TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 7 مايو, 2014: 09:01 م

التايمز: التتار يتعرضون لحملة قمعية فى القرمقالت صحيفة التايمز "إن التتار من سكان شبه جزيرة القرم، والذين يدين معظمهم بالإسلام، يتعرضون لحملة قمعية على يد، ما وصفته الصحيفة بالميليشيات المسلحة التابعة لروسيا". ويوضح بن هويل، مراسل الصحيفة البريطانية

التايمز:
التتار يتعرضون لحملة قمعية فى القرم

قالت صحيفة التايمز "إن التتار من سكان شبه جزيرة القرم، والذين يدين معظمهم بالإسلام، يتعرضون لحملة قمعية على يد، ما وصفته الصحيفة بالميليشيات المسلحة التابعة لروسيا". ويوضح بن هويل، مراسل الصحيفة البريطانية في موسكو، أن بعض الوقائع التي جرت مؤخرًا في القرم ترجح وجود حملة قمعية تستهدف أبناء عرقية التتار مثلما حدث من اعتداء بالضرب على عبد الرحمن عجيز علنا من قبل عدد من رجال الميلشيات المسلحة فيما تعاني العلاقات بين أبناء التتار والسلطات الروسية من تدهور كبير قبيل ذكرى مهمة في تاريخ التتار. ويقول التقرير، الذي نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية مقتطفات منه، أن الاعتداء على عجيز عضو ما يعرف بالمجلس، وهو البرلمان المحلي في القرم، يعد أحد الحوداث التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية، والتي تركت التتار قلقين على مكانتهم في إقليم القرم بعد انضمامه إلى روسيا.  ففي 18 مايو الجاري سيحتفل التتار بمرور 70 عاما على الكارثة القومية التي تعرضوا لها بعد أن قام الزعيم الروسي ستالين بتهجيرهم من موطن أجدادهم على البحر الأسود، خلال ساعات ثم قام بنفيهم إلى وسط آسيا على مدى عقود.  وقد رسخت هذه الحادثة مشاعر كراهية تجاه موسكو لدى أقلية التتار، وأغلبهم من المسلمين، والذين تمكنوا في نهاية المطاف من العودة إلى موطنهم الأصلي في نهاية الثمانينيات.
الغارديان:
السعودية تفكك خلية إرهابية مرتبطة بالقاعدة

الغارديان تنشر موضوعا لمحرر شؤون الشرق الأوسط أيان بلاك تحت عنوان "السعودية تفكك خلية إرهابية مرتبطة بالقاعدة".
ويقول بلاك إن الحكومة السعودية أعلنت مؤخرا اعتقال 62 شخصا قالت إنهم ينتمون لتنظيم جهادي مرتبط بتنظيم القاعدة وخططوا لعمليات اغتيال واسعة النطاق في المملكة.
ويضيف بلاك إن الرياض قالت إن التنظيم مرتبط بفروع القاعدة في كل من العراق وسوريا واليمن وكانت الهجمات التى يجهز لها تتضمن هجمات على منشئات حكومية وعدد من المصالح الغربية الموجودة على أراضي المملكة.
ويوضح بلاك أن الداخلية السعودية قالت إن المعتقلين بينهم 3 من الأجانب و35 مواطنا سعوديا تم اعتقالهم سابقا للاشتباه في تخطيطهم لعمليات إرهابية ثم أطلق سراحهم لاحقا. وينقل بلاك عن مسؤولين في الداخلية السعودية تأكيداتهم بملاحقة 44 شخصا فارين قاموا باتصالات مباشرة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام. ويؤكد بلاك إن المتحدث باسم الداخلية السعودية منصور التريكي قال إن "عناصر تنظيم القاعدة في اليمن وسوريا كانوا على اتصال وتنسيق تام مع عدد من المضللين في عدد من محافظات المملكة". ويقول بلاك إن الاتصالات تمت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت والتى يفترض أنها تخضع لرقابة مشددة في المملكة. وحسب الداخلية السعودية قامت القوات بتفكيك مصنع لتجهيز العبوات الناسفة وصادرت ما يتعدى المليون ريال من عدة أماكن داهموها. ويقول بلاك إن السعودية تمكنت بالفعل من هزيمة تنظيم القاعدة داخل أراضيها بعد سلسلة من الهجمات بين عامي 2003 و 2006 وهو ما دفع أغلب عناصر التنظيم في المملكة إلى الفرار إلى اليمن والانضمام إلى أقرانهم هناك لتشكيل فرع أكبر سمي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
ويختم بلاك موضوعه موضحا أن بقية أفراد التنظيم الذين اعتقلتهم السلطات خضعوا لبرنامج إعادة تأهيل وهو البرنامج الذي لم يكن فعالا بشكل كامل حسب مسؤولي الداخلية السعودية لكنهم يعتبرونه في النهاية الحل الوحيد المتاح.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram