اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الطاقة النيابية تنتقد غياب قانون النفط والغاز في ظل زيادة الإنتاج البترولي للبلاد

الطاقة النيابية تنتقد غياب قانون النفط والغاز في ظل زيادة الإنتاج البترولي للبلاد

نشر في: 30 مارس, 2014: 09:01 م

أكدت شركة نفط الجنوب، أن إنتاج حقل غرب القرنة-2 سيرتفع من 125 ألف برميل يومياً حالياً إلى مليون و200 ألف نهاية عام 2017، فيما شدد برلماني على ضرورة إقرار قانون النفط والغاز لحل الخلافات بين المركز وإقليم كردستان وباقي المحافظات المنتجة فضلاً عن تنظيم

أكدت شركة نفط الجنوب، أن إنتاج حقل غرب القرنة-2 سيرتفع من 125 ألف برميل يومياً حالياً إلى مليون و200 ألف نهاية عام 2017، فيما شدد برلماني على ضرورة إقرار قانون النفط والغاز لحل الخلافات بين المركز وإقليم كردستان وباقي المحافظات المنتجة فضلاً عن تنظيم العلاقة بين العراق والشركات العالمية العاملة في أراضيه.

وقال مدير شركة نفط الجنوب، ضياء جعفر الموسوي، إن "شركة لوك أويل الروسية، بدأت بإنتاج ما معدله 125 ألف برميل يومياً من حقل غرب القرنة- 2"، متوقعاً أن "يرتفع إنتاج الحقل إلى مليون و200 ألف ب/ ي نهاية عام 2017".
ومن جانبه عد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، فرات الشرع، أن "عدم تشريع قانون النفط والغاز يترك أثراً سلبياً مع وجود زيادة في الإنتاج النفطي"، مؤكداً على ضرورة "إقرار القانون لحل المشاكل العالقة في القطاع النفطي وتنظيم عملية الإنتاج والتصدير بشفافية".
ورأى الشرع، أن "وجود قانون النفط والغاز سيحل الكثير من المشاكل بين الحكومات المحلية والمركز فضلاً عن الإشكالات بين بغداد وأربيل، وأنه يمكن أن يسهم أيضاً في تنظيم العلاقة بين الحكومة العراقية والشركات الأجنبية العاملة في الحقول النفطية".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، قد أعلن أول من أمس خلال الحفل، عن البدء بإنتاج الحقل الذي يعد ثاني أكبر حقل في العالم، وتعهد بتعويض الأهالي المتضررين من أعمال المشروع، وفي حين دعا وزارتي النفط والصناعة والمعادن والحكومة المحلية في البصرة، إلى تشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار في الصناعات البتروكيميائية، وصف وزير النفط عبد الكريم لعيبي، افتتاح الحقل بـ"الإنجاز التاريخي" الذي سيمكن الحكومة العراقية من تنفيذ برامجها التنموية.
وكانت شركة لوك أويل الروسية، قد كشفت في،(الـ27 من آذار الحالي)، عن بدء إنتاجها 120 ألف برميل نفط يومياً من حقل غرب القرنة- 2، مبينة أنها استعملت في ذلك طريقة "فريدة وناجحة واقتصادية" تنفرد بها عن منافساتها من الشركات العالمية.
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، قد دعا شركة لوك أويل الروسية، الأحد الماضي، إلى تسريع وتيرة الإنتاج في حقل غرب القرنة-2، مرحباً بعرضها إقامة شركة تنقيب مشتركة مع وزارة النفط ومجمع للبتروكيمياويات في البصرة، في حين أكدت الشركة أن الإنتاج من ذلك الحقل سيبدأ قبل نهاية الشهر الحالي بطاقة ابتدائية قدرها 120 ألف برميل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram