TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تقرير حرب العراق يشعل معركة بين بلير وكاميرون

تقرير حرب العراق يشعل معركة بين بلير وكاميرون

نشر في: 4 مايو, 2014: 09:01 م

زاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، من الضغوط على زعيم حزب العمال ورئيس الوزراء السابق توني بلير، من خلال دعوته لنشر التقرير الذى طال انتظاره عن الحرب على العراق، حيث يشير بلير إلى أن نشر التقرير قد يقضي على فرص حزب (العمال) في الانتخابات القاد

زاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، من الضغوط على زعيم حزب العمال ورئيس الوزراء السابق توني بلير، من خلال دعوته لنشر التقرير الذى طال انتظاره عن الحرب على العراق، حيث يشير بلير إلى أن نشر التقرير قد يقضي على فرص حزب (العمال) في الانتخابات القادمة.

وواجه بلير اتهامات بتأخير نشر تقرير لجنة "تشليكوت" بشأن العراق، والذي أكدت مصادر مطلعة بأنه سيوجه انتقادات لاذعة لبلير بشأن طريقة تعامله مع الحرب. وزاد كاميرون من الضغوط بعد أن تدخل وأعلن عن ضرورة نشر نتائج لجنة السير جون تشيلكوت في أقرب وقت ممكن.
يأتي ذلك بعد انتشار أنباء بأن بلير وحزب العمال يأملون في تأجيل نشر التقرير حتى العام المقبل بعد الانتخابات العامة، بحجة أن أي انتقاد لحكومة حزب العمال السابقة قد يوجه ضربة لآمال إد ميليباند في النجاح في الانتخابات.
وقال أحد مساعدي كاميرون، إن "رئيس الوزراء يرى أنه ليس هناك عذر لأي تأخير آخر في نشر تقرير تشيلكوت". كان بلير قد نفى مؤخرًا أنه وراء تأخير نشر تقرير اللجنة، قائلا: "الأشخاص الذين يديرون التحقيقات هم المسؤولون عن تأخير نشر تقرير لجنة (تشليكوت) بخصوص العراق.
يذكر أن لجنة (تشيلكوت) المعنية بالتحقيق في التدخل العسكري البريطاني في العراق عام 2003، قد تم تشكيلها قبل أربعة أعوام ونصف تقريبًا، وكان من المفترض أن تنشر نتائج تحقيقاتها قبل عامين، لكن تأخر نشر النتائج دون تحديد تاريخ لموعد هذا النشر. وتأتي عملية التأخير بسبب الخلافات حول ما يمكن وما لا يمكن نشره للعامة، حيث أرادت اللجنة أن تتضمن التحقيقات المكالمات الهاتفية بين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، والرئيس الأميركي السابق جورج بوش، وتسجيلات اجتماعات مجلس الوزراء البريطاني في ذلك الوقت، والتي تم مقاومتها من قبل مكتب رئيس الوزراء البريطاني السابق.
ودافع بلير مراراً عن تورطه بالقول: "لقد بينت أنه من الواضح تماما أنه حينما يتم نشر التقرير كاملا فإن النتيجة التي يتم التوصل إليها هو أنه لم يكن قراري على الإطلاق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram