TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الافغانية تشير لتقدم وزير الخارجية

نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الافغانية تشير لتقدم وزير الخارجية

نشر في: 8 إبريل, 2014: 04:24 م

أظهرت نتائج أولية لفرز الأصوات في انتخابات أفغانستان الرئاسية تقدم وزير الخارجية الأسبق عبد الله عبد الله في بعض مناطق كابول يوم امس الاثنين لكن من السابق لأوانه بكثير التنبؤ بالفائز لا سيما أن عملية فرز الأصوات ستستغرق أسابيع على الأرجح. وشكا المرش

أظهرت نتائج أولية لفرز الأصوات في انتخابات أفغانستان الرئاسية تقدم وزير الخارجية الأسبق عبد الله عبد الله في بعض مناطق كابول يوم امس الاثنين لكن من السابق لأوانه بكثير التنبؤ بالفائز لا سيما أن عملية فرز الأصوات ستستغرق أسابيع على الأرجح.

وشكا المرشحان الآخران الأقرب للفوز من حدوث تلاعب في عملية الاقتراع التي جرت في الخامس من الشهر الجاري والتي إن مضت بسلام فستفضي إلى أول انتقال ديمقراطي للسلطة في أفغانستان فيما يستعد الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي للتنحي بعد 12 عاما في السلطة.
وبدأت الشاحنات المكدسة بصناديق الاقتراع تصل العاصمة يوم امس الاثنين فيما يستعد مسؤولون لافتتاح مركز لفرز الأصوات التي ترد من جميع أنحاء البلاد ذات التضاريس الوعرة.
وتعتزم الولايات المتحدة سحب معظم جنودها بنهاية عام 2014 لذا فاذا اضطرت أفغانستان للانتظار فترة أطول قبل تنصيب رئيس جديد فستزيد من مخاطر عدم الاستقرار بسبب الصراع الذي تقوده حركة طالبان والتنافس بين الفصائل في البلد المنقسم على أسس عرقية وقبلية.
وقال نور محمد نور وهو متحدث باسم المفوضية المستقلة للانتخابات "نأمل أن نبدأ عملية (الفرز) بأسرع وقت ممكن... إنها عملية طويلة وستستغرق وقتا."
وإذا لم يفز أي من المرشحين بأكثر من 50 في المئة من الأصوات فستجرى جولة إعادة بنهاية شهر مايو أيار المقبل على أقرب تقدير الأمر الذي يعني تأخر إعلان الفائز.
وليس من المقرر ظهور نتائج أولية قبل 24 أبريل نيسان الجاري لكن جولة في مراكز اقتراع كابول أظهرت أن عبد الله في المقدمة في تأكيد لشعبية الرجل في العاصمة.
وجاء في المرتبة الثانية وزير المالية السابق أشرف عبد الغني الذي سبق وعمل في البنك الدولي ويقوم برنامجه الانتخابي على إصلاحات اقتصادية جذرية. ومن المرجح أن يبلي عبد الغني بلاء حسنا في الشمال لان حليفه في الحملة الانتخابية عبد الرشيد دستم وهو زعيم أوزبكي سابق لجماعة مسلحة يحظى بنفوذ واسع في معظم تلك المنطقة.
وفي المرتبة الثالثة جاء وزير الخارجية السابق زلماي رسول الذي يعتقد أنه يحظى بدعم كرزاي ومن المتوقع أن يحرز نتائج طيبة في الجنوب الذي يهيمن عليه البشتون حيث وسعت عائلة كرزاي من رقعة نفوذها على مدى الأعوام.
وعادت إلى الأذهان ذكريات التلاعب واسع النطاق الذي شاب الانتخابات الرئاسية السابقة في 2009 بعدما قال معسكرا عبد الغني ورسول انهما تلقيا تقارير تشير إلى حدوث مخالفات وقدماها إلى لجنة الشكاوى الانتخابية.
وقال عبد الغني عبر حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي "وردت تقارير بوقوع مخالفات جسيمة في عدة مناطق لكن جرى توثيق كل شيء وسيقدم للجنة الشكاوى الانتخابية للتحقيق فيه."
وقال أحد مساعدي رسول "قدمنا شكاوى." ولم يتضح على الفور حجم التلاعب المزعوم ومن المتوقع أن تستغرق لجنة الشكاوى أسابيع للتحقق من المزاعم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram