداني في مدينة يبرود السورية بالقلمون، المجاورة للحدود مع لبنان، والتي تتعرض منذ أسابيع لهجمات قاسية من قوات النظام مدعومة بعناصر من حزب الله، إذ أكد الجيش السوري سيطرته عليها بالكامل، في حين قال معارضون إن المدينة مازالت تشهد معارك قاسية بالشوارع وسط كمائن تنصبها مجموعات للجيش الحر.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر عسكري لم تكشف هويته الأحد قوله إن وحدات من الجيش "أنجزت سيطرتها الكاملة على مدينة يبرود في ريف دمشق وتقوم الآن بتمشيط المدينة وإزالة المفخخات والعبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون."
من جانبه، قال مؤيد غزلان، عضو الأمانة العامة بالمجلس الوطني السوري المعارض والناطق باسم المجلس، في اتصال مع CNN بالعربية، إن المدينة تعرضت لمحاولة اقتحام في ساعات الفجر، ولكن المجموعات المعارضة ردت بكمين أدى إلى تدمير ثلاث دبابات وقتل العديد من جنود الجيش السوري ومجموعات حزب الله."
وأضاف غزلان، المتابع للوضع الميداني في المدينة، إن بعض الفصائل المسلحة التابعة للمعارضة قد انسحبت من المدينة بالفعل، ولكن مجموعات أخرى تواصل القتال وتخوض حرب شوارع مع الوحدات النظامية التي تحاول التقدم، ولكنه لم يستبعد إمكانية سقوط المدينة نظرا للضغط العسكري الكبير الذي تتعرض له.
وشرح غزلان قائلا: "هناك مجموعات من الجيش الحر تحاول إعادة التمركز ومواصلة ضرب القوات المهاجمة وهناك مجموعات أخرى تنتظر الدعم. نحن نتمنى ألا تسقط المدينة، ولكن بحال سقطت فإن الثوار سيواصلون العمل من جوارها وضرب الأهداف فيها."
ودعا غزلان المجموعات العسكرية التابعة لـ"الجبهة الإسلامية،" المكونة من تحالف عريض لمجموعات المعارضة، محاولة التدخل لمساندة المسلحين في المدينة من معاقل "الجبهة الإسلامية" في الرحيبة والغوطة الشرقية مضيفا: "أطالب بالتدخل والضغط على يبرود كي لا تكون القلمون لقمة سائغة لقوات النظام نظرا لأهميتها في ربط دمشق بالساحل وحمص والحدود اللبنانية."
ورجح غزلان، في حال سقوط يبرود، بأن تقوم مجموعات المعارضة بالانتشار حولها، مؤكدا أن "خسارة المعركة لا تعني خسارة الحرب" مضيفا: "يجب ألا تبقى قوات النظام في يبرود أكثر من ساعات، وعلى الفصائل التابعة للجيش الحر أن تبقي المعركة مشتعلة، لدينا تأكيدات بأن القيادة العسكرية الموحدة لم تنسحب من المدينة كما أن كتائب غرب العاصي عادت إلى المدينة، وكذلك مجموعات من لواء شهداء القلمون، وعلى كل الأحوال فالمنطقة كبيرة ومدنها كثيرة ولن يتمكن النظام من السيطرة عليها بسهولة
من جانب اخر نشرت الجماعة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على الإنترنت صورا لتخريج أول دفعة من المقاتلين في احد معسكراتها في شمال سورية تزامنا مع الذكرى الثالثة على اندلاع النزاع السوري.
ونشرت الجماعة على مواقع إلكترونية عادة ما يستخدمها الإسلاميون، عدة صور "لتخريج الدفعة الأولى من المقاتلين والمجاهدين في معسكر الزرقاوي بمحافظة الرقة" شمالي سوريا.
ويشير اسم المعسكر إلى زعيم تنظيم القاعدة في العراق، الأردني ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في حزيران (يونيو) من عام 2006 في الأراضي العراقية جراء هجوم أميركي.
وتظهر الصور عشرات "الخريجين" ملثمين ومرتدين ملابس سوداء في احدى ساحات المعسكر وهم حاملين بنادق.
وتصدرت هذه الجماعة المشهد في الأراضي السورية منذ تأسيسها في نيسان (ابريل) الماضي بجانب جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي ظهرت في مطلع عام 2012.
وعين زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري جبهة النصرة كفرع للجماعة في سوريا، بينما لم يسمح بعمل داعش في هذا البلد مقتصرا نشاطها على العراق.
وأسفرت الأزمة السياسية في سوريا، التي اندلعت في آذار (مارس) 2011 ، عن مقتل 146 ألف شخص، وفقا لتقديرات المرصد السوري لحقوق الإنسان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram