يعزز المخرج الشاب لؤي فاضل رحلته مع فيلمه القصير المهم (قطن) في المهرجانات السينمائية بحصوله على جائزة جديدة في ( مهرجان ابن جرير في المغرب )، بعد أن بدأ هذه الرحلة في مهرجان الخليج السينمائي الأخير بانتزاع الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة .وبهذا يكون هذا المخرج قد رسخ حضورا واضحا في المشهد الفيلمي العراقي .. فقد تجلى من فيلمه هذا نضجا ووعيا وتمكنا من أدواته ، وأيضا حساسية واضحة باختيار الفكرة وأسلوب معالجتها.
يعتمد الفيلم المستوحى من قصة قصيرة للكاتب العراقي إبراهيم أحمد ثيمة إنسانية بمعالجة بصرية ذكية .. راعية غنم في قرية بالقرب من طريق عام ، يفاجئها للمرة الأولى الطمث.. ويدخلها في دوامة تجربة جديدة في حياتها لا تجيد التعاطي معها ،وهنا تبرز مهارة المخرج في إظهار الحيرة والقلق على محياها من خلال الارتباك الذي تعيشه للحظات ، وبالتقاطات مشحونة بالرموز ترصد كاميرا فاضل أدق التفاصيل لهذه الحالة.
بينما ننتظر على الطريق العام مرور سيارة تحمل جنازة يتطاير القطن من فتحة التابوت غير المحكم الغلق ، حيث تأخذ الريح قطع منه إلى حيث مكان الفتاة وحيرتها .. إلى حيث ما تحتاجه في فهم ناموس الطبيعة هذا.
ما يمز هذا الفيلم وينأى به عن نمط الأغلب الأعم من الأفلام العراقية التي صنعها الشباب بعد عام 2003 هو حس المغامرة لدى المخرج في اكثر من جانب ، فهو من جهة يتناول بجرأة واضحة موضوعاً يبدو للكثير محرما الخوض فيه ، ويحسب له انه تعاطى معه بدراية .. ومن جهة أخرى غامر في ان يكون فيلمه هذا غير ناطق وهي مغامرة صعبة، وإن كان موضوع الفيلم لا يتطلب حوارا باعتبار ان ذلك من شأنه ان يغرق الفيلم بتقليدية مباشرة تفسد جماليته.. أما الصعوبة فإنها تتمثل بكونها تجربة لم يلج غمارها سوى القليل من الأفلام..
من كل هذا يبرع المخرج فاضل بالخوض في موضوعة تعتمد ثنائية المدنس والمقدس، الحياة والموت .. وهي ثنائيات ليس من اليسر الخوض فيها من دون عدة تجعل المتلقي يتماهى معها ، وهو ما برع فيه لؤي فاضل باختيار زوايا التصوير وأيضا أداء بطلته.
فيلم (قطن) يخرج أيضا عن نمط أفلام الشباب حيث موضوع واحد هيمن على النتاج الفيلمي العراقي، خلال السنوات العشر الأخيرة، وهو الحدث العراقي بتفاصيله، وتداعياته، وأثره الاجتماعي والنفسي..
خاصة مع الأفلام التي حظيت بمشاركات في المهرجانات السينمائية، والتي استطاع البعض منها ان ينتزع جوائز مهمة في هذه المهرجانات.
لكن المشكلة القائمة تتمثل في أسلوب المعالجة، والقدرة على إقناع المتلقي بهول هذا الحدث ومأساويته من دون الوقوع في أسر الوثيقة التي كانت في الأغلب الأعم المادة الرئيسة لمتن جميع موضوعات هذه الأفلام.. لا فرق هنا بين فيلم وثائقي وآخر روائي طويل.. وهو ما يوحي بعجز واضح عند صناع هذه الأفلام على تمثل الحدث ، وإعادة إنتاجه من دون أن يفقد حرارة الفعل والتأثير، وهي بالضبط مهمة الفنان وفي ما عداها هو عمل للمؤرخ الذي تكون الوثيقة لديه مادته الأساس..
فقد سنحت لنا في العامين الأخيرين فرصة مشاهدة كم من الأفلام العراقية بين وثائقية وروائية في مهرجانات عربية ومحلية مختلفة، اعتمد أغلبها على الموضوعة نفسها: صور عن أعمال عنف وانفجارات وزعيق سيارات إسعاف.. ودخان أسود يحجب الأفق.. ودمار مدن، ونساء ثكالى.. وغيرها تكتفي بعرضها لتعبر هي عن مضمونها ، تماماً كما تفعل وسائل الإعلام المرئية – وهو أمر من صلب مهامها- ومن دون بادرة إقناع واحدة إن ما نشاهده هو عمل فني، لا عرضا إخباريا..
(قطن) مع أفلام لمخرجين شباب آخرين تحاول أن تدشّن موضوعات ليست بالضرورة انعكاسا مباشرا للواقع العراقي.
رحلة (قطن) مع الجوائز
[post-views]
نشر في: 16 إبريل, 2014: 09:01 م
يحدث الآن
مجلة بريطانية تدعو للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية: خطوة كبيرة الى الوراء
استشهاد مدير مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك شرقي لبنان
استنفار أمني والحكومة العراقية تتحرك لتجنيب البلاد للهجمات "الإسرائيلية"
الـ"F16" تستهدف ارهابيين اثنين في وادي زغيتون بكركوك
التخطيط تحدد موعد إعلان النتائج الأولية للتعداد السكاني
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...