TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إيران ترفض التفاوض على قدراتها الصاروخية وروحاني يؤكد العقوبات ستزول قريبا

إيران ترفض التفاوض على قدراتها الصاروخية وروحاني يؤكد العقوبات ستزول قريبا

نشر في: 16 إبريل, 2014: 09:01 م

 ايران - يو بي أيرفض وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان امس الأربعاء أي تفاوض يتعلق بصواريخ جيش بلاده.. وأضاف دهقان "ان الصواريخ الإيرانية غير قابلة للتفاوض إطلاقا وان قدراتنا الصاروخية تخصنا نحن ونرفض أي تدخل في هذا الشأن". وقال الوزير الإيراني ان "قد

 ايران - يو بي أي

رفض وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان امس الأربعاء أي تفاوض يتعلق بصواريخ جيش بلاده.. وأضاف دهقان "ان الصواريخ الإيرانية غير قابلة للتفاوض إطلاقا وان قدراتنا الصاروخية تخصنا نحن ونرفض أي تدخل في هذا الشأن". وقال الوزير الإيراني ان "قدراتنا الصاروخية تخصنا ونحن مسؤولون عنها ولا نقبل بتدخل اي كان في هذا الشأن". وأضاف "ان هذه القضية غير قابلة للتفاوض مهما كانت الظروف"، مجدداً القول ان بلاده لا تسعى " وراء امتلاك السلاح النووي". وجاء كلام دهقان رداً على وسائل إعلام غربية قالت انه يجب طرح موضوع القدرات الصاروخية الإيرانية في المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1.
في سياق متصل أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني امس الأربعاء ان بلاده ستقف بحزم أمام اي دولة تعمل ضد مصالح شعبها.
ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الرئيس حسن روحاني قال، الثلاثاء، إن قضية العقوبات الدولية المفروضة على إيران ستحل في الأشهر القليلة القادمة بعد المفاوضات مع القوى العالمية بسبب برنامجها النووي.
وتابع قائلاً إنه جرى تخفيف بعض العقوبات المفروضة على البرنامج النووي الإيراني بشكل مؤقت بعد التوصل إلى اتفاق نووي الشهر الماضي، لكن واشنطن قالت إن رفع العقوبات لا يمكن أن يحدث إلا "بشكل كامل" بعد التوصل إلى اتفاق نووي شامل.
وقال روحاني أمام حشد: "بفضل تعاون أبناء الشعب ودعم وإرشادات سماحة القائد تم اتخاذ الخطوة الأولى لإزالة الحظر، وقد شهدنا كسر بعض العقوبات الظالمة، وسنشهد تداعياً للعقوبات في الأشهر القلیلة المقبلة".
وكان روحاني في زيارة لمحافظة سیستان وبلوشستان وهي محافظة فقيرة على الحدود الإيرانية الباكستانية. ونقلت وكالة الأنباء قوله: "اليوم نشهد بالفعل تداعي بعض العقوبات"، في إشارة إلى تخفيف بعض العقوبات مقابل التنازلات التي قدمتها حكومة روحاني في المحادثات النووية مع القوى العالمية الست
من جانب اخر نقلت صحيفة "وطن أمروز"، المحافظة الناطقة باللغة الفارسية، كلمة لكبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي عباس عراقجي، ألقاها في مدينة قم وتحدث فيها عما اعتبره أخطاء الرئيس الإيراني حسن روحاني في توجيه رسالة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي، والتي وصف فيها التوافق النووي بـ"الانتصار الذي تحققت من خلاله كافة أهداف إيران"، مضيفاً أن الرئيس الإيراني أساء فهم الموقف الأميركي من تخصيب اليورانيوم.
ونقلت "وطن أمروز"، وهي من الصحف القريبة من الحرس الثوري الإيراني في عددها الصادر امس ، عن عراقجي قوله: "اختلط الأمر على المسؤولين الإيرانيين في الفرز بين حق التخصيب والاعتراف بحق التخصيب". وقالت الصحيفة إن عراقجي كان قد تحدث أمام جموع من طلاب العلوم الدينية في مدينة قم 23 يناير الماضي إلا أن كلامه لم يجد طريقاً إلى وسائل الإعلام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram