اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البورصة العراقية تعقد مؤتمرا في دبي لمناقشة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية

البورصة العراقية تعقد مؤتمرا في دبي لمناقشة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية

نشر في: 7 مايو, 2014: 09:01 م

ينظم مجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية مؤتمر الاستثمار في السوق في الرابع عشر من الشهر الجاري في مدينة دبي في الإمارات بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيس وافتتاح سوق العراق للأوراق المالية وخمسة أعوام على بدء التداول الإلكتروني والإيداع المركزي ف

ينظم مجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية مؤتمر الاستثمار في السوق في الرابع عشر من الشهر الجاري في مدينة دبي في الإمارات بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيس وافتتاح سوق العراق للأوراق المالية وخمسة أعوام على بدء التداول الإلكتروني والإيداع المركزي في السوق.
وقال مصدر في سوق العراق للأوراق المالية لـ "المدى" أن الهدف من إقامة المؤتمر هو إعطاء المشاركين فكرة عن سوق رأس المال في العراق وإنجازاته منذ عام 2004 حتى يومنا هذا وخططه المستقبلية كما يهدف الى مشاركة الخبراء في عرض مؤشرات الاقتصاد العراقي والتوقعات المستقبلية والقوانين والنظم السائدة ومناقشة واقع الفرص الاستثمارية المتاحة في الشركات المساهمة المدرجة واستكشاف سبل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية".
وأشار المصدر الى توجيه الدعوة للعديد من المختصين والمعنين فى هذا المجال بالإضافة الى قيام رئيس مجلس السوق المدير التنفيذي بجولة للقاء رؤوساء وإدارات الشركات المصرفية ورابطة المصارف وعدد آخر من المهتمين للتعريف بهذا المؤتمر وأهدافه.
في سياق متصل  قرر مجلس المحافظين في السوق قبول مقترحات مجلس إدارة سوق أربيل على خطة ترقية نظام Equator التابع لسوق العراق لغرض استضافة التسوية السهمية لتداولات سوق أربيل من خلال المصادقة على التعديلات المطلوبة التي أقرها مجلس إدارة سوق أربيل للأوراق المالية بخصوص نظام الإيداع Equator كما تمت المصادقة على تخويل إدارة السوق بدء المناقشات معNASDAQ OMX وسوق أربيل للأوراق المالية بخصوص نظام X-Stream CSD لمركز الإيداع المستقل ومناقشة دراسة التصميم.
يذكر ان التقرير السنوي لحركة التداول في سوق العراق للأوراق المالية لعام 2013  أوضح ان القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق نهاية العام بلغت ما يقارب 11451 مليار دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 114،9 %عن العام السابق حيث كانت القيمة السوقية ما يقارب 5327 مليار دينار فيما بلغ حجم التداول ما يقرب 2840،2 مليار دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 217،8 %عن العام السابق حيث كان حجم التداول للعام السابق ما يقرب 893،8 مليار دينار و ان عدد الأسهم المتداولة بلغ ما يقرب 871،2 مليار سهم وبنسبة ارتفاع 39،2% عن العام السابق حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة للعام السابق 625،6 مليار سهم في حين بلغ عدد العقود المنفذة للعام الماضي 126،5 الف عقد وبنسبة انخفاض 6،9% عن العام السابق في حين سجل تداولات غير العراقيين صافي الاستثمار الأجنبي ارتفاع ( شراء- بيع ) مقدار 980،20 مليار دينار وذلك لارتفاع مشترياتهم حيث بلغت 1149،8 مليار دينار بينما بلغت مبيعاتهم 169،6 مليار دينار .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. احمد المنصور

    الا يمكن ان يقام المؤتمر في بغداد ويدعى اليه اساتذة الاقتصاد في الجامعات العراقية ومدراء شركات القطاع الخاص التي تتداول اسهمها فيه. استغراب كثير من المواطنين ان تعقد المؤتمرات التي تخص الشان العراقي الداخلي في الخارج؟؟؟

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram