TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > من هو الجاسوس الذي قد ينقذ مفاوضات السلام؟

من هو الجاسوس الذي قد ينقذ مفاوضات السلام؟

نشر في: 1 إبريل, 2014: 09:01 م

الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد الذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة والذي يطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بإطلاق سراحه، قد يصبح عنصرا رئيسيا في المساعي التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإنقاذ عملية السلام

الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد الذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة والذي يطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بإطلاق سراحه، قد يصبح عنصرا رئيسيا في المساعي التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإنقاذ عملية السلام المتعثرة.
وقال مصدر مقرب من المفاوضات اشترط عدم الكشف عن اسمه ان هنالك اقتراحا ينص على اطلاق سراح بولارد قبيل عيد الفصح اليهودي الذي يبدأ منتصف نيسان (ابريل) الجاري. وأضاف المصدر "الصفقة التي يجري بحثها تتضمن العناصر التالية: اطلاق سراح جوناثان بولارد قبل عطلة عيد الفصح وتمديد المفاوضات مع الفلسطينيين للعام 2015".
ولم يوضح المصدر الى متى ستستمر المحادثات في العام المقبل. كذلك لم يؤكد المسؤولون الأميركيون هذه التقارير.
واكد المصدر ايضا انه سيتم اطلاق سراح 400 معتقل فلسطيني "أياديهم غير ملطخة بدماء إسرائيليين" ولم يتبق لهم سوى اشهر لإطلاق سراحهم.
واعتقل بولارد، الخبير السابق في البحرية الأميركية، في الولايات المتحدة في 1985 لنقله الى إسرائيل آلاف الوثائق السرية حول نشاطات الاستخبارات الأميركية في العالم العربي.
وفي مقابل اطلاق بولارد ستطلق إسرائيل سراح الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين الذين كانت وافقت على الإفراج عنهم قبل ان تعود وتتراجع عن تعهدها.
وبحسب المصدر فان الاتفاق ينص كذلك على ان تمنع إسرائيل طرح عطاءات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة بدون ان تشمل القدس الشرقية المحتلة.
ورفضت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي التعليق على ذلك قائلة "دين جوناثان بولارد بالتجسس وهو يمضي حكما بالسجن. لا يوجد لدي اي مستجدات على وضعه".
والمجموعة الجديدة من الأسرى الفلسطينيين الذين يشملهم الاقتراح الجاري التفاوض حوله تتألف من اسرى "أيديهم غير ملطخة بالدماء" يمكن الإفراج عنهم في الأشهر المقبلة وبينهم نساء وقاصرون.
وأوضح المصدر ان هذا الاقتراح قد يرفع الاعتراضات الإسرائيلية الراهنة على الإفراج عن الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين الذين كانت الدولة العبرية وافقت على اطلاق سراحهم قبل 29 آذار (مارس)، لكنها رفضت اطلاق سراح الدفعة الرابعة منهم ما لم توافق القيادة الفلسطينية على ان تمدد حتى نهاية العام المفاوضات المحدد موعدها النهائي أصلا في 29 نيسان (ابريل)، وهو ما ترفضه الأخيرة.
وجاء ذلك بينما قام وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين بزيارة سريعة الى المنطقة حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي مرتين واجرى محادثات مع مفاوضين فلسطينيين. وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية ان كيري سيعود اليوم الأربعاء الى المنطقة لكي يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram