TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > فوز بوتفليقة بولاية رئاسية رابعة

فوز بوتفليقة بولاية رئاسية رابعة

نشر في: 18 إبريل, 2014: 09:01 م

فاز الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في الانتخابات بولاية أخرى مدتها خمس سنوات امس الجمعة بعد اقتراع رفضه خصومه بوصفه تزويراً مدبراً للإبقاء على الزعيم معتل الصحة في السلطة. وقال وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز في مؤتمر صحافي إن بوتفليقة حصل ع

فاز الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في الانتخابات بولاية أخرى مدتها خمس سنوات امس الجمعة بعد اقتراع رفضه خصومه بوصفه تزويراً مدبراً للإبقاء على الزعيم معتل الصحة في السلطة.

وقال وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز في مؤتمر صحافي إن بوتفليقة حصل على 8 ملايين و332 ألف صوت أي ما يمثل 81.53% من الأصوات مقابل مليون و244 ألف صوت لمنافسه علي بن فليس أي ما نسبته 12.18% و3.36% لعبد العزيز بلعيد. 
ولفت إلى أن 23 مليون ناخب سجّلوا للاقتراع للانتخابات الرئاسية، وبلغ عدد المصوتين 11 مليون، وأن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 51.7%. 
وأوضح الوزير "أتحدث عن نتائج أولية وليست نهائية"، غير أنه من غير المتوقع أن تغيّر النتائج النهائية من حقيقة فوز بوتفليقة بولاية رابعة. 
وقبل إعلان الأرقام قال الوزير إن "الشعب هو صاحب السلطة ومالك السلطة يعطيها لمن يشاء"، مؤكداً أن التصويت جرى "من دون ترهيب وفي جو من الحياد التام". وقال بلعيز إن "التنافس كان تنافساً شريفاً بين المرشحين الستة، والانتخابات جرت في ظروف حسنة باستثناء المناوشات التي وقعت"، مشيراً إلى أنها "لا تؤثر على العملية الانتخابية، بل بالعكس تزيد من سخونة العملية وتزيد حماسة المرشحين". 
وفاز بوتفليقة بدعم من حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم الذي يهيمن على المشهد السياسي منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1962 .
ويشيد الموالون به لمساعدته في اخراج البلاد من حرب التسعينات مع الإسلاميين التي قتل فيها 200 ألف شخص ويخشى كثير من الجزائريين من مواجهة نوع الاضطرابات التي اجتاحت الدول المجاورة تونس ومصر وليبيا منذ انتفاضات "الربيع العربي" في عام 2011 .
وقاطعت ستة أحزاب معارضة الانتخابات التي جرت الخميس قائلة إنها لن تؤدي إلى إصلاح نظام لم يشهد تغييرا يذكر منذ أيام حكم الحزب الواحد وهو حزب جبهة التحرير الوطني في السنوات الأولى بعد الاستقلال.
ومرت عملية التصويت بسلام في العموم لكن في قريتين شرقي العاصمة أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع واشتبكت مع شبان حاولوا تعطيل التصويت.
وقال علي بن فليس المنافس الرئيسي لبوتفليقة الخميس انه تم انتهاك إرادة الشعب، مضيفاً انه لن يقبل ما يرفضه باعتباره تزويرا. وقال أنه يرفض تماما هذه النتائج.
وحصل بوتفليقة على 90 في المئة من الأصوات في عام 2009 و85 في المئة في عام 2004 عندما زعم بن فليس وقوع تزوير

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram