TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > القمَّة العربية تتعهد بالعمل لإنهاء خلافاتها وتندد بمذابح سوريا

القمَّة العربية تتعهد بالعمل لإنهاء خلافاتها وتندد بمذابح سوريا

نشر في: 26 مارس, 2014: 09:01 م

تعهد الزعماء العرب في ختام قمة الكويت امس الأربعاء بالعمل من أجل إنهاء خلافاتهم ونددوا بالمجازر التي يرتكبها النظام في سوريا.وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله الذي تلا البيان الصادر في ختام القمة التي عقدت على مدى يومين "نتعهد بالعمل

تعهد الزعماء العرب في ختام قمة الكويت امس الأربعاء بالعمل من أجل إنهاء خلافاتهم ونددوا بالمجازر التي يرتكبها النظام في سوريا.
وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله الذي تلا البيان الصادر في ختام القمة التي عقدت على مدى يومين "نتعهد بالعمل بعزم لوضع حد نهائي للانقسام عبر الحوار المثمر والبناء وإنهاء كافة مظاهر الخلاف عبر المصالحة والشفافية في القول والفعل."

وشكل عدم منح مقعد سوريا في القمة العربية للائتلاف الوطني المعارض والخلاف بين قطر من ناحية والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من ناحية أخرى أهم نقاط الخلاف التي برزت خلال القمة العربية.
وقال البيان "نعلن عزمنا على إرساء أفضل العلاقات بين دولنا الشقيقة عبر تقريب وجهات النظر وجسر الهوة بين الآراء المتباينة والتأكيد أن العلاقات العربية  قائمة في جوهرها وأساسها على قاعدة التضامن العربي بوصفه السبيل الأمثل والطريق الأقوم لتحقيق مصالح الشعوب والدول العربية."
وندد الزعماء العرب بعمليات القتل التي نفذتها الحكومة السورية خلال الحرب الأهلية التي بدأت منذ أكثر من ثلاث سنوات ودعوا إلى تسوية سياسية للصراع.
وقال البيان الختامي للقمة "ندين بأقصى عبارات التنديد المجازر والقتل الجماعي الذي ترتكبه قوات النظام السوري ضد الشعب الأعزل بما في ذلك استخدامها للأسلحة المحرمة دوليا."
وطالب البيان النظام السوري "بالوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية ضد المواطنين السوريين ووضع حد نهائي لسفك الدماء وإزهاق الأرواح."
ودعا الدول العربية ودول العالم "للعمل على نحو حثيث لوقف حمام الدم وانتهاك الحرمات وتشريد المواطنين السوريين من ديارهم."
وأكد البيان دعم القمة "الثابت" للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بوصفه "ممثلا شرعيا" للشعب السوري.
وأضاف البيان أن الدول العربية تدعو الى حل سياسي للأزمة السورية بما يتفق مع إعلان جنيف 1 في إشارة الى الاتفاق الذي أبرم عام
وقد شارك في القمة، 13 من الملوك والأمراء والرؤساء العرب، بالإضافة إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت ورئيس الدورة الـ25.
وأبرز الحاضرون هم: "العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، ورؤساء مصر عدلي منصور، وتونس المنصف المرزوقي، والسودان عمر البشير، ولبنان ميشال سليمان، وليبيا نوري بوسهمين (رئيس المؤتمر الوطني العام- أعلى سلطة في البلاد حاليا)، والرئيس الفلسطيني محمود عباس".
كما شارك أيضا رؤساء موريتانيا محمد ولد عبد العزيز، واليمن عبد ربه منصور هادي، والصومال حسن شيخ محمود، وجزر القمر أكليل ظنين، وجيبوتي إسماعيل عمر جيلا.
أما من منعتهم الظروف الصحية عن الحضور، فكانوا العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، رؤساء الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، والجزائر عبد العزيز بوتفليقة، والعراق جلال طالباني.
كما غاب عن القمة، العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعاهل المغرب الملك محمد السادس، إضافة إلى سلطان عمان قابوس بن سعيد، الذي أصبح من المعتاد غيابه عن القمم العربية.
ويظل مقعد سوريا شاغرا، بعد عدم حسم تسليم المقعد إلى «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram