TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > انفجارات تهز محيط جامعة القاهرة

انفجارات تهز محيط جامعة القاهرة

نشر في: 2 إبريل, 2014: 09:01 م

 القاهرة / رويترز - أ.ف.بقال مسؤولو أمن مصريون إن ثلاث عبوات ناسفة انفجرت خارج جامعة القاهرة يوم امس الأربعاء مما أسفر عن مقتل شخصين أحدهما ضابط شرطة برتبة عميد فيما يبدو أنه أحدث هجوم يشنه متشددون في البلاد.ولم تعلن أية جهة على الفور مسؤوليتها عن ا

 القاهرة / رويترز - أ.ف.ب
قال مسؤولو أمن مصريون إن ثلاث عبوات ناسفة انفجرت خارج جامعة القاهرة يوم امس الأربعاء مما أسفر عن مقتل شخصين أحدهما ضابط شرطة برتبة عميد فيما يبدو أنه أحدث هجوم يشنه متشددون في البلاد.

ولم تعلن أية جهة على الفور مسؤوليتها عن الانفجارات لكن متشددين إسلاميين نفذوا العديد من العمليات المماثلة التي استهدفت قوات الأمن منذ عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.
وتشكل هجمات المتشددين تهديدا للأمن قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في مايو أيار وكذلك لقطاع السياحة المهم الذي تعتمد مصر على عائداته.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن عبوتين ناسفتين زرعتا بين الأشجار خارج الجامعة بالجيزة انفجرتا مما "أسفر... عن استشهاد العميد طارق المرجاوي رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة وإصابة خمسة من الضباط من قوة مديرية أمن الجيزة".
وقال أربعة من مسؤولي الأمن لرويترز إن انفجارا ثالثا وقع بعد وقت قصير في نفس الموقع مما أسفر عن مقتل شخص. وقال شاهد من رويترز إن الانفجارات سببت حالة من الذعر داخل الحرم الجامعي وفي الشوارع المجاورة وهرع الناس للاحتماء. وعثرت الشرطة على قنبلة رابعة.
وقال الطالب محمد عبد العزيز خارج جامعة القاهرة بعد وقوع الانفجارات "نتوقع استمرار المشكلات لفترة طويلة. كيف يمكن للشرطة أن تحمينا وهي غير قادرة على حماية نفسها. مستحيل".
وبث الموقع الالكتروني لصحيفة اليوم السابع المستقلة فيديو قال إنه يرصد لحظة وقوع أول انفجارين. وظهر فيه عمود من الدخان يتصاعد فوق شجرة. وسمع دوي انفجار بعد لحظات وهو ما يعتقد أنه صوت الانفجار الثاني.
كما ظهر رجال الأمن وهم يبتعدون عن موقع الانفجارين قبل أن يعودوا إليه بعد إشهار أسلحتهم.
وقال مجلس الوزراء في بيان إن رئيس الوزراء ابراهيم محلب "وجه بسرعة عقد لجنة أمنية اليوم بحضور وزراء الدفاع والداخلية والعدل والمخابرات العامة والمخابرات الحربية والأمن القومي" بعد وقوع الانفجارات.
ووصف البيان الانفجارات بأنها "عبث الخائنين من أنصار الجماعات الإرهابية" وبأنها "حادث جبان لن يثني الدولة عن عزمها على اتخاذ كافة الإجراءات لمنع الإرهاب".
وقال عمرو دراج القيادي بجماعة الاخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة جماعة ارهابية عبر تويتر "أدين بشكل واضح لا لبس فيه جريمة التفجير التي وقعت اليوم في ميدان النهضة (خارج الجامعة). هذا فشل واضح للداخلية في تامين أبنائها".
وتزايدت التفجيرات والهجمات المسلحة التي تستهدف عناصر الأمن منذ عزل مرسي. وقالت الحكومة هذا الأسبوع إن عدد القتلى جراء هذه الهجمات بلغ نحو 500 أغلبهم من عناصر الشرطة والجيش. ويتوقع محللون أن يصعد المتشددون هجماتهم قبل الانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو أيار والتي يتوقع أن يفوز بها عبد الفتاح السيسي قائد الجيش ووزير الدفاع السابق الذي أعلن عزل مرسي.
ويحظى السيسي بتأييد قطاع كبير من المصريين الذين ينظرون له على أنه المنقذ القادر على انهاء الاضطرابات السياسية وتحقيق الاستقرار لكن الاسلاميين يعتبرونه قائدا لانقلاب عسكري. واعتقل وقتل آلاف من اعضاء ومؤيدي جماعة الاخوان المسلمين في احتجاجات واشتباكات مع الأمن منذ عزل مرسي.
وفي الأسبوع الماضي قررت محكمة في المنيا بجنوب البلاد إحالة أوراق أكثر من 500 شخص للمفتي تمهيدا لإصدار حكم بإعدامهم بعد إدانتهم بالضلوع في أعمال عنف اندلعت بعد عزل مرسي وهو ما أثار انتقادات واسعة من الغرب وجماعات حقوق الإنسان.
وقال حمدين صباحي الذي حال ثالثا في انتخابات الرئاسة السابقة والمرشح المحتمل في الانتخابات القادمة عبر تويتر "استهداف جامعة القاهرة منارة النهضة المصرية دليل جديد علي خسة وتخلف ودموية الإرهاب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram