TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > قضية التآمر لقلب نظام الحكم في الكويت تطيح بعدد من الصحف

قضية التآمر لقلب نظام الحكم في الكويت تطيح بعدد من الصحف

نشر في: 20 إبريل, 2014: 09:01 م

قال رئيسا تحرير صحيفتي (الوطن وعالم اليوم) الكويتيتين يوم امس الأحد إن قاضي الأمور المستعجلة أصدر حكما بتعطيل الصحيفتين لمدة أسبوعين بسبب تناولهما لقضية كان النائب العام الكويتي أصدر قرارا بحظر النشر فيها. وكان النائب العام أمر في العاشر من إبريل ني

قال رئيسا تحرير صحيفتي (الوطن وعالم اليوم) الكويتيتين يوم امس الأحد إن قاضي الأمور المستعجلة أصدر حكما بتعطيل الصحيفتين لمدة أسبوعين بسبب تناولهما لقضية كان النائب العام الكويتي أصدر قرارا بحظر النشر فيها.

وكان النائب العام أمر في العاشر من إبريل نيسان الجاري "بجعل التحقيق سريا ومنع نشر أي أخبار أو بيانات في وسائل الإعلام وبرامج الشبكات الالكترونية عن ما تردد بشأن وجود شريط يحتوي على معلومات وبيانات تدين بعض الأشخاص بالتآمر لقلب نظام الحكم في البلاد والطعن في حقوق وسلطات سمو أمير البلاد.."
وقال الشيخ خليفة علي الخليفة الصباح رئيس تحرير صحيفة الوطن لرويترز إن وزارة الإعلام هي من أبلغت الصحيفة بالحكم القضائي وليس المحكمة معتبرا أن هذا الأمر "خطأ قانوني كبير."
وأكد أن الصحيفة سوف تقدم دفوعها القانونية يوم الاثنين (اليوم) أمام الجهات القضائية لوقف تنفيذ هذا الحكم لكنها ستلتزم بتنفيذه "طواعية" ولن تصدر نسختها الورقية اليوم الاثنين مبينا أن الطريق السليم لإيصال الحكم للصحيفة هو المحكمة وليس وزارة الإعلام.
وأكد أن عمل الموقع الالكتروني للصحيفة سيستمر كالمعتاد لأن الحكم لا يتعلق به كما ستستمر كل مخرجات الصحيفة الالكترونية الأخرى مثل صفحتها على تويتر أو انستجرام.
وحرص الشيخ خليفة وهو عضو بعائلة الصباح الحاكمة على تأكيد احترامه للقضاء والنيابة لكنه اعتبر أن ما قامت به وزارة الإعلام في هذا الشأن يعتبر "عودة للوراء.. والشكوى التي قدمت ضدنا مصدرها سياسي وليس قانونيا."
وقال الشيخ خليفة "إن ما نشرناه لا يتعدى ما نشرته باقي الصحف."
واتهم وزارة الإعلام بأنها "ترسخ مبدأ الانتقائية. وترسخ أنها تريد رأيا ووجهة نظر واحدة فقط في الكويت."
وكان الشيخ خليفة قال في وقت سابق يوم امس الاحد لرويترز إنه فيما يتعلق بالتحقيقات الجارية في النيابة فإن الصحيفة لم تتعرض لهذه التحقيقات "لا من قريب ولا من بعيد.. ولا تكلمنا عن اجراءات النيابة.. من هذا الجانب نحن محترمين القانون ومحترمين قرار النائب العام."
وأكد أن صحيفته لم تتحدث عن الشريط "أكثر من أية صحيفة أخرى" معربا عن أسفه أن ما وصفهم "بخصومنا" يتداولون هذا القرار منذ الثلاثاء أو الأربعاء الماضي.
وأكد أن صحيفة الوطن لم تخالف القانون بشأن قضية الشريط أو نشر جلسات مجلس الأمة المتعلقة به "وما نرى أننا ارتكبنا أي شيء خطأ حتى تتم معاقبتنا."
وقال رئيس تحرير صحيفة (عالم اليوم) عبد الحميد الدعاس إن صحيفته تلقت إخطارا بشأن الحكم يوم امس الاحد وإنها ستتوقف عن الصدور لأسبوعين.
وصحيفة عالم اليوم مقربة من المعارضة الكويتية. وقال عنوان في صفحتها الأولى يوم امس الاحد "انتفاضة ضد اغلاق الصحف". ونشرت الصحيفة تعليقات من سياسيين وشخصيات إعلامية ضد قرار الإغلاق الذي كان متوقعا.
ولم يتسن لرويترز الحصول على تعقيب فوري من وزارة الإعلام حول القضية. كما أن القضاء لا يعلق عادة على أحكامه.
وظهرت التقارير عن الشريط بصورة واسعة في الصحف المحلية وعبر الانترنت منذ مطلع العام ما أدى الى صدور بيان نادر من مكتب أمير البلاد هذا الشهر دعا الناس إلى الكف عن الحديث في الموضوع.
وفتح النائب العام تحقيقا بشأن الشريط في ديسمبر كانون الأول بعد شكوى قانونية من رئيس سابق للبرلمان طلب إجراء تحقيق في تعليقات على موقع تويتر عن الشريط.
وكانت صحيفة الوطن ذاتها نقلت في عددها يوم الأحد إعراب وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود الصباح عن تمنياته بألا يصدر أي قرار أو حكم بغلق جريدة الوطن أو غيرها من الصحف ووسائل الإعلام.
وأكد الشيخ سلمان للصحيفة "عدم وجود أي إغلاق إداري لأي جهة إعلامية مرجعا أي قرار يصدر في هذا الشأن إلى القضاء."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram