TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 25 إبريل, 2014: 09:01 م

التايمز: الأسد يخترق صفوف القاعدة ليطبق مبدأ "فرق تسُد"   نشرت جريدة التايمز البريطانية موضوعا حول الملف السوري تحت عنوان "الأسد يخترق صفوف القاعدة ليطبق مبدأ فرق تسد" نقلت فيه آراء خبراء وقياديين في صفوف قوات المعارضة السورية بأن الأسد قد اخت

التايمز:
الأسد يخترق صفوف القاعدة ليطبق مبدأ "فرق تسُد"

 

نشرت جريدة التايمز البريطانية موضوعا حول الملف السوري تحت عنوان "الأسد يخترق صفوف القاعدة ليطبق مبدأ فرق تسد" نقلت فيه آراء خبراء وقياديين في صفوف قوات المعارضة السورية بأن الأسد قد اخترق صفوف تنظيم القاعدة لتشتيته، مما يعزز من موقف النظام في الحكم، خاصة وأن الانتخابات باتت على الأبواب.
وزعمت الجريدة أن هناك مستندات مسربة تؤكد أن كبار رجال بشار الأسد ساهموا في دخول عدد كبير من المقاتلين الشيعة العراقيين إلى الأراضي السورية، عن طريق منحهم هويات مزيفة للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" والقتال معها، ما يضمن وجود أعين وأذرع موالية للنظام داخل ذلك التنظيم، ويعمل على تفتيته.
وكدليل على مزاعم الصحيفة، قالت إن قوات الجيش السوري والميليشيات المقاتلة معه لا تقوم في الغالب بقصف المواقع التي تسيطر عليها "داعش"، بينما تقوم يوميا بقصف مواقع جماعات إسلامية أخرى.
يذكر أن المستندات التي تم تسريبها ونشرها موقع تابع للمعارضة السورية، وتشمل خطابا موجهاً من العقيد حيدر حيدر من لجنة الأمن في نبل بحلب، بعثه لأحد قادة الأمن السوري "على مملوك" يقول فيه إن 2500 مقاتل من شيعة العراق سيقومون بالتسجيل للانضمام لصفوف "داعش"، وفقاً للتايمز.

 

لوس أنجلوس تايمز:
أسلحة أمريكية الصنع تنتقل لأيدي معارضي الأسد

نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية فيديو يظهر عملية لبعض الجماعات المسلحة المعارضة لنظام بشار الأسد في سوريا، يستخدمون فيها صواريخ موجهة مضادة للدبابات، واعتبرت الصحيفة أن هذا دليل على أن الأسلحة الأمريكية المتطورة تشق طريقها إلى مقاتلي المعارضة في سوريا. وانتشر الفيديو على موقع "يوتيوب" يوم 13 إبريل نيسان الجاري، يظهر فيه مقاتل من جماعة تدعى كتائب "العمرى" يطلق صواريخ BGM-71 TOW على ما يبدو دبابة bunkered للجيش السوري، وتعتبر تلك ثاني مرة يظهر فيها سلاح أمريكي في أيدى المعارضة علناً في كل الفيديوهات المنتشرة على الإنترنت لعمليات استهداف قوات الأسد قرب الحدود الأردنية، والمرة الأولى كانت على يد كتائب أحمد عبده في منطقة القلمون الجبلية بين سوريا ولبنان، حيث نشرت فيديو يستخدمون فيه صواريخ TOW. وصرح قائد كتائب "أسود الله" أبو ياسر في مكالمة أجراها عبر "سكايب" أنه يعتقد أن شحنة كبيرة من صواريخ TOW قد وصلت إلى سوريا، حيث يمكن شراؤها من السوق السوداء الآن. ونفى متحدث باسم كتائب العمرى، في اتصال عبر سكايب، استلام صواريخ TOW، مصرا على أن الأسلحة التي بدت في تسجيل الفيديو جاءت من مخازن الجماعة من صواريخ السهم الأحمر المضادة للدبابات، مع العلم بأن الفيديوهات المنتشرة عن عمليات المعارضة ليست كلها دقيقة.
ورجحت الصحيفة أن بعض الدول، مثل الأردن والسعودية قد تكون من أمد المعارضة بتلك الأسلحة، وهم حلفاء للولايات المتحدة ومساند رئيسي للمعارضة السورية، خاصة أن السعودية حصلت على صفقة صواريخ TOW من البنتاجون العام الماضي، تشمل 15 ألف صاروخ بسعر مليار دولار.

 

إيكونوميست:
حمدين صباحى يواجه تحديا صعبا وسيخسر بالتأكيد

تحدثت مجلة إيكونوميست البريطانية، عن المرشح الرئاسي حمدين صباحى، تحت عنوان "الرجل الآخر"، وقالت إنه في أي بلد يتسم بسياسة ديمقراطية عادية، فإن صباحى، وهو المرشح الوحيد الذى سينافس عبدالفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة في مصر، قد يكون مرشحا طبيعيا للمنصب الأرفع.. وأضافت الصحيفة أن السياسي البارز البالغ من العمر 59 عاما والذى من المؤكد تقريبا أن يخسر، لديه سجل غير عادى في مهنة نادرة في مصر، فهو سياسي يفرض نفسه ويتمتع بالمهارة في ذلك.
وأشارت المجلة إلى أن صباحى، الأصغر بين 11 طفلا لعائلة فقيرة في إحدى قرى كفر الشيخ، عمل بلا كلل من أجل أن يروج لنفسه ولأفكاره القومية اليسارية التي تصفها بالغامضة منذ أن تم انتخاب رئيسا لاتحاد طلاب جامعة القاهرة عام 1975، وحققت له لمسته الشعبية قاعدة ولاء في مسقط رأسه ونجاحات برلمانية متعاقبة. وفى عام 2012 حصل على 4.8 مليون صوت في أول انتخابات رئاسية حرة في مصر، ليحصل على المركز الثالث. لكن خلال مسيرة صباحى لم تتسم مصر أبدا بسياسات ديمقراطية عادية.. فقبل ثورة يناير كان هناك تضييق على المعارضة، وتعرض صباحى للسجن مرتين الأولى عام 1981، والثانية في التسعينات لدفاعه عن الفلاحين الفقراء. والآن يواجه صباحى تحديا آخر صعبا.. فالسيسي بطل لكثير من المصريين لقيادته الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى قبل عشرة أشهر، ويمكنه أن يعتمد على دعم الجيش القوي وعلى التأييد الضمني للدولة المصرية، على حد قولها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram