TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 8 إبريل, 2014: 09:01 م

التايمز:سوريا قد تواجه عشرة أعوام من الحرب الطاحنةتوقعت الصحيفة أن تواجه سوريا عشرة أعوام أخرى من الحرب الطاحنة، مع توطيد الرئيس بشار الأسد وجوده وحكمه في مواجهة قوات التمرد الساعية لإسقاط النظام منذ مارس 2011. وتقول الصحيفة فى تقريرها، امس الثلاثاء،

التايمز:

سوريا قد تواجه عشرة أعوام من الحرب الطاحنة

توقعت الصحيفة أن تواجه سوريا عشرة أعوام أخرى من الحرب الطاحنة، مع توطيد الرئيس بشار الأسد وجوده وحكمه في مواجهة قوات التمرد الساعية لإسقاط النظام منذ مارس 2011. وتقول الصحيفة فى تقريرها، امس الثلاثاء، إن الرئيس الأسد أمن بقاءه في سوريا، ولكن القوى الإقليمية تتوقع انزلاق البلاد إلى عقد من الحرب الأهلية التي تشبه الحرب التي شهدتها الجارة لبنان في ثمانينيات القرن الماضي.
ومع تعزيز القوات الحكومية السورية سيطرتها على وسط البلاد وتشرذم المعارضة، يقول زعيم حزب الله، حليف إيران في المنطقة، إن النظام آمن. وقال حسن نصر الله: "في تقديري انتهت مرحلة الإطاحة بالنظام والإطاحة بالدولة"، وأضاف أن ذلك يرجع إلى الدعم المقدم من الآلاف من مقاتلي حزب الله الذين انضموا إلى القوات الحكومية السورية. ووفق مقتطفات نقلها موقع "هيئة الإذاعة البريطانية" عن الصحيفة فإن تقييم نصر الله للموقف في سوريا يتوافق مع الكثير من جيران سوريا الذين أبدوا المزيد من التشكك في انتهاء الأزمة الدائرة في سوريا منذ ثلاثة أعوام بالإطاحة بالأسد.
وتنقل الصحيفة عن أمنون سوفرين الرئيس السابق للمخابرات الإسرائيلية "الموساد" قوله إنه لا يمكنه الآن أن يتنبأ بالإطاحة بالأسد دون تدخل غربي على نفس نطاق ذلك الذي حدث في ليبيا للإطاحة بالقذافي.. وقال مصدر مسؤول في الحكومة البريطانية للتايمز "إنه يتوقع عشرة أعوام من عدم الاستقرار، كما حدث في لبنان في ثمانينيات القرن الماضي". ويقول التقرير إن الانتفاضة ضد الأسد تلقت ضربة جديدة بسبب الاقتتال بين جماعات المعارضة الإسلامية المسلحة، وأعطى هذا الفرصة للقوات الحكومية لاسترداد المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.. وما زالت مناطق كبيرة من شمال سوريا واقعة تحت سيطرة المعارضة، مما يعني أن البلاد مقسمة إلى شقين أو ثلاثة.
كريستيان ساينس مونيتور:

ترنح ثقة الأتراك بالانتخابات بعد التزوير والتلاعب في الاقتراع الأخير
قالت الصحيفة، إن إيمان الأتراك بصناديق الانتخاب يترنح، فرغم أن الانتخابات في تركيا ظلت على مدار عقود تعتبر نزيهة وحرة إلى حد كبير. إلا أن المخالفات التي شهدتها الانتخابات البلدية والمحلية التي أجريت الأسبوع الماضي تقوض واحدة من المؤسسات التي كانت لا تزال محل ثقة. وأشارت الصحيفة، إلى أن مزاعم التزوير على نطاق لم تشهده البلاد منذ عقود قد أشعل مخاوف من أن واحدة من المؤسسات القليلة التي لم تلوث في تركيا قد فقدت استقلالها في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة مستويات منخفضة جدا من ثقة الرأي العام. وقد رفض المرشحون الخاسرون نتائج الانتخابات المحلية التي أجريت في 30 مارس الماضي في 16 محافظة وأكثر من 100 مقاطعة في ضوء المخالفات التي يقال إنها ارتكبت لصالح الحزب الحاكم (العدالة والتنمية) وطالب مرشح المعارضة المهزوم الذي كان يسعى للحصول على منصب عمدة أنقرة، إلغاء النتائج وإعادة إجراء الانتخابات.وتتراوح الاتهامات بين التلاعب بالأصوات على قرارات من المجالس الانتخابية لصالح مرشحي العدالة والتنمية. ويقول سولى أوزيل، أستاذ العلوم السياسية بإسطنبول، إن الانتخابات ظلت المؤسسة الوحيدة التي لم تشوبها شائبة، لكننا الآن فقدنا الثقة في هذه المؤسسة أيضا، وهو ما سجده مزعجا ومقلقا.
وكان حزب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، قد فاز في كثير من المناطق بفارق كبير، لكن كانت هناك مناطق أخرى فاز فيها بفارق طفيف. وكانت المعركة على منصب حاكم أنقرة من أشد المعارك. وقال منصور يافاس، مرشح المعارضة الخاسر على هذا المنصب، إن صورة تركيا الآن أصبحت  دولة من العالم الثالث بعد التلاعب والتزوير في الانتخابات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram