اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 11 إبريل, 2014: 09:01 م

كربلاءاستقبلت غرفة تجارة كربلاء الوفد الدنماركي الذي يضم مجموعة شركات متخصصة في صناعة الإسفلت والبلوك والطابوق والسمنت والمولدات الكهربائية ومشاريع الدواجن المتكاملة. وأشاد رئيس الغرفة نبيل الأنباري بمساهمات دول الاتحاد الأوروبي في بناء العراق ،وقال

كربلاء
استقبلت غرفة تجارة كربلاء الوفد الدنماركي الذي يضم مجموعة شركات متخصصة في صناعة الإسفلت والبلوك والطابوق والسمنت والمولدات الكهربائية ومشاريع الدواجن المتكاملة. وأشاد رئيس الغرفة نبيل الأنباري بمساهمات دول الاتحاد الأوروبي في بناء العراق ،وقال إن هناك الكثير من الشركات الدنماركية تعمل في العراق ،ومنها شركة سيمكو الدنماركية التي تتخذ من مدينة أنقرة التركية مقرا لها والتي حصلت على عقد من مجلس محافظة كربلاء لبناء خمس وحدات توليدية للطاقة الكهربائية وكذلك الشركات الفرنسية التي قامت بتأهيل مشاريع إنشائية مثل معمل السمنت والشركات الهولندية.وأوضح الأنباري أن كربلاء مدينة آمنة تستقبل ما يقارب أربعين مليون زائر بالسنة مما يجعلها فرصة نادرة لاستثمارات ناجحة اقتصاديا وماليا وفيها حركة إعمار كبيرة في بناء الفنادق والمطارات والمترو ومعامل السمنت والكونكريت لتوفر المواد الأولية فيها وان الغرفة حريصة كل الحرص على مد جسور التفاعل والتواصل بين كل دول وشعوب العالم.

 

البصرة
أعلنت شركة غاز البصرة بدء مرحلة التصميم لمنشأةٍ جديدة لإنتاج سوائل الغاز الطبيعي NGL في منطقة الأرطاوي في شمال البصرة التي من شأنها أن تضيف نحو 500 مليون قدم مكعّب قياسي يومياً من الغاز إلى القدرة الإنتاجية للشركة. وأوضح بيان للشركة أنها أطلقت مشروع الغاز الطبيعي عبر بدء مرحلة التصميم للمنشأةٍ الجديدة وأن العقد الذي تمّ منحه بموجب برنامج مزدوج للتصميم الهندسي الأساسي لاتحادين مؤلّفين من تكنيب هوانكايو الصينية للهندسة والمقاولات من جهة وشيودا سايبم . وذكر انه سوف يضمن العقد ليس فقط مناقصة تنافسية في ما يتعلّق بهندسة المشروع وإجراءات الشراء المتعلّقة بمستلزماته وعمليات تشييده واختبار جاهزيّته قبيل التشغيل بل أيضاً تصميم ذو طرازٍ عالمي وخطة تنفيذ تستند إلى خبرات دولية ومحلية

 

ذي قار
دعا محافظ ذي قار للتعجيل بإقرار الموازنة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين ،مؤكدا دعمه الشركات الأجنبية الراغبة بدخول المحافظة وخصوصا في مجال البنى التحتية.
والتقى المحافظ مع شركة أرتيس الإسبانية التي تمتلك خبرات متعددة في بناء المجمعات السكنية والطرق والجسور والمستشفيات وتشييد البنى التحتية وعملت مع شركات عراقية سابقة وأكدت رغبتها في العمل بالمحافظة بشكل مباشر، لافتا إلى ان المحافظة راغبة بالاستفادة من خبراتها وبتواجدها في ذي قار التي تمتلك فرصا كبيرة عندما تنطلق الموازنة ،مضيفا أن على مجلس المحافظة الاهتمام بإطلاق الموازنة بأسرع وقت للبدء بتنفيذ المشاريع لا سيما أن الموازنة بحدود 850 مليار دينار وستعطينا مجالا جيدا لتقديم الخدمات لمواطنينا.
وقال مانويل مورو مدير الشركة الإسبانية إن الزيارة تهدف للاطلاع على مجال الأعمال بالمحافظات الجنوبية وخصوصا ذي قار ومدى إمكانية عقد شراكات مع الحكومات المحلية بالعراق.

 

بابل
شكلت لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة بابل لجنة إدارية لمتابعة المشاريع المتلكئة في المحافظة واتخاذ الإجراءات اللازمة.وقال رئيس اللجنة مهدي عاكول إن هنالك عدداً من المشاريع الخدمية المتلكئة في المحافظة بعضها تابع إلى المجلس والقسم الآخر تابع إلى وزارة البلديات ووزارة الإعمار والإسكان ، مبينا أن اللجنة ستعمل على حصر المشاريع المتلكئة التابعة للمجلس، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق تلك الشركات.
وأضاف عاكول أن المجلس انتهى من التصاميم الخاصة بمياه الصرف الصحي لقضاء الهاشمية وقدمت إلى وزارة البلديات التي أحالتها إلى شركة إيطالية للمباشرة بالعمل.

 

ديالى
أعلن مجلس محافظة ديالى عن صرف أكثر من 78 % من موازنة عام 2013 على المشاريع الخدمية.
وقال عضو المجلس قاسم المعموري إن هناك 111 مشروعاً خدمياً متلكئاً على خلفية بعض المخالفات القانونية و الإدارية ، مشيرا "نحن نعمل على إعادة التوجه فيها للنهوض بواقع مناطق المدينة".
وأضاف المعموري :إن مجلس المحافظة تسلم كل المبالغ المخصصة له ضمن الموازنة العامة لعام 2013 التي بلغت 318 ملياراً ،مبينا ان المتبقي هو 68 ملياراً من تلك المخصصات لم تصرف للحين .
وتابع ،إن محافظة ديالى صرفت 240 مليار دينار من تلك المخصصات وبالتالي فإن أغلب المخصصات المالية خصصت للمشاريع الاستثمارية .
وشكلت وزارة التخطيط في العام الماضي لجنة لمتابعة عملية صرف مجالس المحافظات والحكومات الاتحادية لموازنة 2013.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram