TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوكرانيا تتهم موسكو بالسعي إلى تدميرها وبان كي مون يعرض الوساطة

أوكرانيا تتهم موسكو بالسعي إلى تدميرها وبان كي مون يعرض الوساطة

نشر في: 5 مايو, 2014: 09:01 م

 أوكرانيا / أ ف باشتدت حدة القتال خارج مدينة سلوفيانسك شرقي أوكرانيا بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لروسيا في مسعى للجيش لاستعادة السيطرة على المعقل الحصين للموالين لروسيا.وأورد وزير الداخلية اريسون افاكوف مقتل عدد من الاشخاص ينتمون لكلا الج

 أوكرانيا / أ ف ب

اشتدت حدة القتال خارج مدينة سلوفيانسك شرقي أوكرانيا بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لروسيا في مسعى للجيش لاستعادة السيطرة على المعقل الحصين للموالين لروسيا.
وأورد وزير الداخلية اريسون افاكوف مقتل عدد من الاشخاص ينتمون لكلا الجانبين. واضاف ان نحو 8 جنود اوكرانيين اصيبوا جراء تعرضهم لاطلاق نيران.
وأفادت أنباء بتراجع المقاتلين المتمردين الموالين لروسيا خارج مدينة سلوفيانسك أمام هجمات القوات الحكومية الأوكرانية.
وقالت وكالة رويترز إن مركبتي جنود مصفحتين تابعتين للانفصاليين - على الأقل - انسحبتا من منطقة القتال.
وكانت قوات الحكومة قد استولت على برج للاتصالات التليفزيونية في ضواحي المدينة، بينما يتراجع المسلحون المناوئون لها إلى داخل المدينة، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس الروسية.
وتزايدت المخاوف مؤخرا من شن القوات الأوكرانية هجوما وشيكا على معاقل الموالين لروسيا في المدينة الواقعة شرقي البلاد، وفقا لمصادر داخل المدينة. جاء هذا إثر قيام الجيش الأوكراني بقطع الطرق الرئيسية في المدينة الأحد، ليشدد الخناق على المقاتلين المتمردين.
وذكرت مراسلة صحفية من داخل المدينة لبي بي سي، أن السكان يتوقعون اقتحام المدينة.
وكان المتمردون قد أسقطوا طائرتين مروحيتين تابعتين للجيش الأوكراني الأسبوع الماضي في ضواحي سلوفيانسك. وقالت هارييت سالم، وهي صحفية حرة في سلوفيانسك إن هناك دعما قويا في المدينة للمقاتلين الموالين لروسيا.لكنها أضافت أن السكان يشعرون بقلق متزايد، من أن القوات التي أرسلتها كييف ستحاول استعادة السيطرة على وسط المدينة.
وتنفذ القوات الأوكرانية حاليا عمليات تصفها حكومة كييف بأنها "لمكافحة الإرهاب" في شرق أوكرانيا لتستعيد السيطرة على المباني الحكومية، التي استولى عليها الموالون لروسيا.
وفي سياق متصل ، أعلن الكرملين الروسي ان رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه بورخالتر سيزور موسكو غدا الاربعاء لمحاولة "نزع فتيل التوتر في اوكرانيا" وذلك بعد الافراج السبت عن مراقبي المنظمة الذين احتجزهم انفصاليون موالون لروسيا لمدة ثمانية ايام.
وفي وقت سابق شن نحو الفي شخص بعد ظهر اول من امس هجوما على مركز شرطة مدينة اوديسا الساحلية جنوب البلاد. وحرر المهاجمون 67 من رفاقهم المحتجزين. وكان نحو 120 من الموالين لروسيا اوقفوا الجمعة بعد صدامات عنيفة بينهم وبين انصار وحدة اوكرانيا. وخلال اعمال العنف هذه جرى حرق مبنى لقي فيه نحو 40 مصرعهم معظمهم من الموالين لروسيا.
وقال رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك الذي وصل صباح الاحد الماضي الى اوديسا "ما حدث في اوديسا يندرج في اطار مخطط روسيا الاتحادية لتدمير اوكرانيا ودولتها". واضاف "هدف روسيا هو تكرار ما حدث في شرق البلاد في اوديسا" مشيرا الى ان "وحدتنا ستكون افضل رد على هؤلاء الارهابيين". كما اعلن ياتسينيوك، الذي كان يرتدي بذلة وربطة عنق سوداوين تعبيرا عن الحداد، اقالة كل كبار مسؤولي شرطة المدينة  واحلال اخرين مكانهم.
من جهة ثانية، قالت ستيلا خوروشيفا المتحدثة بإسم الانفصاليين "هناك معارك تدور حاليا" دون ان تتمكن من تحديد مكانها. وأضافت "المدينة محاصرة تماما"
من جهة اخرى  حض عدد من اعضاء الكونغرس الرئيس الاميركي باراك اوباما على توسيع نطاق العقوبات ضد كافة القطاعات الاقتصادية الروسية مع ضرورة تقديم مساعدات عسكرية للحكومة الاوكرانية.
وقال السيناتور الاميركي ليندساي غراهام انه "يتعين على الولايات المتحدة ضرب الاقتصاد الروسي وطرحه ارضا".
ودعا غراهام في مقابلة مع محطة "سي بي اس" الى فرض مزيد من العقوبات ضد كافة قطاعات الاقتصاد الروسي بما في ذلك قطاع الطاقة والقطاع المصرفي.
كما ايد الجهود لدعم تسليح الشعب الاوكراني كي يستطيع الدفاع عن نفسه على حد قوله.
واتهم اوباما بأنه يعيش في الوهم ازاء ما يجري في اوكرانيا.
واتفقت السيناتور كيلي ايوت في الرأي قائلة ان "ما جرى في شبه جزيرة القرم يتكرر حاليا في شرق اوكرانيا"، مؤكدة انه "حان الوقت لفرض عقوبات اكثر صرامة ضد قطاعات الاقتصاد الروسي مع توفير الدعم لقوات الجيش الاوكراني".
وكان اوباما هدد روسيا الجمعة الماضي بفرض مزيد من العقوبات في حال استمرار تصعيد موسكو الازمة في اوكرانيا والتخطيط لافساد الانتخابات القادمة في اوكرانيا المقرر اجراؤها في الخامس والعشرين من ايار (مايو) الحالي.
من جانبه عرض الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون الاثنين التوسّط لإنهاء الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا.
ودعا بان كي مون في تصريح لـ"فرانس برس" في أبوظبي، أطراف الأزمة الاوكرانية الى "حل هذه المشكلة بالطرق السلمية"، مؤكداً أنه "مستعد لأن ألعب دوراً في ذلك عند الضرورة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram