اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 18 إبريل, 2014: 09:01 م

اليمنقال وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي إنه سوف يستغل اجتماعا في لندن هذا الشهر لمطالبة الدول المانحة بصرف مساعدات بمليارات الدولارات وعدت بتقديمها لبلاده التي تحتاج إليها بشدة لمعالجة الاقتصاد الضعيف والوضع الأمني المضطرب.وكان وزير يمني قد أبلغ

اليمن
قال وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي إنه سوف يستغل اجتماعا في لندن هذا الشهر لمطالبة الدول المانحة بصرف مساعدات بمليارات الدولارات وعدت بتقديمها لبلاده التي تحتاج إليها بشدة لمعالجة الاقتصاد الضعيف والوضع الأمني المضطرب.
وكان وزير يمني قد أبلغ رويترز في السابق أن مجموعة أصدقاء اليمن تعهدت في عام 2012 بمنحه مساعدات قيمتها 7.9 مليار دولار، لكن أغلب تلك الأموال تأخر بسبب مشكلات فنية وتأخر موافقة رؤساء الدول المانحة. وأدت الاحتجاجات الحاشدة إلى توقف تام في البلاد وهو ما دفعها إلى حالة من غياب القانون سيطر خلالها عناصر من القاعدة على بلدات بأكملها عدة أشهر. وقال القربي إن السعودية خصصت بالفعل أغلب المساعدات التي تعهدت بها لليمن في عام 2012 وقدرها 3.25 مليار دولار أميركي، لكنها لم تدفعها كلها حتى الآن.

 

مصر
تراجع الجنيه المصري في عطاء البنك المركزي لكنه ارتفع في السوق السوداء.
وقال البنك المركزي المصري إن أقل سعر مقبول في عطاء بيع الدولار بلغ 6.9802 جنيه مقارنة مع 6.9750 جنيه في العطاء السابق.
ويغذي نقص الدولار السوق السوداء لكن العملة الأميركية انخفضت قبيل عطلة نهاية أسبوع طويلة إذ عمد الناس إلى تأجيل الشراء حتى الأسبوع المقبل.وقال متعامل في السوق الموازية إن الدولار معروض بسعر 7.47 جنيه الخميس مقارنة مع 7.49 يوم الأربعاء.وقال البنك المركزي إنه باع 38.3 مليون دولار بعد أن عرض 40 مليون دولار. وبلغت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي 17.414 مليار دولار في مارس مقارنة مع 17.307 مليار دولار في فبراير و36 مليار دولار قبل الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011.

إيران
تراجعت صادرات إيران من النفط الخام للمرة الأولى في 5 أشهر في مارس ومن المتوقع أن تنخفض مجددا في أبريل لتقترب من المستويات المنصوص عليها في اتفاق نووي مؤقت أبرم في نوفمبر وخفف بعض العقوبات المفروضة على طهران.
وبموجب الاتفاق المبرم في جنيف تظل صادرات النفط الإيرانية عند مليون برميل يوميا في المتوسط للأشهر الستة المنتهية في 20 يوليو لكن منذ التوقيع في العام الماضي فاقت الشحنات المتجهة إلى آسيا ذلك المستوى.
وبحسب بيانات لتحميل السفن تراجعت صادرات الخام إلى ما يزيد قليلا فحسب على مليون برميل يوميا في مارس وإلى 953 ألف برميل يوميا في أبريل مما يخفف الضغوط على طهران قبيل محادثات الشهر القادم لإنهاء النزاع النووي المستمر منذ عشر سنوات.
وبحسب بيانات الناقلات يرجع الانخفاض بالأساس إلى عدم تسلم اليابان أية شحنات في مارس ومن المقرر ألا تتسلم كوريا الجنوبية أي شحنات في أبريل/نيسان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram