TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جعجع يفتتح السباق الرئاسي في لبنان

جعجع يفتتح السباق الرئاسي في لبنان

نشر في: 4 إبريل, 2014: 09:01 م

اعلن السياسي المسيحي اللبناني سمير جعجع امس الجمعة ترشحه للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها الشهر المقبل في أول ترشيح رسمي للمنصب في البلاد التي شهدت تصاعدا في أعمال العنف وشللا سياسيا على مدى أشهر. وقال نائب رئيس حزب القوات اللبنانية جورج عدوان في

اعلن السياسي المسيحي اللبناني سمير جعجع امس الجمعة ترشحه للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها الشهر المقبل في أول ترشيح رسمي للمنصب في البلاد التي شهدت تصاعدا في أعمال العنف وشللا سياسيا على مدى أشهر.

وقال نائب رئيس حزب القوات اللبنانية جورج عدوان في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الهيئة التنفيذية في الحزب "قررت الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية بالإجماع ترشيح رئيس الحزب سمير جعجع لانتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية."
وجاء في حيثيات الترشيح "إن لبنان في مرحلة بالغة الدقة على الصعد الدستورية والسياسية والأمنية والاقتصادية وسط حالة من الفوضى والتسيب والعنف وتمادي السلاح غير الشرعي على حساب سيادة الدولة وأمن المواطن الأمر الذي يفاقم الهواجس والمخاوف حيال المزيد من الضياع والانحلال في جسم الدولة."
وتأثر لبنان بشدة جراء الحرب في سوريا حيث يستضيف أكثر من مليون لاجئ ويكافح للسيطرة على التدهور في الأمن والتباطؤ الاقتصادي. 
ويأمل كثير من اللبنانيين بانتخاب رئيس جديدة للبلاد يجلب الأمن والاستقرار .لكن المنافسات لا تزال قائمة بين تكتل الثامن من مارس آذار بزعامة حزب الله وقوى 14 آذار بقيادة تيار المستقبل الذي يغلب عليه السنة.
واتسعت الفجوة بين حزب الله وتيار المستقبل بسبب إرسال الجماعة الشيعية مقاتليها إلى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد في قتال المسلحين من الأغلبية السنية. واستهدفت تفجيرات وصواريخ مناطق يسيطر عليها حزب الله.
ووفقا لنظام لبنان الطائفي ينبغي ان يكون الرئيس مسيحيا مارونيا وهي الطائفة الموزعة بين قوى الثامن والرابع عشر من آذار.
وجعجع المناهض للرئيس بشار الأسد كان قد أدان مرارا تورط حزب الله العسكري في سوريا.
وكان جعجع قد قضى أكثر من 11 عاما في السجن لاتهامه بجرائم ارتكبت أبان الحرب الأهلية اللبنانية التي دارت بين عامي 1975 و 1990 .
ويعتبر سمير جعجع زعيم الحرب الوحيد الذي سجن لدوره في الجرائم التي ارتكبت أبان الحرب. وأفرج عنه بعد أن أقر البرلمان اللبناني الذي كان يضم في عام 2005 الأغلبية المعارضة لسوريا قانون العفو.
وبذلك يكون جعجع أول مرشح رسمي للرئاسة التي من المتوقع ان يتنافس عليها مرشحون كثر من بينهم الزعيم المسيحي ميشال عون حليف حزب الله. وفي أواخر مايو ايار المقبل ينهي الرئيس ميشال سليمان ست سنوات من عهده. ويجب ان يحصل الرئيس الجديد على أغلبية ثلثي أعضاء البرلمان لكن في ظل التكتلات السياسية بسبب الحرب السورية فان العديد من المرشحين البارزين في حاجة لحدوث توافق عليهم أولا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram