TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : ايغور ستريلكوف و الانتفاضة المسلحة في شرق أوكرانيا؟

اسم وقضية : ايغور ستريلكوف و الانتفاضة المسلحة في شرق أوكرانيا؟

نشر في: 9 مايو, 2014: 09:01 م

أعلن زعيم انفصالي في سلافيانسك، معقل التمرد ان رجلاً وصفته اجهزة الأمن الاوكرانية بأنه كولونيل في الاستخبارات العسكرية الروسية، يمكن ان "يتزعم الانتفاضة المسلحة في شرق اوكرانيا". واعلن حاكم دونيتسك المعلن من جانب واحد بافلو غوباريف ان "اسم ايغور ستر

أعلن زعيم انفصالي في سلافيانسك، معقل التمرد ان رجلاً وصفته اجهزة الأمن الاوكرانية بأنه كولونيل في الاستخبارات العسكرية الروسية، يمكن ان "يتزعم الانتفاضة المسلحة في شرق اوكرانيا".
واعلن حاكم دونيتسك المعلن من جانب واحد بافلو غوباريف ان "اسم ايغور ستريلكوف، الذي يقود في الوقت الراهن الميليشيا الموالية لروسيا في سلافيانسك، قد طرح ليصبح قائد كل قوات "الدفاع الذاتي" في دونباس". وكان يتحدث عبر مكبر للصوت في ساحة سلافيانسك الرئيسية، التي اكتظت بالحشود التي جاءت تحيي احتفالات التاسع من ايار (مايو)، ذكرى الانتصار على المانيا النازية في 1945. وشارك ايغور ستريلكوف (43 عاماً)، الذي نفى ان يكون كولونيلاً في الاستخبارات العسكرية الروسية، في اعتقال مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا، الذين افرج عنهم اخيراً في الثالث من أيار (مايو) في سلافيانسك. ويقول جهاز الامن الاوكراني ان "اسمه الحقيقي ايغور غيركين وهو من مواليد 17 كانون الاول (ديسمبر) 1970 وعادة ما يقيم في موسكو". وبث جهاز الامن الاوكراني ما اكد انه "اتصالات هاتفية تم اعتراضها بينه وبين الموفد الروسي فلاديمير لوكين"، الذي ارسله الكرملين للافرج عن فريق منظمة الامن والتعاون في اوروبا. واضاف جهاز الامن الاوكراني انه "عبر المرة الاخيرة الحدود الاوكرانية في شباط (فبراير) 2014 وتوجه الى سيمفيروبول عاصمة شبه جزيرة القرم في جنوب اوكرانيا التي الحقت بروسيا في آذار (مارس)". وفي مقابلة مع صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الشعبية الروسية، قال انه "لا ينوي التوقف في دونيتسك". واضاف: "نريد تحرير اوكرانيا من الفاشيين"، ووصف جمهورية اوكرانيا السوفياتية السابقة بأنها "دولة فاشلة، لن تشن المجموعة الدولية حرباً عالمية ثالثة بسببها".
وقال ستريلكوف إن "أكثر من نصف، أو ربما ثلثي" قواته من الأوكرانيين. وأضاف أنه "يملك العديد منهم خبرات في المعارك، وقاتل العديد منهم مع الجيش الروسي".
ونشرت "بي بي سي" تقريراً عن الانفصاليين الروس، اشارت فيه الى زعم الحكومة الأوكرانية أن "قائد المسلحين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا ايغور ستريلكوف، هو ضابط في الجيش الروسي، وأن اسمه الحقيقي هو ايغور غيركين وأنه من موسكو".
وأوضح التقرير ان "ستريلكوف من بين 15 شخصاً صدرت بحقهم عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي خلال الأسبوع الماضي". ووصفه الاتحاد الأوروبي بأنه "موظف في مديرية المخابرات الرئيسية التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة للاتحاد الروسي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram