TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 3 مايو, 2014: 09:01 م

نيويورك تايمز: كوريا الشمالية تطيح بالرجل الثاني   سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الضوء على إطاحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج- أون بنائب المارشال تشو ريونج هاي الذي كان يعتبر على نطاق واسع الرجل الثاني في حكومته حيث أقيل من قيادة الجي

نيويورك تايمز:
كوريا الشمالية تطيح بالرجل الثاني

 

سلطت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الضوء على إطاحة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج- أون بنائب المارشال تشو ريونج هاي الذي كان يعتبر على نطاق واسع الرجل الثاني في حكومته حيث أقيل من قيادة الجيش والمناصب الحزبية حسب ما جاء في تقارير أذاعتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية.
وأضافت الصحيفة - في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني امس السبت - أنه على مدى العامين الماضيين كان نائب المارشال تشو ريونج هاي يشغل منصب رئيس المكتب السياسي العام للجيش الشعبي الكوري الشمالي وهو ثاني أقوى منصب عسكري في البلاد بعد الرئيس والقائد الأعلى كيم جونج –أون.
ونوهت الصحيفة إلى أن نائب المارشال تشو كان يشغل مناصب أخرى قوية في عهد الرئيس كيم منها عضوية هيئة رئاسة المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية ونائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للحزب، ومع ذلك كشفت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أمس الجمعة إقالة تشو من منصبه العسكري عندما أطلقت على نائب المارشال هوانج بيونج- سو وصف المسؤول السياسي الاعلى الجديد للجيش الشعبي في تقرير لها عن زيارة هوانج في اليوم السابق لسكن داخلي لعمال مصانع النسيج.

 

الإندبندنت:
"الدولة اليهودية" لنتنياهو يغضب عرب إسرائيل

نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية رد الفعل الغاضب لقادة الأقلية العربية في إسرائيل إثر خطط رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، الذى يقود تشريع جديد يعرف إسرائيل بأنها "الدولة القومية للشعب اليهودي" .
ويقول العرب الإسرائيليون، إن القانون يمهد الطريق للتمييز ضدهم ويرسخ العنصرية في القانون.
كما حذر ليبراليو اليهود الإسرائيليين، ويحذر أيضا أن إعلان نتنياهو يدعم دستورية مكانة إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، وهذا شيء غير ديمقراطي، فيما يزعم نتنياهو أن "القانون الأساسي" ضروري لأن أعداء إسرائيل يحاولون تحدى الأساس التاريخي والقانوني والأخلاقي على وجود إسرائيل كدولة يهودية .
النائب السابق "طالب الصنعاء" قال أمس: "هذه المبادرة خطيرة جدا على الديمقراطية وتدفع الجمهور العربي خارج حدود الدولة بالمعنى القانوني.. فإنه يعمق دونية وتهميش العرب عن اليهود".
ويبلغ عدد المواطنين العرب في إسرائيل خمس عدد السكان، تشمل الفلسطينيين الذين بقوا عندما طرد أو هرب مواطنوهم عندما تأسست إسرائيل عام 1948، ولهم الحق في التصويت، ولكن يتعرضون للتمييز من قبل السلطات من وقت لآخر، فعلى سبيل المثال عندما تم إنشاء المئات من المدن والمحليات الجديدة لليهود منذ عام 1948، لم يتم إنشاء مدينة عربية واحدة، فيما سعى المواطنون العرب التقليديون للمطالبة بإصلاحات في المحكمة الإسرائيلية العليا.
ومن جانبه، يقول ياريف ليفين، رئيس التحالف من حزب الليكود، إن الاعتراف بيهودية إسرائيل في "القانون الأساسي" ضروري لإعادة إسرائيل إلى المسار الصهيوني، بعد عدد من الأحكام التي أصدرتها المحكمة العليا طمست هوية إسرائيل اليهودية.

 

وول ستريت جورنال:
امتلاك السعودية صواريخ باليستية يثير سباق التسلح النووي في المنطقة

 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن حكام المملكة العربية السعودية توجوا مناورة عسكرية كبيرة، الأسبوع الماضي، تظهر صواريخهم الباليستية علنا، للمرة الأولى. حيث حضر ملك البحرين وولي عهد أبو ظبي ووزير الدفاع الكويتي ورئيس أركان الجيش الباكستاني.
وتتساءل الصحيفة الأمريكية، عما إذا كان الكشف عن امتلاك السعودية هذه الصواريخ بهذا الشكل، يمثل محاولة لبعث رسالة ما. وتشير إلى أن على الرغم من أن الصواريخ ليس معروفا دقتها لكن عرض جميعها إشارة على قدرة المملكة ضرب أي عدو خارج حدودها. ولاسيما طهران التي تبعد نحو 800 كيلو متر عن العاصمة السعودية الرياض.
ولم يكشف السعوديون عن عدد الصواريخ الباليستية DF-3 التي لديها، لكن وفقا لتقرير مجلة ديفينس ويكلي، يشير إلى توقعات بأنها تتراوح بين 30 و120 صاروخا. وتعتبر وول ستريت جورنال عرض الصواريخ السعودية أحد أكثر الأدلة على سباق التسلح في الشرق الأوسط، الجاري على قدم وساق.
وتقول أن بينما يتراجع نفوذ الولايات المتحدة من المنطقة، وتتأهب إيران للحصول على سلاح نووي، فإن السعوديين لم يعدوا يثقوا في الضمانات الأمنية الأمريكية. وباتوا يبحثون لتسليح أنفسهم خشية استخدام إيران، ما يفهم الجميع أنه قدرات نووية للحصول على تنازلات من جيرانها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram