اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 24 مارس, 2014: 09:01 م

ديالى أعلن نائب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي إنجاز مشروع نصب محطة المنصورية الغازية بطاقة إنتاج تبلغ 728 ميكا واط وبكلفة تزيد على نصف مليار دولار.وقال الكروي إن الكوادر الهندسية والفنية في شركة الستوم الفرنسية أنجزت مضامين مشروع نصب محطة المنصور

ديالى
أعلن نائب رئيس مجلس محافظة ديالى عمر الكروي إنجاز مشروع نصب محطة المنصورية الغازية بطاقة إنتاج تبلغ 728 ميكا واط وبكلفة تزيد على نصف مليار دولار.
وقال الكروي إن الكوادر الهندسية والفنية في شركة الستوم الفرنسية أنجزت مضامين مشروع نصب محطة المنصورية الغازية التي تتألف من أربع وحدات توليد رئيسية بطاقة إنتاج إجمالية تبلغ 728 ميكا واط.
وأضاف أن كلفة المشروع تزيد على  نصف مليار دولار خصص من الميزانية الاستثمارية لوزارة الكهرباء ،مبينا أن فترة الإنجاز بلغت نحو عامين.
وأشار إلى أن المحطة تنتظر تزويدها بالغاز الإيراني المستورد عبر شبكة أنابيب متصلة بين العراق وإيران للبدء بإنتاج الطاقة الكهربائية لافتا إلى أن القسم الأكبر من الإنتاج سيدعم منظومة ديالى الكهربائية والتي تقدر احتياجاتها بأكثر من 500 ميكا واط.
بابل
دعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الشركات السويدية إلى الدخول في السوق العراقية والاستثمار فيها ،مطالبا بالإسراع بإنجاز مشروع سيارات الفولفو في ناحية الإسكندرية بمحافظة بابل.
وقال الشهرستاني إنه بحث مع تلك الشركات سبل تعزيز العلاقات على جميع الصعد خصوصا في مجال صناعة السيارات بين البلدين داعيا الشركات السويدية إلى الدخول  للسوق العراقية والإسراع في إنجاز مشروع سيارات الفولفو الذي وضع حجر الأساس له قبل فترة في ناحية الإسكندرية بمحافظة بابل.
وكان الشهرستاني قد  وضع في الثالث من آذار الحالي حجر الأساس لمشروع معمل تجميع شاحنات فولفو جنوبي بغداد.
ذي قار
كشفت محافظة ذي قار عن بوادر انفراج في أزمة المشاريع الوزارية المتلكئة التي كانت تعانيها المحافظة وبينت ان مجلس الوزراء منح الإدارة المحلية للمحافظة صلاحيات واسعة لمتابعة تنفيذ المشاريع الوزارية وسحب العمل من الشركات المتلكئة وملاحقتها قضائيا وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري ان  مجلس الوزراء ومن خلال اللجنة التنسيقة المكلفة بمتابعة شؤون المحافظات منحت إدارة المحافظات صلاحيات واسعة لمتابعة المشاريع الوزارية المتلكئة وسحب العمل من الشركات المتلكئة وإحالتها إلى شركات أخرى لافتا إلى الصلاحيات تضمنت أيضا متابعة ملف الشركات المتلكئة في المحاكم المختصة وحسمه قضائيا .
كربلاء

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان تواصل العمل بمشروع إنشاء الممر الثاني لطريق الحج البري كربلاء _ رزازة  بطول 45  كم في محافظة كربلاء المقدسة.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة عبد الواحد الشمري إن شركة آشور العامة بإشراف الهيئة العامة للطرق والجسور التابعتين للوزارة تواصل العمل في المشروع الذي يعد من الطرق الرئيسية والحيوية كونه الممر الرئيسي لطريق الحج البري الذي يسلكه الحجاج المتوجهون لأداء مناسك الحج والعمرة بالإضافة  إلى دوره في تسهيل مرور الشاحنات القادمة من معامل السمنت ومقالع المواد الإنشائية.
وأضاف أن مراحل العمل تشمل فتح مسار الطريق وحدله مع فرش طبقة من الحجر وطبقتين من الأسفلت رابطة وسطحية وإنشاء أكتاف ساندة للطريق وعمل قناطر أنبوبية مع إنشاء أربعة جسور كل جسر بطول 33م .
وبين أن المشروع يعد العصب الرئيسي لمحافظة كربلاء المقدسة لما له من أهمية اقتصادية.
كركوك
أكد مجلس محافظة كركوك، على صرف جميع مبالغ البترودولار على مشاريع الكهرباء والماء وتأهيل الطرق وتنفيذ شبكات الصرف الصحي، مشيراً إلى أن مبالغ البترودولار بلغت 197 مليار دينار.
وقالت رئيسة لجنة الخدمات في المجلس رملة العبيدي، إن" المحافظة تفتقر لمشاريع البنى التحتية في الأعوام الماضية، وأن المجلس صوت على صرف 197 ملياراً، من تخصيصات البترودولار على مشاريع الكهرباء والماء وتأهيل الطرق وتنفيذ شبكات الصرف الصحي، وأن المحافظة ستفتح باب التقديم على المشاريع للشركات بعد إقرار الموازنة العامة من مجلس النواب".
وشكل مجلس محافظة كركوك الشهر الماضي، لجنة مشتركة مع أعضاء لجنة النزاهة والإعمار والتخطيط، للتحقيق في المشاريع المتلكئة خلال العام الماضي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram