TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > شداد عبد القهار.. الميثولوجيا ووعي الابتكار

شداد عبد القهار.. الميثولوجيا ووعي الابتكار

نشر في: 2 مايو, 2014: 09:01 م

منذ فترة احترافه اللّوحة، واللّعب بمفرداتها بوصفها فناً معبراً عن رؤية ذهنية للأشياء، ظل التشكيلي شداد عبد القهار يدور في دوامة ابتكاراته وبقصدية الوصول إلى معنى (موضوعي) يعاصر فيه الزمن المزدحم بالمتراكمات، زمن (اللامركز)، لكنه بنى من خلال نافذته ال

منذ فترة احترافه اللّوحة، واللّعب بمفرداتها بوصفها فناً معبراً عن رؤية ذهنية للأشياء، ظل التشكيلي شداد عبد القهار يدور في دوامة ابتكاراته وبقصدية الوصول إلى معنى (موضوعي) يعاصر فيه الزمن المزدحم بالمتراكمات، زمن (اللامركز)، لكنه بنى من خلال نافذته الوحيدة عالمه الفني عبر الرموز المثيولوجية المكرورة، وعبر تقانات الأداء اللّوني والمكونات (العجائنية) الأخرى، لتبرز دلالات موضوعاته على قدر كبير من فضاءات شاملة ومتعددة القراءات، وهنا تختلف صياغة العمل الفني المعاصر لدى الفنان عن صلب الموضوعة المشتغل عليها، بمعنى ان حالة ما بعد الحداثة تستعير التاريخ وتعيد تنظيم الرموز المثيولوجية مهما كانت تحمل من مدلولات دينية (مشفرة)، ومهما شكلت خطابا وجودياً كبيراً.. 
ما أثارني في الحديث عن تجربة الفنان هو ما تطرق إليه الناقد الكبير عادل كامل عنه حين قال (ان شداد لا يتمرد، ولا يغامر، وهو يشفّر رموزه ويطهرها، بل يعيد دراسة الصدمات، فهو يقلب المرئيات ويرجعها إلى محركاتها)(1).. وهنا نمسك ببعض المفردات التي كشفت عن فعل الإعادة للرموز البائنة والمستعارة في لوحاته، وان كانت فائضة المعنى وواضحة الدلالة في عملية تثبيت الثيمات الجمالية ذات الأبعاد المثيولوجية.. 
كما تبرهن تجربة الفنان في مراحل سابقة وأخرى حاضرة على خلق لغة خاصة تنطوي على جدلية الأسلوب المهاري المنفرد، بمعنى ان اللّوحة عنده هي نتاج مخيلة متداخلة للمعرفي والنصي معاً، مع شعورنا الكبير بالحس الهاجسي المؤثر لموسيقى الأشكال وهي تتجانس طارحة منجزاً فنياً كبيراً.. ولهذا كانت لديه مهارة البناء والتنوع والتشتت والتضاد والتدرج، وكل آليات التناول الإبداعي في الفضاء التشكيلي.. 
شداد عبد القهار، فنان شديد الحساسية بثيماته التي يشتغلها داخل اطار اللوحة، فبالرغم من خيوطه المثيولوجية البائنة في تجربته، فإنه أعاد صياغة عالمه التشكيلي بفتح هذه الثيمات ثم تركيبها بدلالات معاصرة، فـ(اللون.. والعجائن.. والأقمشة.. والأدوات الكولاجية الأخرى) أعطت وظائف منفردة وفاعلة وكاشفة لما هو آني، بمعنى انه ساهم في خلق منظومة جمالية ملموسة، ولعل مهارة الاشتغال والتقانة الأدائية شكّلتا طريقته الخاصة في إبراز ملامح الفنان الذي له أسلوبه المنفرد، الأمر الذي جعله يغور باكتشافاته إلى مناطق بعيدة، لنراه دائما يخلق أنماطا مكتشفه في دقائق اللّوحة، وهذا ما جعله يستعير من كل الأشياء ميزات خاصة، ميزات يسكنها في مخيلة الآخر / المتلقي، من خلال تكثيف العلامة ثم التوغل إلى رؤية ذهنية في فضاءات قابلة للتأويل. 
أما ما يخص اشتغال الفنان على الأشكال ذات المنحى الهندسي، فهي ناتجة عن وعي الابتكار، وهي في الوقت ذاته تكشف عن وحدات جمالية لها قصديتها الفنية الشاردة، ومها كانت آليات البناء والتشكيل، فهي تنتمي إلى إعادة إنتاج المهمل والمضمر ومحاولة تأسيس مسحات راكزة لها، وهي من اشتغالات ما بعد الحداثة ، ربما يشعر البعض بقلق هذا الرأي، غير اني لمست بعض الثيمات المتداخلة في الموضوعات التي اشتغلها الفنان لتعطي موضوعة بالشكل الذي شاهدناه، كالأوراق المهملة (أوراق الجرائد)، وبعض الماركات الخاصة بالأقمشة، وما إلى ذلك.. كل هذا دخل مع العمل التشكيلي عند (شداد) ليحيلنا إلى قراءة الملحمي والمثيولوجي بآليات التلقي الحديثة، فلم تكن الملحمة بناء نصياً / لغوياً/ مجرداً فحسب، إنما هي الآن تتكرر بأدوات مختلفة، وان الزمن لم يكن معياراً لخلقها، وإنما سرعة الابتكارات وكثرة الاشتغالات في كافة الميادين.. 
إن الأشكال التي ظهرت في أعمال شداد عبد القهار الأخيرة، وأعني تلك التي بانت بوحدات مختلفة للأشكال الهندسية والأخرى المحببة وأيضا المنسرحة بألوان متداخلة بطريقة هارمونية، هي في الوقت ذاته إعادة إنتاج ثقافة فنية / تشكيلية جديدة مؤطرة بإحساس مثيولوجي تعتمد ثقافة الأساطير عبر الزمن البعيد، فان المفهوم المعاصر لما بعد الحداثة يلغي هذه السمة بالاعتماد على مقولة فوكوياما (بأنها نهاية الإنسان ككائن اجتماعي)، لنلخص إلى نتيجة فحواها ان جميع الأشياء تتحقق بزمن قياسي وبتحول جوهري، وهنا تصبح كل المفردات ذات سمات جمالية بشحنات مثيولوجية جديدة..
من صميم المضمون الفني في أعمال الفنان، نلمس انه يتعامل مع الجسد بوعي عالي، بالاعتماد على المسحة الجمالية للشكل الأنثوي ومفرداته المثيرة، كلها علامات انطوت على قراءات متداخلة ومتشابكة في آن واحد، فالأجساد الأنثوية المزدحمة في بوتقة واحدة (كما في لوحاته التي اشتغلها مؤخرا)، ثم (الأكف) المحيطة حولها، وبعض الماركات (الدعائية) المستخدمة استخداما ذكيا، وغيرها من التفاصيل، هي قراءة جمالية لأبعاد مثيولوجية جديدة، فالإحساس بالتداخل والتشتت والقبح واللانظام واللاانتظام، هو ما تثيره قراءة ما بعد الحداثة.. 
لذا، يقوم شداد عبد القهار على تحوير ثيمة الجسد داخل لوحاته، ويبعثر تمركزاته، محاولة منه لفتح مدلولاته وإبراز الطاقات الكامنة التي في داخله، حتى تكنيك الألوان وطريقة استخدامها وتوظيفها، أشبعته كثيرا للوصول إلى قصدية كاملة وواعية للخروج بنتائج استخلاصية بائنة.. 
بهدوء حذر، ينهض الفنان شداد عبد القهار لإعادة تركيب الحداثة عبر مرويات فنية تحمل في طياتها ابتكارات الشكل من خلال ترتيب مفرداته بالطريقة الأكثر تلائما وانسجاما لتشكل عنده دقائق حساسة لها نزعة التأسيس وبصمة الحضور وإيقاع البصر، ليقوم بعدها على بناء معادلته التي تؤسس نمطه الخاص، مثل أي فنان رائد قدم بصمته الخاصة ومضى، وبعد ان أشبعت الساحة التشكيلية العراقية بتجارب فنية / تشكيلية على يد كبار الفنانين، فانه من الصعب جدا ان نجد لونا منفرداً لفنان معاصر، لكننا الآن فقط ادركنا بأن التشكيلي شداد عبد القهار قارئ جيد لعلم المثيولوجيا، الأمر الذي جعله يقدم لوحة سيذكرها الزمن بأنها نص بصري له قراءته المفهومية الشاملة والمعاصرة لما بعد الحداثة..
 
(1) عادل كامل / شداد عبد القهار.. نصوص التراب والغواية / مجلة تشكيل /ع(13) ص4.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

امريكا تستعد لاخلاء نحو 153 ألف شخص في لوس أنجلوس جراء الحرائق

التعادل ينهي "ديربي" القوة الجوية والطلبة

القضاء ينقذ البرلمان من "الحرج": تمديد مجلس المفوضين يجنّب العراق الدخول بأزمة سياسية

الفيفا يعاقب اتحاد الكرة التونسي

الغارديان تسلط الضوء على المقابر الجماعية: مليون رفات في العراق

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram