TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية .. بوميبول

اسم وقضية .. بوميبول

نشر في: 5 مايو, 2014: 09:01 م

رحب الاف التايلانديين امس الاثنين بالملك بوميبول ادوليادغ في ظهور علني نادر له لمناسبة مرور 64 سنة على اعتلائه العرش في وقت تغرق فيه البلاد في أزمة سياسية خطيرة منذ ستة اشهر. والظهور العلني للملك (86 عاما)، جاء في وقت تواجه فيه رئيسة الوزراء ينغلاك ش

رحب الاف التايلانديين امس الاثنين بالملك بوميبول ادوليادغ في ظهور علني نادر له لمناسبة مرور 64 سنة على اعتلائه العرش في وقت تغرق فيه البلاد في أزمة سياسية خطيرة منذ ستة اشهر.
والظهور العلني للملك (86 عاما)، جاء في وقت تواجه فيه رئيسة الوزراء ينغلاك شيناوترا احتمال عزلها في الأيام المقبلة في إجراءين مختلفين.
وخطابات الملك الذي يعد اقدم عاهل لا يزال في مهماته، اذ يحمل اللقب منذ 1946 لكنه توج في 5 ايار (مايو) 1950، هي موقع ترقب شديد لدى الشعب، خصوصا في فترات الأزمة. لكن الملك الذي يحظى بكثير من الإجلال لدى المواطنين لم يقل شيئا.
وكان آلاف التايلانديين يهتفون في الشوارع "ليحيا الملك" وهم يرتدون الأصفر اللون الملكي.
وتواجه رئيسة الوزراء منذ الخريف حراكاً في الشارع يطالب باستقالتها وإنهاء نفوذ شقيقها تاكسين شيناوترا رئيس الحكومة السابق الذي أطيح به في انقلاب عسكري في 2006.
ومنذ ذلك الانقلاب تغرق تايلاند في دوامة أزمات دفعت خصوم وانصار الملياردير الذي لا يزال رغم وجوده في المنفى سبب الانقسام في المملكة، الى النزول الى الشارع.
وبوميبول أدونغادي، الملقب بـ «العظيم»، والمعروف أيضا باسم «راما الرابع».
- ولد في 5 / كانون الأول 1927 بمدينة كيمبردج في ولاية ماساشوستس الأميركية، وهو أصغر أبناء ماهيدول أدونغادي، أمير سونكلا وابن ملك شولالونغكورن.
- لدى ولادته كان يعرف في سيام (الاسم القديم للبلاد حتى العام 1939 عندما تغير الى تايلند) باسم برا ووراونغسي تير برا اونغ تشاو بوميبول أدونغادي. وتبعا للتقاليد الملكية التايلندية، فإن هذا الاسم يشير إلى أن والدته كانت من عامة الشعب.
- عادت أسرة بوميبول إلى تايلند العام 1928 بعد إكمال والده دراسة الطب في جامعة «هارفارد». وبعد إكمال بوميبول تعليمه الابتدائي في مدرسة «ماتير داي» ببانكوك، سافر مع عائلته إلى سويسرا، وواصل تعليمه الثانوي في «إيكول نوفيل دو لا سويس». ثم نال شهادة البكالوريا في الأدب الفرنسي وفي اللغتين اللاتينية والإغريقية من كلية «جيمناس» في لوزان.
- كان يدرس العلوم في جامعة «لوزان» عندما ولي أخوه الأكبر أناندا ماهينون العرش في تايلند.
- لدى وفاة أخيه، خلفه بوميبول في 9 حزيران 1946.
- اعتلى العرش في 9 يونيو 1946، وبالتالي فهو أقدم رئيس لأية دولة في العالم، وأيضا الملك صاحب العهد الأطول في تاريخ تايلند نفسها. ويصغر بوميبول ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية بعامين، لكنه سبقها إلى اعتلاء العرش بست سنوات (1946).
- وفي 4 تشرين الأول 1948 تزوج موم راجوانغسي سيريكيت التي تمت إليه بصلة القربى، التي التقاها للمرة الأولى في إحدى زياراته الكثيرة للعاصمة الفرنسية (باريس) عندما كان طالبا في «لوزان».
- في سنوات حكمه الأولى، كان يتمتع بسلطة رمزية فقط، وخصوصا تحت حكم العسكر بقيادة الجنرال بلاييك بيبولسونغرام. لكن هذا الوضع بدأ يتغير شيئا فشيئا. فعلى رغم أنه ملك دستوري يمثل رأس الدولة على درجة شرفية، دخل بوميبول مرات عدة في الساحة السياسية في بلاده لإبداء رأي أو إصدار أمر.
- وبحسب الدستور التايلندي فإن بوميبول يملك ولا يحكم. وقد توالى خلال حكمه عشرون رئيسا للوزراء و16 دستورا و18 انقلابا عسكريا في مملكة ينشأ صغارها على احترام الملك والوطن والجيش.
- يرجع إليه المراقبون المحليون والدوليون قدرا كبيرا من الفضل في تسهيل انتقال تايلند إلى الديمقراطية خلال التسعينيات من القرن الماضي، على رغم أنه عرف سابقا بتأييده للأنظمة العسكرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram