اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 9 إبريل, 2014: 09:01 م

  اليمــن أظهرت بيانات حكومية يمنية تراجع عائدات صادرات اليمن من النفط الخام 57.4 في المائة لشهر شباط لتصل إلى 89.40 مليون دولار مقارنة مع 210 ملايين دولار في الفترة المقابلة من 2013.وعزا تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني هذا الانخفاض إلى تعطل

 

اليمــن
أظهرت بيانات حكومية يمنية تراجع عائدات صادرات اليمن من النفط الخام 57.4 في المائة لشهر شباط لتصل إلى 89.40 مليون دولار مقارنة مع 210 ملايين دولار في الفترة المقابلة من 2013.
وعزا تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني هذا الانخفاض إلى تعطل الإنتاج بفعل أعمال التخريب والتفجيرات التي تعرض لها أنبوب التصدير الرئيس في محافظة حضرموت في شباط مما أدى إلى تراجع حصة الحكومة من الإنتاج إلى 800 ألف برميل من 1.8 مليون برميل في شباط 2013.
استراليا

قال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت إن اتفاقاً لتحرير التجارة مع اليابان بات في متناولنا بعد سنوات من المفاوضات. ويترأس أبوت وفداً يضم مئات الشخصيات إلى طوكيو ضمن جولة في شرق آسيا ستقوده أيضا إلى الصين وكوريا الجنوبية في إطار جهوده لتعميق العلاقات الاقتصادية مع دول المنطقة. وقال خلال لقاء مع التنفيذيين الأستراليين واليابانيين قبيل اجتماعه برئيس الوزراء شينزو آبي: إن الأمور تسير بشكل جيــد جدا. يشار إلى أن اليابان هي ثاني أكبر شريك تجاري لأستراليا بعد الصين ومستهلك أساسي لصادراتها من لحم البقر وغير ذلك من سلع المزارع. وقال أبوت إن بعض القضايا ما زالت عالقة من دون حــل مع طوكيو بشأن التجارة إلا أن وسائل إعلام يابانية تحدثت عن تقدم في النقاط الحساسة الرئيسة كالرسوم الجمركية على صادرات لحوم البقر من أستراليا وصادرات السيارات من اليابان.

تركيا
أعلن صندوق النقـد الدولي أن النمو الاقتصادي في تركيا سيتباطأ أكثر مما كان متوقعاً من قبل بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض وضعف الليرة والانخفاض الحاد للاستهلاك الخاص. وفي أحدث تقرير للآفاق الاقتصادية العالمية توقع صندوق النقد ان ينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي 2.3 في المائة العام الجاري ويرتفع إلى 3.1 في 2015. وفي التقرير السابق في تشرين الأول توقع الصندوق معدل نمو 3.5 في المائة للعام الجاري. ونما اقتصاد تركيا 4 في المائة في العام الماضي حسب البيانات الرسمية التي صدرت في نهاية العام الماضي وتتوقع الحكومة أن يسجل معدل نمو مماثلاً العام الجاري. وتوقع الصندوق أن يصل معدل التضخم في أسعار المستهلكين إلى 7.8 في المائة العام الجاري ارتفاعاً من 5.3 في المائة في تقرير تشرين الأول وانخفاض معدل التضخم في العام المقبل إلى 6.5 في المائة.
ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بشكل حاد في نهاية كانون الثاني الماضي في إطار مساعيه لحماية الليرة بعد أن هوت لمستويات قياسية.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram