TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الطائرة المفقودة.. قمر اصطناعي يرصد 122 جسماً عائماً

الطائرة المفقودة.. قمر اصطناعي يرصد 122 جسماً عائماً

نشر في: 26 مارس, 2014: 09:01 م

   كوالالمبور / أ.ف.بأعلن وزير النقل الماليزي، هشام الدين حسين، عن اكتشاف صور حديثة التقطها قمر اصطناعي لـ"122 جسماً" عائماً في أحد أنحاء منطقة البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ 8 مارس في المحيط الهندي.وصرح هشام الدين أن الصور التي التقط

 

 كوالالمبور / أ.ف.ب

أعلن وزير النقل الماليزي، هشام الدين حسين، عن اكتشاف صور حديثة التقطها قمر اصطناعي لـ"122 جسماً" عائماً في أحد أنحاء منطقة البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ 8 مارس في المحيط الهندي.
وصرح هشام الدين أن الصور التي التقطها قمر فرنسي تظهر الأجسام عائمة على مساحة 400 كلم مربع في المحيط.
وأضاف في اللقاء الصحافي اليومي أنه ليس من الممكن التحديد طبيعة الأجسام من طائرة البوينغ 777 التي تحطمت في 8 مارس وعلى متنها 239 شخصاً.
وأضاف "مع ذلك، إنه خيط جديد سيساعدنا في تحديد وجهة أعمال البحث".
وفي وقت سابق، أظهرت صور بالأقمار الاصطناعية من أستراليا والصين وفرنسا أجساماً طافية يمكن أن تكون مرتبطة بالرحلة "أم أتش 370" لكن لم يتم انتشال أي شيء حتى الآن على الرغم من أعمال البحث التي تشارك فيها عدة دول.
وأضاف هشام الدين أن الصور التي التقطها قمر إيرباص الأحد، وتم تلقيها الثلاثاء أرسلت على الفور إلى الهيئة الأسترالية التي تتولى تنسيق علميات البحث.
وقال إن الهيئة الماليزية للرصد عن بعد حددت "122 جسما محتملاً" بعد تحليل صور القمر الاصطناعي، وبعض هذه الأجسام طولها متر بينما غيرها طوله 23 متراً.
وقال هشام الدين إن تحليل الصور يظهر أن هناك مواد صلبة بين هذه الأجسام.
وحدد موقع الأجسام على بعد 2557 كلم عن بيرث (غرب أستراليا). وتركز أعمال البحث في أقاصي جنوب غرب أستراليا.
وفي مفاجأة جديدة، كشف صديق قديم للطيار زهاري أحمد شاه، قائد الطائرة الماليزية، أن الأخير كان في حالة نفسية لا تؤهله للطيران، لاسيما بعد انهيار زواجه وقرار امرأته هجر المنزل الزوجي.
وشدد على أن زهاري كان مرهقاً ومنهاراً بسبب مشاكله العائلية، وبالتالي لم يكن مؤهلاً عقلياً أو نفسياً للطيران. ولفت إلى أن الطاقم والركاب على السواء لم ينتبهوا إلى ذلك، ولم يلاحظوا شيئاً إلا بعد فوات الأوان.
في المقابل، أكد الصديق الذي يعمل طياراً في حديث صحافي - طالباً عدم كشف اسمه - "أن زهاري من أفضل الطيارين، إلا أنه لم يكن بحسب ترجيحي مؤهلاً في تلك الفترة بالذات للطيران".
واستطرد قائلاً إن حياته كانت مضطربة بالكامل، وصداقاته تنهار من كل حدب وصوب، وعلى الرغم من أنه كان على علاقة مع فتيات أخريات، فإنه تأثر كثيراً لقرار زوجته الانفصال عنه وترك المنزل.
تأتي تلك التصريحات بعد المعلومات التي تم تداولها عن ترجيح فرضية الانتحار. وكان العديد من الخبراء رجحوا أن تكون الـ (MH 370) ارتفعت في الجو إلى مستويات أعلى من الطبيعي بما يمكن أن يكون قد أدى لنفاد الأكسجين ومن ثم وفاة الركاب، لاسيما بعد أن تبين من رصد رادار عسكري أن الطائرة ارتفعت بصورة مفاجئة بعد انقطاع الاتصالات بينها وبين الأرض، وحلقت على ارتفاع تراوح بين 43 ألفاً و45 ألف قدم، وهو الارتفاع الذي يقول خبراء الطيران إنه يؤدي إلى نقص في الأكسجين، ما يرجح فرضية أن يكون الطيار تعمّد ذلك للقضاء على الركاب.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram