اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 25 إبريل, 2014: 09:01 م

ديالىتوقعت ادارة محافظة ديالى تحقيق الاكتفاء الذاتي مما أسمتها الحبة الذهبية للموسم الثالث على التوالي مؤكدة أن اكثر من نصف مليون دونم زراعي مهيأ للحصاد بعد اقل من شهر فيما لفتت الى وجود مساعٍ لتفعيل الاستثمار الزراعي خاصة في المحاصيل الستراتيجية.وقا

ديالى
توقعت ادارة محافظة ديالى تحقيق الاكتفاء الذاتي مما أسمتها الحبة الذهبية للموسم الثالث على التوالي مؤكدة أن اكثر من نصف مليون دونم زراعي مهيأ للحصاد بعد اقل من شهر فيما لفتت الى وجود مساعٍ لتفعيل الاستثمار الزراعي خاصة في المحاصيل الستراتيجية.
وقال نائب محافظ ديالى فرات التميمي إن اللجنة الزراعية العليا في ديالى تتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي للموسم الثالث على التوالي في انتاج محصول الحنطة او ما يسميها البعض بالحبة الذهبية باعتباره محصولا ستراتيجيا غاية في الأهمية ويمثل مصدراً غذائيا لا غنى عنه.
وأضاف التميمي أن أكثر من نصف مليون دونم 90% منها من محصول الحنطة والمتبقي من الشعير مهيأ حاليا للحصاد بعد اقل من شهر، لافتا الى أن خطة الحصاد انجزت وتم تهيئة الحاصدات كافة للمباشرة وفق توقيتات زمنية محددة.

 

البصرة
كشف محافظ البصرة ماجد النصراوي عن إعداد خطة ستراتيجية تهدف إلى النهوض بواقع المحافظة في جميع الجوانب.
وأوضح النصراوي ان الحكومة المحلية وضعت خطة ستراتيجية من شأنها النهوض بواقع المحافظة والاهتمام بالقطاعات الحيوية والخدمية المختلفة.
وتابع ان الحكومة المحلية ستقوم بإحالة مشروع اكساء وتأثيث شوارع البصرة إلى شركة صينية رصينة متخصصة للنهوض بتسوية شوارع المحافظة لافتا الى ان اكثر من 30 شركة مختلفة تم سحب المشاريع منها بسبب التلكؤ في التنفيذ. ودعا النصراوي الشركات الأجنبية الى الإسهام بتطوير واقع المحافظة واعداً بتوفير جميع التسهيلات أمامها وأكد عزمه على توفير الاحتياجات كافة التي يحتاجها أبناء المحافظة.

 

كركوك
أعلنت دائرة الطرق والجسور في محافظة كركوك ، عن افتتاح مشروع الطريق الحولي لناحية تازة بكلفة اجمالية بلغت 3 مليارات دينار، فيما اكدت انجاز 85% من مشروع مجسر كركوك الذي يعد "الأضخم" في تاريخ المحافظة.
وقال مدير طرق وجسور كركوك قاسم حمزة البياتي في حديث لـ (المدى برس) ان "محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم افتتح مشروع الطريق الحولي لناحية تازة (15 كم جنوبي كركوك)، ضمن خطة البتردولار"، مبينا ان "الطريق يبلغ طوله 3 كم وبممرين".
وأضاف البياتي أن "المشروع يُعد شريانا حيويا لإحياء الطرق المؤدية للناحية والتي ترتبط مع عشرات القرى الفلاحية ومدينة كركوك شمالا وقضاء داقوق جنوبا والمنفذ من قبل دائرتنا"، مشيراً إلى أن "نسبة الانجاز في مشروع انشاء المجسر التاريخي الأضخم في المحافظة الذي يقع بمدخل مدينة كركوك وبثلاثة طوابق بلغت اكثر من 85%".

 

واسط
أعلنت وزارة الموارد المائية، عن قرب الانتهاء من تنفيذ مشروع المزاك للري المغلق الذي تنفذه في محافظة واسط بكلفة 11 مليار دينار .
وقال مدير دائرة الموارد المائية في محافظة واسط امان فرحان لـ"الغد برس"، إن "مشروع المزاك للري المغلق الذي تقوم بتنفيذه الهيئة العامة لمشاريع الري التابعة لوزارة الموارد المائية في المحافظة يُعد من ابرز واهم المشاريع الستراتيجية للري في العراق ، كونه يمثل ابرز تقنيات الري الحديثة المستخدمة في دول العالم". وأوضح فرحان ان "المشروع الذي سيتم تطبيقه لاول مرة في المحافظة وصل الى نسب انجاز متقدمة تجاوزت الـ90 بالمائة"، لافتا الى ان "الكلفة الاجمالية لتنفيذ المشروع بلغت 11 مليار دينار ، وسيسهم حال انجازه في تلافي الضائعات المائية وتقليل حالات الهدر والاستهلاك غير المُنظم كما سيضمن التوزيع العادل للحصص المائية بين مزارعي المحافظة".

 

كربلاء
كشفت الحكومة المحلية في كربلاء عن تأييد وزارة التخطيط مطالب الحكومة المحلية القاضية بتخصيص اموال اضافية للمحافظة خارج تخصيصاتها من الموازنة العامة.
وقال معاون المحافظ للشؤون المالية عادل الموسوي إن الحكومة المحلية قامت بتقديم طلب الى رئاسة الوزراء حول ضرورة تخصيص اموال اضافية لمحافظة كربلاء اضافة الى تخصيصاتها المالية ضمن الموازنة العامة مبيناً ان كربلاء المحافظة الوحيدة غير المشمولة ببرنامج البترودولار.
واضاف ان رئاسة الوزراء حولت طلب المحافظة الى وزارة التخطيط التي نفت بدورها عائدية الطلب لها وانه من اختصاصات وزارة المالية موضحا أن وزارة التخطيط تؤيد مطلب المحافظة وتدعمه نظراً لما تحمله كربلاء من خصوصية القداسة.
وطالب الموسوي مجلس الوزراء ومجلس النواب المقبل بالعمل على ادارة القرار وتخصيص اموال اضافية الى المدينة بهدف النهوض بها كونها مدينة سياحية ودينية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram