TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أردوغان يحذر من تنظيم احتجاجات في عيد العمال

أردوغان يحذر من تنظيم احتجاجات في عيد العمال

نشر في: 22 إبريل, 2014: 09:01 م

قال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان يوم امس الثلاثاء إنه لن يسمح للنقابات العمالية بتنظيم احتجاج في عيد العمال بميدان تقسيم في اسطنبول حيث نظمت احتجاجات ضخمة العام الماضي في إعلان قد يمهد لوقوع اشتباكات جديدة هناك. واقترحت الحكومة أن ينظم التجمع الت

قال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان يوم امس الثلاثاء إنه لن يسمح للنقابات العمالية بتنظيم احتجاج في عيد العمال بميدان تقسيم في اسطنبول حيث نظمت احتجاجات ضخمة العام الماضي في إعلان قد يمهد لوقوع اشتباكات جديدة هناك.

واقترحت الحكومة أن ينظم التجمع التقليدي الأسبوع القادم في مكان خاص على أطراف اسطنبول بدلا من وسط المدينة لكن النقابات رفضت الفكرة.
وكانت السلطات أصدرت حظرا مماثلا العام الماضي الأمر الذي أدى إلى اشتباكات بين آلاف المحتجين والشرطة لدى محاولتهم اختراق الحواجز حول الميدان الكبير الذي كان في السنوات السابقة مركزا للمظاهرات العمالية.
وتلت أعمال العنف تلك احتجاجات حاشدة انتشرت في أنحاء تركيا في أواخر مايو ايار الماضي في واحدة من أكبر التحديات لحكم أردوغان منذ قدوم حزبه العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002.
وقال أردوغان في اجتماع لنواب حزب العدالة والتنمية في البرلمان "تخلوا عن آمالكم بشأن ميدان تقسيم.
"الناس لا يريدون أن يروا المحتجين يشتبكون مع الشرطة في الشارع. لا يريدون رؤية مشاهد بالشوارع تهيمن عليها الحجارة والعصي والقنابل الحارقة."
واشتبكت مجموعة صغيرة من أعضاء النقابات العمالية مع الشرطة يوم الاثنين في ميدان تقسيم الذي تحيط به الفنادق والمطاعم والمتاجر بعدما حاولوا إعلان نيتهم تنظيم مظاهرة يوم عيد العمال هناك برغم الحظر.
وقال اتحاد نقابات العمال الثورية التركية (ديسك) إن حكما للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 2012 قال إن الحكومة التركية انتهكت مبدأ حرية التجمع بتدخلها في احتفالات سابقة لعيد العمال بميدان تقسيم يعطي النقابات الحق في التظاهر بالميدان.
وقال الاتحاد في بيان يوم الاثنين "غض الطرف عن هذا القرار هو تجاهل للقانون. نعلن مرة أخرى.. في الأول من مايو سنكون في تقسيم."
ومن المرجح أن ينتشر الآلاف من أفراد الشرطة في وسط اسطنبول لمنع ذلك.
واندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة العام الماضي بعد مظاهرة لدعاة حماية البيئة ضد إعادة تطوير متنزه غازي المجاور لميدان تقسيم.
وبرغم هذه الاضطرابات وفضيحة فساد كبرى تفجرت في ديسمبر كانون الأول حقق حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه أردوغان فوزا كبيرا في الانتخابات المحلية في 30 مارس آذار. ومن المتوقع أن يترشح أردوغان في انتخابات الرئاسة في أغسطس آب مدعوما بهذه النتائج.
وقال أردوغان إن الدولة خصصت أماكن يمكن عقد التجمعات الحاشدة بها ومنها أرض مستصلحة تطل على بحر مرمرة حيث نظم حزب رئيس الوزراء تجمعا حاشدا كبيرا في إطار حملاته لانتخابات 30 مارس آذار.
وكان الأول من مايو وهو يوم عطلة تقليدي للعمال في معظم أوروبا قد ألغي كعطلة وطنية في تركيا في أعقاب انقلاب عام 1980 لكن عاد مجددا يوم عطلة في 2010.
وقتل عشرات الأشخاص الذين كانون يحتفلون بعيد العمال في ميدان تقسيم في عام 1977 رميا بالرصاص أو دهسا تحت الأقدام عندما فتح مسلحون مجهولون النار في الميدان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram