اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ارتفاع معدل صادرات النفط العراقي لأكثر من 75 مليون برميل بإيرادات 7.5 مليار

ارتفاع معدل صادرات النفط العراقي لأكثر من 75 مليون برميل بإيرادات 7.5 مليار

نشر في: 4 مايو, 2014: 09:01 م

أعلنت وزارة النفط ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة مقارنة بشهر اذار الماضي حيث بلغت كمية الصادرات 75.273.720 خمسة وسبعين مليون ومائتين وثلاثة وسبعين الف وسبعمائة وعشرين برميلا فيما بلغت قيمة الإيرادات المتحققة 7.576.640.155 س

أعلنت وزارة النفط ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة مقارنة بشهر اذار الماضي حيث بلغت كمية الصادرات 75.273.720 خمسة وسبعين مليون ومائتين وثلاثة وسبعين الف وسبعمائة وعشرين برميلا فيما بلغت قيمة الإيرادات المتحققة 7.576.640.155 سبعة مليارات وخمسمائة وستة وسبعين مليون وستمائة واربعين الف ومائة وخمسة وخمسين دولار.

واكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان تسلمت "المدى" نسخة منه مساء امس ان الكميات المصدرة والإيرادات المتحققة لشهر نيسان الماضي من الموانئ الجنوبية سجلت اعلى معدل لها منذ عام 2003 حيث بلغ معدل الصادرات اليومية (2.509) مليونان وخمسمائة وتسعة آلاف برميل .أما صادرات نفط كركوك عبر خط كركوك – جيهان التركي فهي متوقفة بسبب العمليات الإرهابية ، وأضاف أن معدل سعر البيع بلغ اكثر من (100) دولار للبرميل الواحد.
وأشار الى ان الوزارة اعتادت نشر التقرير النهائي للصادرات والإيرادات المتحققة في اليوم الخامس والعشرين من كل شهر.
الى ذلك كشفت وكالة إيرانية أن ايران قد تحصل على 30 الف برميل من النفط الخام يوميا خلال العمليات الأولية التي ستجري في حقل آزار النفطي الواقع قرب حقل بدرة المحاذي للحدود العراقية، وفيما رجحت ارتفاع معدلات الإنتاج في الحقل الى 65 الف برميل باليوم في حال إكمال عمليات تطويره، أكدت ان الإنتاج في الحقل سيبدأ في شهر آذار من العام المقبل 2014.
ونقلت وكالة شانا الإيرانية للأنباء شبه الرسمية، عن مصدر محلي، قوله في خبر اطلعت عليه (المدى برس)،ان "من المتوقع أن ينتج حقل آزار 30 الف برميل باليوم في المرحلة الاولى ، وحال إكمال عمليات التطوير في الحقل فان المتوقع ان تصل معدلات الإنتاج الى 65 الف برميل باليوم".
وأضافت الوكالة، أن "الإنتاج الأولي في الحقل سيبدأ خلال النصف الاول من السنة الإيرانية القادمة 1394 ( من اذار 2015 – اذار 2016 )" .
وحقل ازار الحدودي هو حقل نفطي مشترك مع حقل بدرة النفطي في محافظة واسط في العراق ، ويقدر الاحتياطي النفطي في جانبي الحقل المشترك حوالي 400 مليون برميل من النفط الخام .
يذكر ان شركة كازبروم نفط الروسية هي المشغلة لحقل بدرة النفطي والتي تقوم بتطوير الحقل وفقا لعقد وقعته مع الحكومة العراقية في العام 2009،وتقدر الشركة الروسية ان تصل الطاقة الكلية للإنتاج في الحقل الى 170 الف برميل باليوم .
وتشترك ايران في حقول نفط وغاز مع معظم الدول المجاورة بضمنهم العراق والكويت وقطر وكذلك عمان، وتشترك مع العراق في حقول نفط يادافران و ازاديجان و حقل نفط ازار .وكانت شركة الهندسة والتنمية النفطية التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية، أعلنت في (السابع من شباط 2012)، عن التعاقد بنحو ربع مليار دولار، مع شركة دانة للبترول المحلية، على تطوير حقل (شنغلي) النفطي المشترك مع العراق، في حين تناقلت وكالات إيرانية رسمية، قبل نحو ثلاثة أشهر، عن المدير التنفيذي للشركة "مهدي فكور" الإيرانية، قوله إن عمليات الحفر جارية حالياً في ثمانية مواقع ضمن عدد من الحقول المشتركة بين إيران والعراق، وإن النتائج مرضية. ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستثمرة، وأبرزها سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram