TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 9 مايو, 2014: 09:01 م

"الاندبندنت": أمريكا تتهم إسرائيل بالتجسس عليها ذكرت صحيفة " الاندبندنت " البريطانية أنه ليس هناك ما يسمى بعدم تجسس الأصدقاء على بعضهم، مشيرة إلى أن ذلك وهم كبير، موضحة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعانى حاليا من تجسس إسرائيل عليها، وهى أحد أقرب ح

"الاندبندنت":
أمريكا تتهم إسرائيل بالتجسس عليها

ذكرت صحيفة " الاندبندنت " البريطانية أنه ليس هناك ما يسمى بعدم تجسس الأصدقاء على بعضهم، مشيرة إلى أن ذلك وهم كبير، موضحة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعانى حاليا من تجسس إسرائيل عليها، وهى أحد أقرب حلفاءها. وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل كانت تحاول سرقة الأسرار من الولايات المتحدة، التى تعتبر الحامي والمتبرع الرئيسي لها منذ بداية الدولة اليهودية في عام 1948، وحتى قبل ذلك....ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في إدارة أوباما إن هذه الأنشطة تجاوزت "الخطوط الحمراء".
وقال أحد مساعدين أعضاء الكونجرس، له إمكانية الوصول لإقرارات سرية في يناير الماضي، "كان سلوك إسرائيل واقعيا جدا؟ منذر بالخطر؟ بل مرعبا". إسرائيل وضعت أيديها ليست فقط على وثائق دبلوماسية وسياسة، ولكن أيضا صناعية والتكنولوجيا العسكرية. وتشمل الوسائل البعثات التجارية الإسرائيلية إلى الولايات المتحدة، والمشاريع المشتركة بين الشركات الإسرائيلية والأمريكية ووكالات الاستخبارات الإسرائيلية. وأوضحت الصحيفة أن الجميع يفعل ذلك، ولكن ليس بهذا المستوى مثل إسرائيل مع الولايات المتحدة – ليس حتى الحلفاء الذين لديهم أجهزة مخابرات عالية المستوى مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا.

 

تايم :
بوتين يسعى لاستعادة قوة روسيا بالقوة الناعمة في الدول المجاورة

سلطت الصحيفة الضوء على ما قالت إنه عمليات تجسس منظمة بشكل جيد من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي حذرت منها لما تمثله من تهديد لجيران روسيا ولأمريكا على حد السواء.
وتحدثت الصحيفة عن القوى الناعمة الروسية المتمثلة في المراكز الثقافية والمعاهد في الدول المجاورة لروسيا، مثل نادى إزبورسكي الروسى في استونيا، والذى اعترف مديره مؤخرا بأنه معمل يتم فيه تطوير أيديولوجية الدولة الروسية. وتقول الصحيفة، إن بوتين لديه العديد من هذه الأسلحة في ترسانته الوحدوية. فالانهيار السريع لحكومة فيكتور يانكوفيتش في أوكرانيا سلطت انتباه الرأي العام الغربي على بعض تلك الأسلحة مثل القوة العسكرية. إلا أن جهود بوتين في المنطقة كانت منهجية بشكل أكبر وأكثر حذرا مما تشير إليه الأزمة الأخيرة في أوكرانيا. فعلى مدار العقد الماضي أسس بوتين عملية منظمة وممولة جيدا وغالبا ما تكون خفية في أغلب الدول المجاورة بدء من استونيا على بحر البلطيق وحتى أذربيجان في القوقاز، حسبما يقول مسؤولون غربيون وفي المنطقة. وتوصف تلك العملية من قبل مسؤولي المخابرات الروس بأنها "قوى ناعمة بحافة صلبة: وتشمل بعض أساليب تجسس الحرب الباردة. فيقول جيران بوتين في البلطيق على سبيل المثال إنه نشر عملاء محرضين لإثارة الجماعات الروسية العرقية التي تمثل 25% من الشعب في استونيا، و40% في لاتفيا. وأسس منظمات إنسانية تسيطر عليها الحكومة كواجهة في عواصم تلك الدول وتتجسس على أجهزتها الأمنية وشركات الصناعة، وتحرض على أعمال شغب، وتنفذ هجمات إلكترونية. وتقول سفيرة أستونيا لدى الولايات المتحدة، إن الهدف من هذه العمليات استعادة شكل أو آخر من قوة الاتحاد الروسي على الأرض التي كان يعيش عليها روس.

 

نيويورك تايمز:
الفيتو عائقا أمام مجلس الأمن للتعامل مع أزمة سوريا

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن مجلس الأمن الدولي يقف عاجزا أمام استخدام الدول دائمة العضوية في المجلس، لحق النقض "الفيتو" ضد قرارات قد تكون مصيرية، الأمر الذي تسبب بشكل رئيسي في إخفاقات مجلس الأمن حيال الأزمة السورية المستمرة والتي تعصف بالبلاد منذ ثلاث سنوات.
ورصدت الصحيفة – في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني امس الجمعة – إخفاق مجلس الأمن الدولي في التعامل مع الأزمتين السورية والأوكرانية، بالرغم من تناوله للقضية السورية في ما لا يقل عن 18 جلسة منذ بداية العام الجاري، وتخصيصه 13 جلسة أخرى لمناقشة الأزمة الأوكرانية.
وأضافت أنه في ضوء تلك الأزمات التي تتصاعد دون هوادة، لم يخلص مجلس الأمن حتى الآن إلى خارطة طريق دبلوماسية لحل تلك الأزمات، بسبب حق النقض "الفيتو" الذي تتمتع به الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس.. مشيرة إلى استخدام روسيا لحق "الفيتو" ضد ثلاث قرارات بشأن الأزمة السورية، في غضون ثلاث سنوات.
ووصفت الصحيفة الأمريكية مجلس الأمن بأنه "بلا أنياب"، في ظل إمكانية استخدام حق النقض "الفيتو" ضد أي إجراء يتخذه.. ولكنها لفتت إلى أن عجز المجلس في اتخاذ قرار بشأن سوريا، يمثل مستوى جديد من الخلل الوظيفي، ويدعم موقف أولئك الذين يدعون إلى إعادة هيكلته بشكل أساسي من ناحية تكوينه وقواعد مشاركة الدول الأعضاء.
وأوضحت أن المجلس لم يفشل فقط في وقف الحرب الأهلية في سوريا، بل أيضا وقف مكتوف الأيدي حتى أمام توفير المساعدات الإنسانية الضرورية، من غذاء ودواء، لملايين السوريين. وبدلا من ذلك، قضت روسيا ومنافسوها الغربيون، الشهور، في تبادل اللوم حول المتسبب في منع وصول المساعدات، في حين فشل مجلس الأمن في إقناع حلفائه على الأرض، بفتح ممر إنساني لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين. وسلطت "نيويورك تايمز" الضوء على تناول مجلس الأمن، للأزمة السورية نحو 33 مرة على الأقل خلال العام الماضي،
ولكن تهديد روسيا باستخدام "الفيتو"، أرجأ اتخاذ أي قرار نافذ. وأوضحت الصحيفة أنه منذ عام 1990، استخدمت الولايات المتحدة حق "الفيتو" على قرارات المجلس، 16 مرة، بينما استخدمت روسيا حقها في نقض 11 مرة..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram