TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس الحكومة الماليزية: اختفاء الرحلة 370 سيناريو غريب

رئيس الحكومة الماليزية: اختفاء الرحلة 370 سيناريو غريب

نشر في: 25 إبريل, 2014: 09:01 م

رغم مرور أكثر من ستة أسابيع منذ اختفاء الرحلة 370 التابعة للطيران الماليزي، إلا أن رئيس الوزراء، نجيب رزاق، قال إن حكومته غير مستعدة للتسليم بفقدان الطائرة ومن على متنها ويبلغ عددهم 239 شخصا، وفند الاتهامات الموجهة لبلاده بالإخفاق في التعامل مع الحاد

رغم مرور أكثر من ستة أسابيع منذ اختفاء الرحلة 370 التابعة للطيران الماليزي، إلا أن رئيس الوزراء، نجيب رزاق، قال إن حكومته غير مستعدة للتسليم بفقدان الطائرة ومن على متنها ويبلغ عددهم 239 شخصا، وفند الاتهامات الموجهة لبلاده بالإخفاق في التعامل مع الحادثة "غير المسبوقة" مبديا استعداد كوالالمبور لأي تحقيق موضوعي في هذا الشأن.

ورفض رزاق، في مقابلة حصرية مع CNN، التسليم رسميا بفقدان الطائرة ومصرع من كان على متنها، قائلا: " في وقت ما سأفعل ذلك، ولكن في الوقت الراهن علينا اعتبار مشاعر أهاليهم – بعضهم قالها علانية بأنهم غير مستعدون للقبول بذلك حتى العثور على دليل جازم"، غير أنه أضاف: من الصعوبة أن تخيل عكس ذلك."
وأعلن رئيس الوزراء الماليزي بأن حكومته سوف تنشر، الأسبوع الجاري، تقريرا مبدئيا عن "اختفاء الطائرة، تم بالفعل تسليم الأمم المتحدة نسخة منه.
و"تلاشت" الطائرة الماليزية دون أثر بعد نحو ساعة من إقلاعها من كوالالمبور في رحلة إلى مدينة بكين بالصين، وعلى متنها 239 شخصا، في الثامن من مارس/آذار الفائت. ووصف رئيس الوزراء الماليزي اختفاء الطائرة بأنه "سيناريو غريب لم يتصوره أحد منا.. كيف لطائرة كان من المفترض أن تتوجه إلى بكين ينتهي بها المطاف في منتصف الطريق نحو القطب الجنوبي." واتهم أهالي ركاب الرحلة المفقودة الحكومة الماليزية بالتكتم على معلومات أو الفشل في إيضاحها، إلا أن رئيس الوزراء الماليزي فند الاتهامات الموجهة لبلاده بالفشل في عمليات البحث عن الطائرة مؤكدا بأنها أمام "وضع غير مسبوق" كانت ستتعثر بمواجهته أي دولة أخرى."
غير أنه أقر ببعض "القصور" قائلا: "أنا على استعداد للقول بأننا قمنا بأشياء على نحو جيد وأخرى على نحو غير جيد للغاية" وتابع: "نحن جاهزون لأن تجري فرق التحقيق تقييما هادفا."
وحول التقاط رادار عسكري لطائرة تعبر شبه الجزيرة الماليزية، وعدم تحرك الجيش الماليزي للاستقصاء بشأنها، قال رئيس الوزراء الماليزي إنه لم يتضح إذا ما كانت الطائرة هي الرحلة 370، وبرر عدم إرسال طائرات عسكرية للتحقق بشأن الطائرة "المجهولة" بأنها "تصرفت كطائرة تجارية تحلق على مسار طيران اعتيادي."
وكان رزاق قد أعلن، قبيل شهر، بأنه بالاستناد إلى بيانات الأقمار الصناعية، فأن آخر موقع للطائرة كان في وسط المحيط الهندي، غربي مدينة بيرث الاسترالية، وهي منطقة معزولة بعيدة عن أي مدرجات هبوط، مضيفا: وبناءً على هذه المعلومات فأن الرحلة 370 انتهت في جنوب المحيط الهندي
من جانب اخر أكد مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية، امس الجمعة، أن البحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة من المرجح أن يستمر لسنوات.
وأخفقت مركبة استشعار أميركية تعمل تحت الماء في العثور على أي أثر لحطام الطائرة التي اختفت أثناء رحلة من كوالالمبور إلى بكين في الثامن من مارس الماضي.
وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق أن الرادار الحربي قد رصد طائرة مجهولة تتحرك في المجال الجوي للدولة بعد انقطاع الاتصال بين الرحلة "إم إتش 370" وأبراج المراقبة.
وقال رزاق إن الرادار رصد ما يعتقد بأنه الطائرة الماليزية بعد انعطافها أثناء رحلة من كوالامبور إلى بكين يوم 8 مارس. وأضاف: "تم رصد طائرة تغير من مسارها، إلا أنهم لم يتأكدوا بالفعل أنها الرحلة إم إتش 370"، التي اختفت وعلى متنها 239 شخصاً.
وأضاف رزاق، خلال حديث لشبكة "CNN" الأميركية: "ليس هناك أي تأكيد أن تلك الطائرة لم تكن عدائية"، مؤكداً أنه لم يصدق في البداية تلك المعلومات التي أوردتها الأقمار الصناعية.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد قال رزاق: "للصراحة.. أجد ذلك صعب التصديق".
وأضاف: "هذا سيناريو غريب يصعب تصديقه.. لذا عندما قابلت خبراء الطيران سألتهم مراراً وتكراراً.. هل أنتم واثقون؟.. وجاء ردهم: نحن متأكدون قدر المستطاع".
يذكر أن التقارير الأولية قد رجحت أن الرادار الحربي لم يلتقط أي معلومات محددة تدل على أن طائرة البوينغ 777 قد تم إجبارها على التحليق بمستوى طيران منخفض بغرض الاختفاء من على شاشات الرادار.وكشف رزاق، الذي تواجه حكومته انتقادات شديدة بسبب طريقة تعاملها مع هذه الكارثة، أن السلطات الماليزية ستنشر تحقيقها الأولي حول اختفاء الطائرة الأسبوع المقبل.
وعلى الرغم من عمليات البحث الواسعة النطاق والجهود الجبارة التي بذلت حتى اليوم بحثاً عن هذه الطائرة والتي شاركت فيها طائرات وسفن وغواصات آلية، لم يعثر على أي أثر للطائرة حتى اليوم.
يذكر أن التقرير الأولي قد تم إرساله إلى منظمة الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة، إلا أنه لم يتم الإعلان عن تفاصيله من أي جهة.
وقال رزاق إن حكومته ليست جاهزة لإعلان وفاة الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة، وذلك احتراماً لمشاعر ذويهم في ظل عدم العثور على أي دليل ملموس على تحطم الطائرة ومقتلهم.
ففي غضون عشرة أيام قام الروبوت "بلوفين-21" الذي يتخذ شكل طوربيد ومزود برادار لتحت الماء (سونار) بـ11 عملية تفتيش في منطقة مساحتها 400 كلم مربع تم تحديدها بناء على الإشارات الصوتية التي رصدت في مطلع أبريل ويمكن أن تكون صادرة عن الصندوقين الأسودين.
وأعلن المركز المشترك للتنسيق بين الوكالات، الخميس، والمكلف بتنظيم عمليات البحث أن "بلوفين-21" مسح أكثر من 90% من المساحة المحددة ولم يتم رصد أي شيء غير طبيعي.
ورفض المركز المشترك التكهن حول مستقبل أعمال البحث في حال انتهت مهمة "بلوفين-21" دون العثور على شيء على عمق أكثر من 4500 متر.
وكان رئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت أعلن الأسبوع الماضي أن أعمال البحث لن تتوقف لكن "سيعاد النظر في أسلوبها"، بينما أشار وزير الدفاع ديفيد جونسون إلى أماكن استخدام سونار أقوى من "بلوفين-21". من جهته، أشار وزير الدفاع والنقل الماليزي، هشام الدين حسين، إلى إمكانية اللجوء إلى تقنيات جديدة.
ومنذ اختفاء الرحلة "إم إتش 370"، وعمليات البحث لم تفض إلى شيء. فقد تبين أن الحطام الذي عثر عليه مساء الأربعاء على شاطئ في جنوب غرب أستراليا لا علاقة له بالطائرة المفقودة

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram