TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : بوتفليقة يخوض الانتخابات لولاية رئاسية جديدة

اسم وقضية : بوتفليقة يخوض الانتخابات لولاية رئاسية جديدة

نشر في: 6 إبريل, 2014: 09:01 م

أظهرت مؤشرات عدة في الجزائر، وفق تقارير وكالات أنباء، أن الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة لا يزال يتصدر السباق الرئاسي رغم تعاظم الحملة المناهضة له.وألغت حملة بوتفليقة تجمعاً ببجاية بعدما تجمع المئات من معارضيه وأحرقوا صوره، والذي يقول معارضوه إن ح

أظهرت مؤشرات عدة في الجزائر، وفق تقارير وكالات أنباء، أن الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة لا يزال يتصدر السباق الرئاسي رغم تعاظم الحملة المناهضة له.
وألغت حملة بوتفليقة تجمعاً ببجاية بعدما تجمع المئات من معارضيه وأحرقوا صوره، والذي يقول معارضوه إن حالته الصحية لا تسمح له بالقيام بمهام الحكم.

ويؤكد أنصار بوتفليقة، بحسب تقرير لوكالة رويترز للأنباء، أنه يمكنه الحفاظ على استقرار الجزائر، وينسب له الفضل في إنهاء الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في التسعينات بين الدولة والمسلحين الإسلاميين.

يخوض الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الانتخابات لولاية رئاسية جديدة في 17 ابريل نيسان الجاري على الرغم من إصابته بجلطة العام الماضي. 
ويعتبره أنصاره رمزا للاستقرار بعد أن ساعد في إخراج الجزائر من الحرب الأهلية التي استمرت لأكثر من عشر سنوات.
* ولد في الثاني من مارس آذار عام 1937 وكان واحدا من المحاربين في حرب الجزائر من أجل الاستقلال عن فرنسا. شغل منصب وزير الخارجية 16 عاما حتى عام 1979.
* بعد وفاة الرئيس هواري بومدين تدهورت الأوضاع بالنسبة له وذهب الى منفى اختياري عام 1981 ليهرب من اتهامات بالفساد أسقطت فيما بعد. عاد الى الجزائر عام 1987.
* فاز بوتفليقة بانتخابات الرئاسة عام 1999 بدعم من الجيش. وعد بإنهاء الصراع مع المسلحين الإسلاميين الذي بدأ عقب إلغاء الانتخابات البرلمانية عام 1992 والتي كان حزب إسلامي على وشك الفوز فيها.
* في عام 2004 أصبح بوتفليقة الرئيس الجزائري الوحيد الذي ينتخب لولاية ثانية في انتخابات ديمقراطية منذ الاستقلال عام 1962.
* في عام 2009 حصل بوتفليقة على نسبة 90 في المئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة ليفوز بولاية ثالثة مدتها خمس سنوات. وزعم حزب معارض دعا لمقاطعة الانتخابات ارتكاب تزوير على نطاق واسع وقالت صحيفة إن أعمال شغب وقعت إلى الشرق من العاصمة مما ذكر بالغضب من الفقر والفساد الذي شعرت به أجزاء من البلاد.
* تغلب بوتفليقة على سنوات من عزلة الجزائر واستقبل عددا من رؤساء الدول والحكومات في الجزائر لكن سياساته ذات التوجهات الاشتراكية لم تنجح في إنهاء اعتماد الاقتصاد على النفط والغاز.
* سعى بوتفليقة الى تفادي اكتساب دعوات المعارضة للاحتجاج قوة دفع فوعد بمزيد من الحريات الديمقراطية وأصدر أوامره باتخاذ إجراءات جديدة لتوفير الوظائف. وقال ايضا إن حظر المسيرات الاحتجاجية سيظل قائما على الرغم من رفع حالة الطوارئ في فبراير شباط عام 2011.
* وصف حكم فرنسا الذي امتد 130 عاما بأنه هجمي ودعا باريس للاعتذار عن مذابح ارتكبتها ضد الجزائريين لكنه خضع لفحوص طبية في فرنسا عام 2006. كما خضع لجراحة هناك لعلاج قرحة في المعدة في ديسمبر كانون الأول عام 2005. وأشارت برقيات دبلوماسية أمريكية مسربة الى أنه كان مصابا بالسرطان.
* نقل بوتفليقة سريعا الى مستشفى في فرنسا بعد إصابته بجلطة عام 2013 وعاد الى الجزائر في يوليو تموز للنقاهة. ويتوقع على نطاق واسع أن يفوز بوتفليقة بانتخابات الرئاسة التي تجري هذا الشهر لكنه كلف رئيس وزرائه السابق وقيادات أخرى موالية له بتولي الحملة الانتخابية نيابة عنه.
* نادرا ما شوهد في مناسبات عامة أو أدلى بتصريحات علنية منذ مرضه. وليس واضحا من الذي قد يتولى رئاسة اكبر دولة في افريقيا عضو منظمة أوبك التي تصدر لأوروبا خمس احتياجاتها من الغاز وتتعاون مع الغرب في مكافحة الإرهاب في حالة اذا لم يستطع بوتفليقة الاستمرار في منصبه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram