TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > سوريا ترحبّ بـ"الجو الديموقراطي" الذي تسير به عملية الترشح للرئاسة

سوريا ترحبّ بـ"الجو الديموقراطي" الذي تسير به عملية الترشح للرئاسة

نشر في: 26 إبريل, 2014: 09:01 م

رحبت الرئاسة السورية بما وصفته الجو الديموقراطي الذي تسير به عملية الترشح للرئاسة. .وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" في خبر عاجل أن "رئاسة الجمهورية العربية السورية ترحب بالجو الديمقراطي والحر الذي تسير به مرحلة الترشح لشغل منصب الرئيس في سورية". و

رحبت الرئاسة السورية بما وصفته الجو الديموقراطي الذي تسير به عملية الترشح للرئاسة. .وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" في خبر عاجل أن "رئاسة الجمهورية العربية السورية ترحب بالجو الديمقراطي والحر الذي تسير به مرحلة الترشح لشغل منصب الرئيس في سورية".

ومنذ فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثالث من حزيران (يونيو)، تقدم شخصان بترشيحهما، الأول هو العضو في مجلس الشعب السوري ماهر عبد الحفيظ حجار، والثاني هو الوزير السابق والعضو السابق في مجلس الشعب حسان ابن عبد الله النوري.
والمرشحان ينتميان إلى المعارضة الداخلية التي يغض النظام الطرف عنها.
وأقر مجلس الشعب في 14 آذار (مارس) بنود قانون الانتخابات الرئاسية التي تغلق الباب عمليا على احتمال ترشح اي من المعارضين المقيمين في الخارج، اذ يشترط ان يكون المرشح الى الانتخابات قد اقام في سورية بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.
ويتيح دستور العام 2012 فرصة اجراء انتخابات رئاسية تعددية.
وكان رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام أعلن الاثنين عن إجراء انتخابات الرئاسة في الثالث من حزيران (يونيو) من المرجّح أن تمنح الرئيس بشار الأسد فترة ولاية ثالثة.
وقال اللحام معلناً موعد الانتخابات في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي إن "طلبات الترشح ستقبل حتى الأول من أيار (مايو)
وفي سياق اخر قال  ديبلوماسيون نقلاً عن معلومات مخابرات من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة إن سورية تحتفظ بالقدرة على نشر أسلحة كيماوية مما قد يعزز مزاعم بأن الجيش السوري استخدم غاز الكلور في الآونة الأخيرة.
وتعكس هذه التصريحات قناعة متزايدة لدى العواصم الغربية بأن الرئيس السوري بشار الأسد لم يكشف بالكامل عن برنامج الأسلحة الكيماوية السورية على الرغم من وعوده بإنهائه ويصرون على أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقاومون دعوات الأسد لانهاء مهمة دولية خاصة لنزع السلاح الكيماوي شكلت للتعامل مع سورية.
وتنفي سورية احتفاظها بالقدرة على نشر أسلحة كيماوية وتصف الزعم بأنه محاولة أميركية وأوروبية لاستخدام سياساتها "الصبيانية" في ابتزاز حكومة الأسد.
لكن في اعتراف ضمني بوجود نقص في الإعلان الأصلي قدمت سورية في وقت سابق من الشهر الجاري قائمة أكثر تحديداً بأسلحتها الكيماوية لبعثة نزع السلاح الدولية بعد أن أبلغ مفتشون عن وجود تناقضات على الأرض وذلك حسبما ذكر مسؤولون.
وتحت تهديد من الولايات المتحدة بشن غارات جوية اتفق الأسد مع واشنطن وموسكو في أيلول (سبتمبر) الماضي على التخلص من أسلحته الكيماوية بعد مقتل مئات الأشخاص في هجوم بغاز السارين في آب (أغسطس) على أطراف دمشق.
وقالت واشنطن وحلفاؤها الغربيون إن قوات الأسد هي التي شنت هجوم السارين وهو أسوأ هجوم كيماوي يشهده العالم منذ ربع قرن. وأنحت الحكومة السورية باللائمة عنه على مقاتلي المعارضة في الحرب الأهلية السورية التي دخلت الآن عامها الرابع.
ويتولى فريق مشترك من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية عملية التحقق من إعلان سورية بشأن ترسانتها من الغازات السامة وتدميرها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram