TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية :جوناثان بولارد..الإفراج مقابل مفوضات بين إسرائيل وفلسطين

اسم وقضية :جوناثان بولارد..الإفراج مقابل مفوضات بين إسرائيل وفلسطين

نشر في: 26 مارس, 2014: 09:01 م

انفردت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإعلان ان الإدارة الأميركية وافقت على المطلب الإسرائيلي بالإفراج عن الجاسوس جوناثان بولارد، المسجون في الولايات المتحدة، في مقابل تمديد المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، فيما لم يؤكده اي مصدر آخر.وكان موضوع الإفراج عن بو

انفردت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإعلان ان الإدارة الأميركية وافقت على المطلب الإسرائيلي بالإفراج عن الجاسوس جوناثان بولارد، المسجون في الولايات المتحدة، في مقابل تمديد المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، فيما لم يؤكده اي مصدر آخر.

وكان موضوع الإفراج عن بولارد طُرح من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، خلال زيارته الأخيرة الى الولايات المتحدة، وفي آخر محادثات بين إسرائيل والإدارة الأميركية طرح مطلب الإفراج عنه في مقابل الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين.
ومن المتوقع ان يطرح وزير الخارجية الاميركية جون كيري هذا الموضوع، أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وفق ما أوردت الإذاعة.
وكانت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الاميركية أعلنت ان المباحثات بين كيري وعباس تستهدف مواصلة السعي لسد الفجوات بين مواقف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيرة الى ان الوزير الأميركي سيكون ايضا على اتصال بنتانياهو، اما من خلال الهاتف او بواسطة نظام تطبيق الاتصال بالفيديو.
يشار الى ان الإدارة الأميركية تكثّف جهودها لمنع إحباط المساعي لتمديد مفاوضات السلام، فيما بعثت شخصيات إسرائيلية برسالة الى وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماعهم في الكويت، دعتهم فيها الى التركيز على المبادرة العربية للسلام كأساس للمفاوضات، وإدخال العامل الإقليمي في المفاوضات الى جانب إسرائيل والسلطة الفلسطينية والإدارة الأميركية، كمساهمة لمنع إفشالها.
وبورلاد  من مواليد 7 أغسطس العام 1954، في منطقة غالفيستون بولاية تكساس الأميركية.
- حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية، في جامعة ستانفورد الأميركية، 1976.
- في العام 1979، عمل بولارد في جهاز الاستخبارات الأميركية (سي آي أيه).
- بعدها انضم إلى جهاز الاستخبارات لدى سلاح البحرية الأميركية كمحلل متخصص في مجال الاستخبارات البحرية.
- بدأ عمله لصالح المخابرات الإسرائيلية بحسب الوثائق في 1984، وذلك بنقل وثائق سرية للغاية، وفي العام 1985، تم القبض عليه بتهم التجسس لصالح إسرائيل، وحاول اللجوء إلى السفارة الإسرائيلية قبل إلقاء القبض عليه.
- في 1986، اعترف بولارد بأنه مذنب في تهمة واحدة فقط وهي التآمر لتقديم معلومات دفاعية قومية إلى حكومة أجنبية، وذلك ضمن اتفاق مع هيئة الادعاء بعدم نشر أي معلومات تتعلق بجرائمه أو قضيته، أو التحدث علناً عن أي معلومات سرية.
- حكمت عليه محكمة أميركية في العام 1987 بالسجن مدى الحياة بسبب تزويده إسرائيل بآلاف الوثائق الأميركية المصنفة «إسرار دفاعية» منذ مايو 1984 وحتى اعتقاله في نوفمبر 1985.
- في العام 1995 منحته إسرائيل الجنسية الإسرائيلية.
- اعترفت إسرائيل رسمياً به العام 1998 كجاسوس إسرائيلي.
- طلبت إسرائيل مراراً من الحكومات الأميركية المتعاقبة العفو عنه، كان أولها في العام 1995، ولكن الرئيس الأميركي حينها بيل كلينتون رفض العفو عنه، ورفض كلينتون أيضاً العفو عنه في العام 1998، تقدمت به إسرائيل أثناء المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية التي جرت في الولايات المتحدة آنذاك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram