TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صباحي يتقدم بأوراق ترشحه لرئاسة مصر

صباحي يتقدم بأوراق ترشحه لرئاسة مصر

نشر في: 19 إبريل, 2014: 09:01 م

تقدم السياسي المصري حمدين صباحي يوم السبت رسميا بأوراق ترشحه للجنة الانتخابات الرئاسية قبل يوم واحد من غلق باب الترشح للانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو أيار المقبل. وبذلك يكون صباحي هو ثاني مرشح محتمل يقدم أوراق ترشحه بعد وزير الدفاع السابق عبد ال

تقدم السياسي المصري حمدين صباحي يوم السبت رسميا بأوراق ترشحه للجنة الانتخابات الرئاسية قبل يوم واحد من غلق باب الترشح للانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو أيار المقبل.

وبذلك يكون صباحي هو ثاني مرشح محتمل يقدم أوراق ترشحه بعد وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي الذي يتوقع فوزه بالانتخابات نظرا للشعبية التي اكتسبها في أعقاب عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.
وقالت حملة صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 الرئاسية في صفحتها على فيسبوك إن صباحي وصل إلى مقر لجنة الانتخابات لتسليم توكيلات التأييد اللازمة للترشح.
ويتزعم صباحي التيار الشعبي وهو تحالف يضم عددا من الأحزاب والحركات السياسية.
وطبقا للقانون يجب أن يحصل من يرغب في الترشح على تأييد 25 ألف ناخب من 15 محافظة على الأقل وألا يقل عدد المؤيدين في المحافظة الواحدة عن ألف ناخب. وفي مصر 27 محافظة.
وقالت حملة صباحي في مؤتمر صحفي يوم الجمعة إنها جمعت 31 ألف و100 توكيل من عدة محافظات.
وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة عشرات من أعضاء حملة صباحي وهم يصطفون حاملين صناديق تضم التوكيلات. وبعد تسليمها للجنة عمت بينهم الفرحة وأخذوا يرددون هتافات من بينها "باسم الثورة وباسم كفاحي أنا صوتي لحمدين صباحي" و"حكم الثورة جاي أكيد".
وتقدم السيسي الذي استقال الشهر الماضي كقائد عام للقوات المسلحة ووزير للدفاع كي يتسنى له الترشح للانتخابات بأوراق ترشحه يوم الاثنين الماضي وبلغ عدد توكيلات التأييد التي قدمها للجنة 200 ألف.
ويتوقع أن تقتصر المنافسة على السيسي وصباحي إذ لا توجد مؤشرات على جمع أي من الطامحين الذين أعلنوا رغبتهم في الترشح لتوكيلات التأييد المطلوبة ومن بينهم رئيس نادي الزمالك المحامي مرتضى منصور. وقال منصور في مؤتمر صحفي يوم امس السبت إنه تراجع عن الترشح للرئاسة.
وقال صباحي في مقابلة مع رويترز في مارس آذار إنه يمثل "ثورة يناير" ومطالبها وأهدافها المتمثلة بالعدالة الاجتماعية والديمقراطية. وكان يشير إلى الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011. كما وصف الاحتجاجات التي أطاحت بمرسي العام الماضي بأنها "ثورة متممة ومصححة لثورة يناير".
وسجن صباحي أكثر من مرة في عهد مبارك وسلفه أنور السادات وكان معارضا قوياً لهما.
وعن فرصته في الفوز أمام السيسي قال صباحي الذي انتخب مرتين لعضوية البرلمان في عهد مبارك "أعتقد فرصي أكبر في معركة أصعب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram