TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اخبار الدنيا

اخبار الدنيا

نشر في: 22 مارس, 2014: 09:01 م

طهران حكاية حاملة الطائرات الأمريكية أوضح مسؤولون أمريكيون، امس الاول الجمعة، أن إيران تبني حاليا نموذجا مقلدا عن حاملة طائرات أمريكية، وسط تشكيك المسؤولين بواشنطن في أنها سفن حربية فعلية أو حتى في قدرة الجمهورية الإسلامية على بناء حاملة طائرات، في خ

طهران

حكاية حاملة الطائرات الأمريكية

أوضح مسؤولون أمريكيون، امس الاول الجمعة، أن إيران تبني حاليا نموذجا مقلدا عن حاملة طائرات أمريكية، وسط تشكيك المسؤولين بواشنطن في أنها سفن حربية فعلية أو حتى في قدرة الجمهورية الإسلامية على بناء حاملة طائرات، في خطوة فسرها البعض على أنها مؤشر لعدم الثقة من الجانب الإيراني رغم المباحثات الدبلوماسية الرفيعة الجارية بين البلدين. وأظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية، حصلت CNN علينها،  النموذج العملاق للسفينة وعلى متنها ما تبدو كطائرات أمريكية مقلدة، يجري بنائها قرب ميناء "بندر عباس" جنوبي إيران. وتبدو "حاملة الطائرات" الإيرانية نسخة من حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز سي في ان 68"، وتحمل حتى رقمها "68"، إلا أن الغرض من بنائها يظل غامضا.
وأوضح أحد المسؤولين الأمريكيين، إن "الحاملة الإيرانية" تبدو على غرار تلك المستخدمة في أفلام هوليوود أكثر من كونها سفينة حربية حقيقية.
واشنطن
أوباما يبحث "التجسس" مع شركات الإنترنت

استقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما، امس الاول الجمعة، مسؤولي كبريات شركات الإنترنت للتباحث معهم في مشروعه الرامي لإصلاح وكالة الأمن القومي الأميركي التي أثار الكشف عن تجسسها على الإنترنت حفيظة القطاع.
ومن بين الذين دعاهم البيت الأبيض إلى هذا الاجتماع إريك شميدت رئيس مجلس إدارة غوغل، ومارك زوكربرغ مؤسس ورئيس مجلس إدارة فيسبوك الذي كان اتصل الأسبوع الماضي بالرئيس أوباما لإبلاغه بامتعاضه من التطورات الأخيرة في قضية وكالة الأمن القومي.
وأوضحت الرئاسة الأميركية أن الاجتماع هدف إلى مواصلة "الحوار حول مسائل الحياة الخاصة والتكنولوجيا والاستخبارات".
وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس "جدد التزام إدارته أخذ إجراءات تعطي مستخدمي الإنترنت مزيدا من الثقة لجهة أن حقوقهم محمية، وفي الوقت نفسه تحافظ على أدوات مهمة لأمننا".
وكتب زوكربرغ على صفحته على فيسبوك أنه أبلغ أوباما بـ"استيائه من الأضرار التي تتسبب بها الحكومة لمستقبلنا جميعا"، مضيفا "للأسف يبدو أنه سيتعين علينا الانتظار طويلا جدا قبل إجراء إصلاح حقيقي".
كراكاس

 10 مليارات دولار تكلفة الاحتجاجات

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، امس الاول الجمعة، إن الاحتجاجات التي شهدتها فنزويلا على مدى الشهر الماضي تسببت في خسائر لا تقل عن عشرة مليارات دولار، متهما خصومه بتنفيذ أعمال إرهابية لتدمير الممتلكات العامة.
ولم يوضح مادورو كيف توصلت الحكومة لهذا الرقم من الاشتباكات بين المتظاهرين والجماعات المؤيدة للحكومة وقوات الأمن، التي أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 31 قتيلا.
وقال مادورو، في كلمة عبر التلفزيون، إن "هذه الأقلية التي تريد انقلابا ألحقت أضرارا كبيرة بالبلاد.. لقد أحرقت جامعة عامة يدرس فيها مئات الشبان.
وأضاف: "هذا ليس احتجاجا، إنه تخريب، إنه إرهاب".

القاهرة

الرئاسة تتمسك بتحصين قرارات لجنة الانتخابات

أعلن المستشار الدستوري للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور امس، "تمسك الرئاسة بقرارات تحصين اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية".
وأكد المستشار علي عوض صالح أن "رئاسة الجمهورية أرسلت امس رداً مكتوباً على مقترحات الأحزاب المطالبة بتعديل قانون الانتخابات الرئاسية والسماح بالطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية".
وأضاف أن "الرئاسة أكدت في ردها على أنه لا يمكن الاستجابة لهذه المقترحات نظراً لظروف المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد"، مشيراً إلى أن "الرئاسة أقرت تحصين قرارات اللجنة بعد أخذ رأي الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، وان التحصين له سنده الدستوري".
وأوضح أن "الخطاب تضمن شرحاً تفصيلياً لمبررات الرئاسة في إقرار تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية والتي سبق أو أوضحتها من قبل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram