TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس الوزراء التركي في حرب ضد "عدو مبهم"

رئيس الوزراء التركي في حرب ضد "عدو مبهم"

نشر في: 30 مارس, 2014: 09:01 م

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يواجه اضطرابات سياسية جمة، الحرب على عدو مبهم، هو الداعية الإسلامي فتح الله غولن، واتهمه بإدارة "دولة ظل" من بنسيلفانيا في أرياف الولايات المتحدة. وفي جولة حملته الانتخابية قبل استحقاق امس الأحد في الانت

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يواجه اضطرابات سياسية جمة، الحرب على عدو مبهم، هو الداعية الإسلامي فتح الله غولن، واتهمه بإدارة "دولة ظل" من بنسيلفانيا في أرياف الولايات المتحدة.

وفي جولة حملته الانتخابية قبل استحقاق امس الأحد في الانتخابات البلدية، ليست هناك شكوك في الشخصية التي يعنيها أردوغان عندما يتوعد "بتصفية" أعدائه. عدوه اللدود هو الإمام والداعية فتح الله غولن البالغ 73 عاما، الحليف السابق الذي بات في نظره يحرك من بعيد مخططا لإسقاطه.
ومنذ اشهر يواجه أردوغان أسوأ أزمة في حكمه المستمر منذ 11 عاما، شهدت تظاهرات هائلة في الشوارع وفضيحة فساد متفجرة واقتصاد متعثر. وتضررت حكومته الإسلامية كثيرا من سلسلة من التسريبات على الأنترنت كشفت قصصا رشاوى وفسادا وتناقلها مستخدمو الأنترنت بسرعة هائلة.
ورد أردوغان بتهديد "الخونة" و"الارهابيين"، فيما أدت مساعيه الحثيثة للجم وسائل التواصل الاجتماعي الى نفور حلفائه الغربيين. ومع اقتراب امتحانه الأول في صناديق الاقتراع منذ انطلاق الأزمة في حزيران/يونيو، تعهد أردوغان بمطاردة خصومه "حتى كهوفهم".
في مرحلة سابقة، كان أردوغان وغولن حليفين مقربين حولا مشهدا سياسيا ظل طوال عقود خاضعا للعلمانيين والجنرالات من هواة الانقلابات. ووسط مطالبات كثيفة في أوساط المسلمين المحافظين الذين كلوا مرحلة "الوصاية العسكرية"، حصل حزب العدالة والتنمية على السلطة العام 2002 وفاز في جميع الاستحقاقات مذاك.
وقاد الحزب المؤمن والداعم للأعمال ازدهارا هائلا في البناء واقتصادا ديناميكيا فيما بدأت تركيا تلقى الاستحسان في الخارج كنموذج لديموقراطية مسلمة ولاعبة عالمية نامية. وفيما ابدى حزب العدالة والتنمية قوته المذهلة في صناديق الاقتراع، وفر غولن التكنوقراط من اجل إدارة البيروقراطية مستثمرا ما هو حركة دينية من جهة وإمبراطورية أعمال من جهة اخرى.
ويؤكد انصار غولن المعروفون بتقواهم وذكائهم في الأعمال، ان حركتهم تسعى الى دمج "إسلام متحضر" بالحداثة والعلوم والقومية التركية. غادر غولن الى الولايات المتحدة العام 1999 للتهرب من اتهامات بممارسة أنشطة "معادية للعلمانية". وهو يرأس اليوم مؤسسة تدير مجموعة وسائل إعلامية ومراكز ثقافية ومدارس.
وتدير شبكة الخدمات التعليمية التي أسسها مدارس في 150 بلدا تشجع التحضر والمثابرة وتروج لإسلام معتدل ومتسامح. كما انها تدير في تركيا مدارس تبوأ خريجوها المخلصون مناصب رفيعة في الشرطة والقضاء.
وصرح المتحدث فاروق اكديتش "لا نعد الطلاب للامتحانات فحسب، نعدهم للحياة". وأضاف ان الطلاب "يتعلمون الإحسان والقانون الدولي والا يقعوا في فخ الفساد او السرقة... يتعلمون ان يكونوا قدوة".
لكن الكثيرين يشيرون الى انعدام شفافية التيار المتماسك.
وصرح سنان اولغن من مركز ادم للأبحاث "لا شفافية قط... لا نعلم من يتلقى الأوامر ممن. لقد اخترقوا النظام برمته سواء في الجهاز التنفيذي او في جهازي العدل والشرطة". ويلقب الأنصار المخلصون لأردوغان الذي كان في السابق لاعب كرة قدم شبه محترف ورئيسا لبلدية إسطنبول، رئيس الوزراء "الفارع الطول" او "السلطان"، لكن منتقديه يتهمونه بالانجراف الى سلوك "حكم الرجل الواحد". عندما قمعت الشرطة المتظاهرين في حزيران/يونيو في مواجهات أدت الى مقتل 8 أشخاص وجرح الالاف، وفرت صحف غولن تغطية شاملة. وحذرت مؤسسة الصحافيين والكتاب المرتبطة بغولن من ان تركيا قد تخسر "طابعها كدولة خاضعة لحكم القانون".
وصرح نائب رئيس المؤسسة جمال اوشاك لفرانس برس ان مزاعم تدبير "الطبيب المحترم" غولن لكل شيء من بعيد خاطئة، مشددا "لم نتدخل قط في السياسة ولن نفعل أبدا". وفي اطار تصعيد الخلاف بين الرجلين، هدد أردوغان في تشرين الثاني/نوفمبر بأغلاق جميع مدارس غولن وقال "سيخسرون مليار دولار سنويا"، وهو إجراء أقره البرلمان في الشهر الجاري.
وترى أغلبية الأتراك ان فضيحة الفساد الواسعة التي انطلقت في كانون الاول/ديسمبر ليست الا انتقاما. وتم توقيف العشرات من حلفاء أردوغان في السياسة والأعمال. وتراوحت الاتهامات المدعومة بسلسلة تسريبات احاديث مسجلة من الرشوة الى تهريب الذهب والتجارة غير المشروعة مع ايران.
ورد أردوغان بحملة تطهير طالت آلاف الشرطيين والمدعين فيما شددت الحكومة السيطرة على القضاء والإنترنت. اما غولن الذي نادرا ما يجري مقابلات، فرد في مقال في صحيفة فايننشيل تايمز في الشهر الجاري مؤكدا ان "مجموعة صغيرة في الفرع التنفيذي للحكومة يجعل تطور البلاد برمتها رهينة لديه".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram