TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بدء خروج مقاتلي المعارضة من الأحياء المحاصرة في حمص

بدء خروج مقاتلي المعارضة من الأحياء المحاصرة في حمص

نشر في: 7 مايو, 2014: 09:01 م

  دمشق / أ. ف. ب.بدأت صباح الأربعاء عملية خروج المقاتلين والمدنيين من الأحياء المحاصرة لنحو عامين في حمص، بموجب اتفاق غير مسبوق أشرفت عليه الأمم المتحدة. ويتيح الاتفاق خروج 1200 مقاتل على الاقل من الأحياء المحاصرة للمدينة التي كانت تعد "عاصمة ا

  دمشق / أ. ف. ب.

بدأت صباح الأربعاء عملية خروج المقاتلين والمدنيين من الأحياء المحاصرة لنحو عامين في حمص، بموجب اتفاق غير مسبوق أشرفت عليه الأمم المتحدة. ويتيح الاتفاق خروج 1200 مقاتل على الاقل من الأحياء المحاصرة للمدينة التي كانت تعد "عاصمة الثورة" ضد نظام الرئيس بشار الأسد، في مقابل إدخال مساعدات الى بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين اللتين يحاصرهما مقاتلو المعارضة في ريف حلب (شمال) والإفراج عن مخطوفين لديهم.
ويمثل هذا الاتفاق نقطة عسكرية لصالح النظام قبل شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من حزيران (يونيو)، والتي يتوقع أن تبقي الرئيس بشار الأسد في موقعه.
وقال ابو الحارث الخالدي، وهو احد المشاركين في التفاوض على الاتفاق من جهة المعارضة، لوكالة فرانس برس عبر الإنترنت، "قرابة الساعة العاشرة صباحًا (07:00 تغ)، خرجت ثلاث حافلات تحمل على متنها 120 شخصاً من أحياء حمص القديمة".
وأوضح ان هؤلاء هم "من المدنيين والمقاتلين المصابين وغير المصابين"، وانهم "توجهوا الى بلدة الدار الكبيرة"، على بعد 20 كلم شمال حمص. واكد محافظ حمص طلال البرازي "بدء خروج مسلحي حمص القديمة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية (سانا).
وبث ناشطون معارضون شريطًا مصورًا قالوا إنه لبدء عملية الخروج. ويظهر الشريط عدداً من الرجال، بعضهم ملثم والآخر يضع قبعة على رأسه، وهم يسيرون في صف منتظم للصعود الى متن حافلتين خضراوين وقف بجانبهما عناصر من الشرطة السورية.
وحمل بعض الخارجين حقائب على ظهورهم ورشاشات خفيفة. وبدت في الشريط حافلة ثالثة، وسيارة رباعية الدفع تحمل شعار الأمم المتحدة. ويسمع المصور وهو يقول "لحظة ركوب المقاتلين الحافلات ليخرجوا من الأحياء المحاصرة".
وبعد نحو ساعة، اكد ابو الحارث بدء وصول المقاتلين الى مقصدهم في الدار الكبيرة. واظهر شريط مصور بثه ناشطون على موقع "يوتيوب"، وصول المقاتلين الى "الريف الشمالي لحمص"، من دون تحديد المكان بدقة. وبدأ مقاتلون ينزلون من حافلتين، قبل ان يصعدوا على متن شاحنتين صغيرتين من نوع "بيك اب". وبدأ أحدهم يستند الى عكازين للمشي، في حين تجمع عدد من المقاتلين في البلدة على متن دراجاتهم النارية.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 222 مقاتلاً على الأقل وصلوا حتى ظهر امس الى الدار الكبيرة. ويأتي الاتفاق بعد مفاوضات بين النظام والمعارضة بإشراف الأمم المتحدة، يفترض بموجبه أن تدخل القوات النظامية الأحياء المحاصرة بعد انتهاء عملية خروج المقاتلين.
ولا يشمل الاتفاق حي الوعر الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة في مدينة حمص. ويقع الحي الذي يقطنه عشرات الآلاف غالبيتهم من النازحين من أحياء اخرى، في جوار أحياء حمص القديمة. ونقلت سانا عن البرازي قوله إنه "بالتزامن مع عملية خروج المسلحين من المرجح أن تبدأ عملية التسوية والمصالحة لجعل مدينة حمص خالية من السلاح والمسلحين"
وفي حال خلو المدينة من مقاتلي المعارضة، يكون الجزء الأكبر من محافظة حمص بات تحت سيطرة القوات النظامية، باستثناء بعض المعاقل في الريف الشمالي مثل تلبيسة والرستن.
وتعد مدينة حمص ذات رمزية كبيرة في الاحتجاجات ضد النظام السوري، وشهدت العديد من التظاهرات ضده منذ منتصف آذار (مارس) 2011. واستعاد النظام غالبية أحياء المدينة عبر حملات عسكرية عنيفة، أدت الى دمار كبير ومقتل نحو 2200 شخص منذ بدء الحصار في حزيران/يونيو 2012، بحسب المرصد السوري
ويضع الاتفاق عمليًا حدًا للمعارك في مدينة حمص، قبل شهر من الانتخابات الرئاسية التي ستنظم في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام، والتي اعتبرتها المعارضة السورية والدول الغربية "مهزلة". وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع فرانس برس: "هذه هزيمة للمجتمع الدولي وليست انتصاراً للنظام. ثمة صمود اسطوري في حمص رغم سنتين من الحصار".
اضاف "رغم ذلك لم يفعل المجتمع الدولي أي شيء"، معتبراً ما يجري اليوم "انتصارًا اعلاميًا للنظام لأن لحمص رمزية مرتبطة بالثورة السورية". ونقل ناشطون ألمًا في صفوف المقاتلين الذين غادروا المدينة. وقال ناشط في بلدة تيرمعلة في ريف حمص التي انتقل اليها بعض المقاتلين الذين خرجوا من حمص، إن هؤلاء "جائعون" و"يشعرون بالغصة".
وقال وائل لفرانس برس عبر الانترنت "هم جائعون جدًا. سألت احدهم عن شعوره، فنظر اليّ دامعًا، وقال اشعر بالجوع والغصة لمفارقة حمص". ونقل الناشط عن المقاتل قوله "احسست أن روحي خرجت من جسدي وانا انظر الى حمص اثناء مغادرتها".
وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة وجه تحية الى مقاتلي المعارضة في حمص قبل ايام، مشيدًا "بصمودهم الاسطوري على مدى أكثر من عامين رغم محاولات النظام المستمرة لكسر إرادتهم عن طريق تدمير الأبنية على رؤوس أصحابها، كما قصفه المتواصل بالأسلحة الثقيلة في ظل الحصار والتجويع ونقص الذخيرة".
وكان اتفاق اشرفت عليه الأمم المتحدة، اتاح في شباط (فبراير) خروج نحو 1400 شخص من الأحياء المحاصرة وإدخال مساعدات انسانية اليها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram