TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : ينغلاك أمام القضاء

اسم وقضية : ينغلاك أمام القضاء

نشر في: 6 مايو, 2014: 09:01 م

تمثل رئيسة وزراء تايلاند ينغلاك شيناوترا، التي تواجه منذ اشهر حراكاً في الشارع يطالب باستقالتها، امس الثلاثاء امام المحكمة الدستورية بتهمة استغلال السلطة في اجراء يمكن ان يؤدي الى عزلها.  واعلن رئيس المحكمة الدستورية شارون انتاشان امس ان "المحك

تمثل رئيسة وزراء تايلاند ينغلاك شيناوترا، التي تواجه منذ اشهر حراكاً في الشارع يطالب باستقالتها، امس الثلاثاء امام المحكمة الدستورية بتهمة استغلال السلطة في اجراء يمكن ان يؤدي الى عزلها. 

واعلن رئيس المحكمة الدستورية شارون انتاشان امس ان "المحكمة ستصدر قرارها اليوم الأربعاء بشأن احتمال عزل رئيسة الوزراء فيما تشهد البلاد أزمة سياسية".ووصلت ينغلاك الى المحكمة قبل الظهر لتوضيح قراراتها في هذه القضية، التي تتهم فيها بنقل مسؤول كبير بطريقة غير مناسبة لمصلحة حزبها. وتعيش تايلاند منذ ستة أشهر أزمة سياسية ترافقت مع تظاهرات حاشدة شارك فيها أكثر من مئة الف شخص وألغيت الانتخابات التشريعية في شباط ودخلت الحكومة في مرحلة تصريف الأعمال منذ حلّ البرلمان في كانون الأول.
ويضاف الى حراك الشارع، إجراءان مختلفان من المتوقع أن يؤديا الى عزل ينغلاك والى نزول أنصارها وانصار شقيقها تاكسين شيناوترا رئيس الوزراء السابق الذي أطيح في انقلاب في العام 2006 والموجود حاليا في المنفى، الى الشارع.
وفضلا عن الملف امام المحكمة الدستورية، تتهم لجنة مكافحة الفساد ينغلاك بالإهمال في اطار برنامج مثير للجدل لمساعدة مزارعي الارز. وقال رئيس حزب "بوا ثاي" الحاكم جاروبونغ روانغسوان "إن رئيسة الوزراء على ثقة بانها لم تخالف القانون" وحذر من انه "إن ادانت المحكمة ينغلاك وحكومتها، ستشهد البلاد اضطرابات.
وان ينغلاك أول امرأة تتولى رئاسة وزراء تايلند
- ولدت ينغلاك في 11 حزيران العام 1967، لأسرة متحدرة من العرق الصيني بإقليم تشيانغ ماي شمال البلاد.
- درست العلوم السياسية في جامعة تشيانغ ماي..- ماجستير في الإدارة العامة بجامعة ولاية كنتاكي الأميركية.
- عملت في إحدى شركات شقيقها تاكسين كمتدربة في مطلع تسعينات القرن الماضي، ثم تدرجت في المناصب في إمبراطوريته للأعمال.
- حقق حزب «بويا تاي» الذي تنتمي إليه ينغلاك فوزاً ساحقاً في الانتخابات التي أجريت يوم الأحد (3 يوليو/ تموز 2011) ليمثل تحولاً مذهلاً في مصير حزب يعاني من التشوش والوصمة بسبب صلته بشقيقها المنفي. وتقابل النخبة في تايلند تاكسين شيناواترا الذي انتخب رئيساً للوزراء مرتين بالاحتقار وأطيح به في انقلاب العام 2006.
- شقيقها تاكسين شخصية تثير جدلاً وانشقاقاً في أوساط التايلنديين. فقد أطاح به الجيش العام 2006 وفر من البلاد العام 2008 قبل صدور حكم قضائي غيابي بسجنه عامين بناءً على تهم بالفساد.
- اكتسبت ينغلاك شهرة نجوم الروك وشغفت بها قلوب الملايين من الطبقة العاملة من التايلنديين الموالين لشقيقها وهو قطب من أقطاب رجال الأعمال وينظر له على أنه رئيس الوزراء التايلندي الوحيد الذي سعى لرفع مستوى المعيشة لملايين الفقراء

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram