اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 23 إبريل, 2014: 09:01 م

البصرة أعلن مجلس محافظة البصرة اتخاذ قرار خلال جلسة استثنائية يقضي بتغيير اسم شركة نفط الجنوب فيما أكد في قرار آخر على أن تكون الأولوية في التوظيف في جميع الشركات النفطية العاملة في المحافظة للمواطنين البصريين. وقال رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة

البصرة
أعلن مجلس محافظة البصرة اتخاذ قرار خلال جلسة استثنائية يقضي بتغيير اسم شركة نفط الجنوب فيما أكد في قرار آخر على أن تكون الأولوية في التوظيف في جميع الشركات النفطية العاملة في المحافظة للمواطنين البصريين. وقال رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس المحافظة الشيخ أحمد السليطي إن المجلس عقد جلسة استثنائية في مقر شركة نفط الجنوب تضمنت المصادقة على قرار يقضي بتغيير اسم شركة نفط الجنوب الى شركة نفط البصرة بعد ان تم تأسيس شركة نفط ميسان مبيناً أن القرار يتضمن مطالبة وزارة النفط بفصل إدارة حقول النفط والغاز لمحافظة ذي قار عن شركة نفط الجنوب من خلال تأسيس شركة نفط ذي قار بأسرع وقت ممكن. ولفت السليطي الى أن القرار اُتخذ وفقاً للمادة 112 من الدستور التي تجعل من الحكومات المحلية شركاء للحكومة الاتحادية في تطوير وإدارة الحقول النفطية
كركوك
طالب محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم الحكومة الاتحادية بتأمين الخط العراقي - التركي لنقل النفط الخام بعد توقفه عن الضخ منذ 51 يوماً وفيما حذر من انعكاس الأمر على موازنة العراق أكد أن الهجمات التي تستهدف الخط تحصل في محافظتي نينوى وصلاح الدين. وقال كريم إن توقف ضخ النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي منذ بداية شهر آذار الماضي دخل يومه 51 وهذا يؤثر على الموازنة العامة للعراق وكركوك وإقليم كردستان مبيناً أن مصلحة الجميع تقتضي تأمين التصدير لغرض توفير سيولة مالية لتنفيذ المشاريع المهمة في البلاد.وطالب محافظ كركوك أيضا الحكومة الاتحادية بتأمين الخط المار بمحافظتي صلاح الدين ونينوى من الهجمات الإرهابية المتكررة موضحاً أن أغلب تلك الهجمات تنفذ في حدود تلك المحافظتين وعلى القوات الأمنية تأمين الخط الستراتيجي الناقل للنفط ومنع تكرار الاستهداف.
الديوانية
أعلنت إدارة الديوانية عن توقيعها عقداً لإنشاء أكبر مطار للشحن الجوي وفيما أوضحت استحصالها الموافقات الأصولية من وزارة النقل لإنشاء منطقة حرة وإخراج كمركي بجانب المطار أكدت على أن المشروع سيعوض الديوانية عن محروميتها وينهض باقتصادها. وقال محافظ الديوانية عمار حبيب المدني إن مطار الديوانية التجاري سيكون نافذة العراق على العالم كونه اول مشروع في البلد والمنطقة يختص بالنقل والملاحة الجوية والتبادل التجاري مشيراً إلى أن المحافظة وقعت مذكرة تفاهم اولية مع شركة الناصرية الكويتية مطلع العام الحالي خلال لقاء وفد حكومة الديوانية مع الشركات الكويتية.وأوضح المدني أن إدارته بدأت العمل لاستحصال الموافقات الأصولية من وزارة النقل وسلطة الطيران المدني لإنشاء مشروع آخر الى جانب المطار ليكون منطقة اخراج كمركي.
ذي قــار
أعلنت محافظة ذي قار عن اطلاق حملة خدمية لتأهيل الطرق المتضررة من الامطار وبينت ان الامطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال موسم الشتاء تسببت بحفر وتكسرات في الطرق وهو ما يتطلب معالجة سريعة من دوائر البلدية.
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري ان دوائر البلدية وضمن خطة أعدَّها مكتب المتابعة في المحافظة باشرت بأعمال تأهيل الشوارع المتضررة من امطار الموسم الشتوي. ولفت المحافظ الى ان اعمال التأهيل تشمل شارع بغداد ومدخل المدينة باتجاه السماوة ومدخل المدينة باتجاه سوق الشيوخ والمناطق القريبة من الجسر الكونكريتي وتقاطع الثورة مع سوق الشيوخ  ومناطق أخرى.وأكد حاجة المناطق المذكورة الى اصلاح الأضرار ومعالجة الحفر الناجمة عن الامطار.
واشار محافظ ذي قار الى ان العمل سيتواصل لتأهيل جميع الشوارع المتضررة في المحافظة.
ديالى
أكــد عضو مجلس ديالى عصام شاكر أن المحافظة بحاجة الى خمسة اعوام لإنهاء ازمة السكن فيما اشار الى أن هناك مبادرة من رئاسة الوزراء وهيئة الاستثمار لإنشاء وحدات سكنية منخفضة الكلفة في المحافظة إلا أن تأخر إقرار الموازنة عطـَّل إنشاء تلك الوحدات.
وقال شاكر إن هناك مبادرة من رئاسة الوزراء وهيئة الاستثمار لإنشاء وحدات سكنية منخفضة الكلفة في محافظة ديالى لتوزيعها على الفقراء مبيناً أن تأخر إقرار الموازنة عطل المباشرة بإنشاء تلك الوحدات.
وأضاف أن المحافظة تمتلك أراضي شاسعة تصلح لإنشاء مجمعات سكنية ومدن سياحية وهي بحاجة لخمسة اعوام لإنهاء ازمة السكن مؤكداً أن "انطلاق المبادرة الوطنية كان له أثر واضح في تنشيط حركة العقارات في المحافظة.
ويشار الى أن مجلس الوزراء قرر توزيع قطع أراضٍ سكنية على الفقراء بعد الفشل بإقرار قانون البُنى التحتية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram