TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أطراف الأزمة الأوكرانية يجتمعون الأسبوع المقبل

أطراف الأزمة الأوكرانية يجتمعون الأسبوع المقبل

نشر في: 9 إبريل, 2014: 09:01 م

 كييف / bbcيجتمع مسؤولون كبار من الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا الأسبوع المقبل لمناقشة الأوضاع المتدهورة في أوكرانيا.وسيكون هذا أول اجتماع رباعي منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا.وستنضم كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحا

 كييف / bbc

يجتمع مسؤولون كبار من الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا الأسبوع المقبل لمناقشة الأوضاع المتدهورة في أوكرانيا.
وسيكون هذا أول اجتماع رباعي منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا.
وستنضم كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأوكراني اندري ديشتشيتسا.
وضمت روسيا القرم في فبراير/ شباط وحشدت قواتها على الحدود مع أوكرانيا.
وتتهم كييف والولايات المتحدة موسكو بخلق الاضطرابات في شرقي أوكرانيا ذي الأغلبية المتحدثة بالروسية كذريعة لضم المزيد من المناطق، وترفض موسكو هذا الزعم بصورة مشددة.
ورفضت موسكو حتى الآن الاعتراف بالسلطات في كييف اثر الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو.ولم يتم تحديد تاريخ ومكان إجراء المحادثات، ولكن مسؤول بالاتحاد الأوروبي اكد إجراءها في أوروبا.
"خطأ تاريخي"
وقالت متحدثة باسم اشتون إنها "ستواصل جهودها الدبلوماسية التي تهدف الى حلحلة الموقف في أوكرانيا. وضمن هذا الاطار ستلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا الأسبوع المقبل".
ويوم الثلاثاء، حذر حلف شمال الأطلسي روسيا من أن اي تدخل آخر في أوكرانيا سيكون "خطأ تاريخيا" له تبعات خطيرة.
وقال السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي اندريس فوغ راسموسين إن موسكو يجب تسحب القوات التي تحشدها على الحدود مع شرق أوكرانيا.
وقال "أدعو روسيا للتراجع وألا تصعد الموقف شرق أوكرانيا".
ويقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لا تعتزم غزو أوكرانيا ولكنها تحتفظ بحق حماية المصالح الروسية هناك.
ودعا راسموسين روسيا "للاشتراك في حوار جاد مع السلطات الأوكرانية".
وتزايدت التوترات في نهاية الأسبوع الماضي عندما استولى نشطاء موالون لموسكو على مبانٍ تابعة للحكومة الإقليمية في دونيتسك ولوهانسك وخاركيف في عملية لم يشبها عنف.
ولكن في لوهانسك اتهم مسؤولون "متطرفون" احتلوا مقر الأمن في الولاية بوضع متفجرات في المبنى واحتجاز نحو 60 شخصا.
ونفى النشطاء في المبنى وجود مفجرات في حوزتهم او احتجاز رهائن ولكنهم قالوا انهم استولوا على مخزن أسلحة مليء بالبنادق الآلية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram