TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جهود دولية لحل لغز الطائرة الماليزية

جهود دولية لحل لغز الطائرة الماليزية

نشر في: 21 مارس, 2014: 09:01 م

مازال لغز الطائرة الماليزية المفقودة مستمراً، فبعد أن أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، امس الاول الخميس، أن جسمين "من المحتمل كونهم مرتبطين" بالرحلة "أم إتش 370" التي اختفت قبل 12 يوماً قد ظهرا بواسطة الأقمار الاصطناعية، أعلنت وسائل إعلام أستر

مازال لغز الطائرة الماليزية المفقودة مستمراً، فبعد أن أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، امس الاول الخميس، أن جسمين "من المحتمل كونهم مرتبطين" بالرحلة "أم إتش 370" التي اختفت قبل 12 يوماً قد ظهرا بواسطة الأقمار الاصطناعية، أعلنت وسائل إعلام أسترالية أن إحدى الطائرات التي أرسلتها أستراليا للاستطلاع عادت أيضاً إلى قاعدتها الجوية في مدينة "بيرث" بالنتيجة التي سبقتها إليها نظيرتها الأميركية: خالية الوفاض من العثور على أي حطام.

وكان أبوت يتحدث أمام البرلمان الأسترالي حينما قال إن سلطات الأمن البحرية الأسترالية تلقت معلومات "جديدة وذات صدقية استنادا على معطيات من الأقمار الاصطناعية عن أجسام قد تكون مرتبطة بعمليات البحث".
وأضاف "بعد تحليل هذه الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية تم تحديد جسمين من المحتمل أن يكونا مرتبطين بعمليات البحث".
وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي أن طائرات توجهت إلى المنطقة التي عثر فيها على تلك الأجسام كي تتفحصها من أقرب مسافة ممكنة.
وانطلقت طائرة عسكرية من طراز لوكهيد بي-3 أوريون، وهي للدورية والمراقبة ومضادة للغواصات، إلى الموقع المستهدف، ثم تبعتها 3 طائرات من الطراز نفسه. ولم يوضح أبوت، مكان تحديد هذه الأجسام، ولكن أستراليا تقوم بعمليات بحث في جنوب المحيط الهندي.
وحذر من أنه لا يجوز استخلاص النتيجة بتسرع. وقال :"يجب أن نضع في مخيلتنا أن مكان تحديد هذه الأجسام صعب جدا، وقد لا تكون مرتبطة بالرحلة (أم اتش)370".
وكانت الطائرة تقوم بالرحلة "ام اتش370" بين كولالمبور وبكين وعلى متنها 239 راكبا، حوالي الثلثين منهم من الصينيين، عندما اختفت بعيد إقلاعها السبت 8 مارس، الساعة 00.41 بالتوقيت المحلي.
ومن جانبها، ذكرت هيئة السلامة البحرية الأسترالية في مؤتمر صحافي أن أحد الجسمين، اللذين رصدتهما الأقمار الاصطناعية، يبلغ طوله 24 مترا.
وتم العثور على الجسمين على مسافة تبعد 2500 كيلومتر عن ولاية غرب أستراليا، وعاصمتها بيرث. وإذا كانت المسافة بين ولاية غرب أستراليا وماليزيا هي 4200 كيلومتر، فإن هذا يعني أن الطائرة حلقت 3 ساعات تقريبا لتسقط في هذه المنطقة
من جانب اخر تجري التحقيقات على قدم وساق لمعرفة حقيقة اتصال هاتفي أجراه الطيار كابتن الماليزية المفقودة قبيل دقائق من إقلاعه من مطار كوالالمبور في الثامن من مارس الجاري.
ووفق صحيفة "الديلي ميل"، تتنامى الآمال في أن تساعد تلك المكالمة على الوصول للحقيقة الغائبة في موضوع اختفاء الطائرة الماليزية.
ولا تزال الاستقصاءات جارية حول الطيار زهاري أحمد، فيما جدد وزير الدفاع الماليزي، هشام الدين حسين، تأكيده أن الطيار سيظل بريئاً لحين ثبوت اقترافه أي ذنب متعلق باختفاء الطائرة.
وكان رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، أعلن أمس الاول الخميس، أن جسمين "من المحتمل أن يكونا مرتبطين" بالرحلة "أم إتش 370" التي اختفت قبل 12 يوماً، قد ظهرا بواسطة الأقمار الاصطناعية، إلا أن إحدى الطائرات التي أرسلتها أستراليا للاستطلاع عادت إلى قاعدتها الجوية في مدينة "بيرث" خالية الوفاض من العثور على أي حطام.
وحذر أبوت من أنه لا يجوز استخلاص النتيجة بتسرع. وقال: "يجب أن نضع في مخيلتنا أن مكان تحديد هذه الأجسام صعب جدا، وقد لا تكون مرتبطة بالرحلة أم إتش 370".
وكان فريق أميركي يشارك في التحقيق بما حدث للطائرة الماليزية، أكد "إذا صحت الاستنتاجات" أن الطائرة تعرضت لتدخل يدوي ومنهجي بأجهزتها، أدى لأن تنتهي رحلتها إلى مصير قضى على كل من كان فيها، كما لعرقلة البحث عنها بتعمد أيضا، لأنه سمح لها بأن تحلق بعيداً عن خط سيرها من دون أن يلحظها أحد، وتختفي في مكان يصعب فيه العثور عليها.
من جانبه كشف وزير النقل الماليزي، هشام الدين حسين، عن استعداد المجتمع الدولي لبذل الجهود والمساعدة في العثور على الطائرة الماليزية المفقودة رقم MH370 جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في ماليزيا، وتعتبر الطائرة الماليزية في عداد المفقودين منذ ما يقرب من أسبوعين، كانت متجهة من كوالالمبور، ماليزيا إلى بكين. وكشف حسين عن مساهمات رائعة من الحكومات من مختلف أنحاء العالم، وأوضح حسن أن 18 سفينة و29 طائرة و6 مروحيات تشارك في البحث عن الطائرة المفقودة، وأن جهود البحث تتركز حالياً جنوب المحيط الهندي، وهي منطقة البحث، وفق ما نشرته صحيفة "هفغتون بوست" الأميركية.
وأضاف "إن المعلومة الوحيدة التي يريد أهالي المفقودين معرفتها هو موقع الطائرة MH370" مؤكدا أنهم سيواصلون العمل "طالما هناك أمل".
وكانت فرق البحث الأسترالي قد أرسلت، أمس الاول الخميس، لتحديد الحطام الموجود على الرادار في جنوب المحيط الهندي التي يمكن أن يكون تابعا للطائرة الماليزية المفقودة، بحسب بعض الخبراء.
ووفقا لهيئة السلامة البحرية الأسترالية، فقد تم تغطية مساحة 23.000 كيلومتر مربع في منطقة البحث من دون الوصول إلى نتيجة.
وأعلنت وسائل إعلام أسترالية أن إحدى الطائرات التي أرسلتها أستراليا للاستطلاع عادت أيضاً إلى قاعدتها الجوية في مدينة "بيرث" بالنتيجة التي سبقتها إليها نظيرتها الأميركية: خالية الوفاض من العثور على أي حطام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram