اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 13 إبريل, 2014: 09:01 م

اليمن وقّعت الجمهورية اليمنية والبنك الدولي في مقرّ البنك الدولي في واشنطن على ثلاث اتفاقيات يُقدّم بموجبها البنك مبلغ 48 مليون دولار لتمويل ثلاثة مشاريع تنموية في اليمن وذلك في إطار التزامات البنك على ضوء اتفاقية المساءلة المشتركة لمجموعة أصدقاء ال

اليمن

وقّعت الجمهورية اليمنية والبنك الدولي في مقرّ البنك الدولي في واشنطن على ثلاث اتفاقيات يُقدّم بموجبها البنك مبلغ 48 مليون دولار لتمويل ثلاثة مشاريع تنموية في اليمن وذلك في إطار التزامات البنك على ضوء اتفاقية المساءلة المشتركة لمجموعة أصدقاء اليمن، التي بلغت حتى اليوم 355 مليون دولار.
ووقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي الذي يرأس وفد اليمن خلال اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين ووقّعته عن البنك الدولي نائبة رئيس البنك لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنجر أندرسون.
وتضمّنت الاتفاقية الأولى مُساهمة البنك الدولي في تمويل مشروع إنشاء مزرعة للرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 60 ميغاوات في المخا وذلك لتلبية جزء من الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بعيداً عن الوقود في إطار سعي حكومة الوفاق الوطني للدفع بقطاع الكهرباء باعتباره من القطاعات المحركة لأدوات ووسائل الإنتاج في الاقتصاد الوطني.

مصر

أعلن مسؤول في صندوق النقد الدولي أن مصر لا تزال بحاجة لمساعدة مالية للنهوض باقتصادها رغم حصولها على مساعدات من دول خليجية.
وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر كريستوفر جارفيس إن مصر ستكون بحاجة لمساعدة مالية قد تأتي من شركائها في الخليج أو في حال رغبت الحكومة من صندوق النقد الدولي أو مؤسسات مالية دولية أخرى.
وكان الصندوق يناقش مع القاهرة قرضا بقيمة 4.8 مليارات دولار أميركي مترافقا مع إصلاحات اقتصادية ،لكن المحادثات توقفت بسبب عدم الاستقرار السياسي بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي ،ما حمل البلاد على التطلع إلى دول الخليج.
وتعهدت السعودية أخيرا بتقديم مساعدة بقيمة 5 مليارات دولار أميركي للحكومة المصرية فيما قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت 7 مليارات دولار أميركي.

الصين

أبرمت شركة سينوبك أكبر شركة تكرير صينية اتفاقاً مع شركة فيليبس الأميركية يقضي باستيراد الصين الغاز المُسال من الولايات المتحدة.
وتُعدّ الصين أكبر مُشتر لغاز البترول المُسال وهو مزيج من البروبان والبوتان يُستخدم كوقود للتدفئة والنقل وهناك تفكير متزايد الآن لاستخدامه في صناعة البتروكيماويات.
ومع تنامي الطلب الصيني أدت طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى تزايد إنتاج غاز البترول المُسال وهو ما يخفض الأسعار ويتحدى كبار الموردين في الشرق الأوسط.
وتفرض واشنطن قيوداً على تصدير الخام وتسمح ببطء بإمدادات من الغاز الطبيعي المُسال لأسباب تتعلق بأمن الطاقة لكن لا توجد قيود مشابهة على بيع غاز البترول المُسال.
وبحسب بيانات كمركية صينية اشترت بكين غاز البترول المُسال من الولايات المتحدة للمرة الأولى في العام الماضي وبلغت الكمية 3530 برميلاً يومياً، في صفقات أبرمتها شركات خاصة غير معروفة ومن المرجّح بدء التسليم في 2016.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram