TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كوريا الشمالية تتهم واشنطن بمحاولة تغيير نظامها

كوريا الشمالية تتهم واشنطن بمحاولة تغيير نظامها

نشر في: 5 إبريل, 2014: 09:01 م

 بيو نغ يانغ / سكاي نيوزاتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بأنها "مصممة على تغيير النظام" وحذرت أنها ستعتبر أي مناورات بهذه النية "تجاوزا لخط أحمر سيسفر عن إجراءات مضادة".كما كرر نائب سفير بيونغ يانغ لدى الأمم المتحدة ري تونغ إيل أن حكومته ستنفذ

 بيو نغ يانغ / سكاي نيوز

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بأنها "مصممة على تغيير النظام" وحذرت أنها ستعتبر أي مناورات بهذه النية "تجاوزا لخط أحمر سيسفر عن إجراءات مضادة".
كما كرر نائب سفير بيونغ يانغ لدى الأمم المتحدة ري تونغ إيل أن حكومته ستنفذ "شكلا جديدا من التجارب النووية" رافضا تقديم تفاصيل أخرى.
وجاءت هذه التصريحات في المؤتمر الصحفي الثاني الذي تعقده كوريا الشمالية في الأمم المتحدة في غضون أسبوعين وهو أمر غير اعتيادي.
وألقى ري باللائمة على الولايات المتحدة في تفاقم التوترات في شبه الجزيرة الكورية عبر مواصلتها مناورات عسكرية مع كوريا الجنوبية والسعي وراء اتخاذ إجراءات في مجلس الأمن الدولي ضد إطلاق بلاده الأخير لصواريخ باليستية وتتبع أداء بيونغ يانغ في مجال حقوق الإنسان.
كما اتهم ري الولايات المتحدة بعرقلة استئناف محادثات سداسية حول برنامجها النووي عبر وضع شروط مسبقة وقال إن هدف واشنطن الأساسي هو الحفاظ على التوتر ومنع نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.
ورد دبلوماسي أميركي على هذه التصريحات بأن واشنطن "منفتحة على تحسين العلاقات مع جمهورية كوريا الشمالية بشرط رغبة الأخيرة بالوفاء بالتزاماتها الدولية".
في هذه الأثناء، وصل وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إلى اليابان ليؤكد للقادة اليابانيين أن الولايات المتحدة ملتزمة بقوة بحماية أمن اليابان في ظل التوتر الذي تشهده المنطقة.
وقال هيغل إنه رحب باحتمال إسناد اليابان دورا أكبر لقواتها المسلحة من خلال السماح لها بمساعدة الحلفاء الذين يتعرضون لهجوم.
وجاء هذا التصريح في مقابلة مع صحيفة نيكي المالية اليابانية قبل زيارة يقوم بها هيغل لليابان في مطلع الأسبوع، ويمثل أوضح تأييد أمريكي حتى الآن لجهود طوكيو لتعزيز قواتها المسلحة مع مواجهتها لدور الصين في المنطقة.
وبعد طوكيو سيزور هيغل الصين المتوجسة من النوايا العسكرية اليابانية وحيث مازالت ذكريات الماضي العسكري لليابان قائمة بقوة.
أوامر للجيش الياباني بالتصدي لتجارب بيونغ يانغ

وعلى صعيد التوتر بين اليابان وكوريا الشمالية، أمرت طوكيو مدمرة تابعة لها في بحر اليابان بضرب أي صواريخ باليستية يمكن أن تطلقها كوريا الشمالية في الأسابيع المقبلة وفقا لما قال مصدر حكومي امس السبت.
يأتي ذلك بعد أن أطلقت بيونغ يانغ صاروخا متوسط المدى من طراز "رودونج" في بحر اليابان منذ حوالي أسبوع.
وذكرت وسائل الإعلام المحلية اليابانية في وقت سابق أن وزير الدفاع إتسونوري أونوديرا أصدر هذا الأمر يوم الخميس ولكن لم يعلنه من أجل تفادي إحباط المحادثات التي استؤنفت بين طوكيو وبيونغ يانغ، و هي أول محادثات تعقد بين الجانبين منذ أكثر من عام.
وأضاف المصدر أن أونوديرا لم يأمر بنشر بطاريات صواريخ باتريوت التي ستشكل آخر خط دفاع ضد الصواريخ القادمة المحتملة

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram