TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 10 مايو, 2014: 09:01 م

الاندبندنت: الغرب والولايات المتحدة سيحرقان لبوتين ورقة"الغاز"كشفت صحيفة"إندبندنت"البريطانية امس أن بريطانيا بصدد وضع خطط بالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى لإبطال ورقة"التهديدات"التي يلوح بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حين لآخر بقطع

الاندبندنت:
الغرب والولايات المتحدة سيحرقان لبوتين ورقة"الغاز"

كشفت صحيفة"إندبندنت"البريطانية امس أن بريطانيا بصدد وضع خطط بالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى لإبطال ورقة"التهديدات"التي يلوح بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من حين لآخر بقطع إمدادات الغاز والنفط عن أوكرانيا ودول أوروبا.
وأوضحت الصحيفة البريطانية على موقعها الإلكتروني، امس السبت، أنه من المتوقع أن يوقع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وزعماء مجموعة السبع على"خطة استجابة للطوارئ"لمساعدة أوكرانيا في فصل الشتاء القادم حال وضع روسيا قيود على إمدادات الغاز لها.
وفي الوقت نفسه، اتفق وزراء الطاقة في مجموعة السبع هذا الاسبوع على خطة للقضاء على اعتماد أوروبا على الغاز والنفط الروسي على المدى الطويل ومنع"أمن الطاقة"المستخدم كمساومة سياسية من قبل الكرملين.
وأوردت الصحيفة قول مصادر حكومية رفيعة، إن الأزمة المستمرة"وضعت كامل التركيز"- خاصة فى أوروبا - بشأن التعامل مع تهديدات الطاقة، وأن هناك لأول مرة"إجماع واضح"على اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وجاء في بيان صادر عن مجموعة السبع"إن تنويع مصادر الوقود الأحفوري أمر ضروري"،"ويجب أن لا تعتمد أية دولة كليا على مورد واحد، ولا ينبغي استخدام الطاقة كوسيلة للضغط السياسي أو تهديد الأمن، وإن لم نتخذ الإجراءات الآن، ستواصل روسيا بلا شك في استخدام الطاقة كسلاح".
ونقلت اندبندنت قول إد ديفي وزير الطاقة البريطاني إن مجموعة القوى الغربية السبع تسعى لحرمان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من استخدام الطاقة كسلاح لزيادة مساحة التوتر في أوكرانيا، وأوضح ديفي أن وزراء الطاقة الأوروبيين اتفقوا فيما بينهم على اعتماد سياسة متوسطة وطويلة المدى تهدف إلى تخفيض الاعتماد على النفط والغاز القادمين من روسيا واستبدالهما بما تنتجه دول أوروبية أخرى، وأنهم بصدد اختبار جميع الحلول المتاحة لحل تلك الأزمة.
التايمز:
مسيحيو وبهائيو إيران يتعرضون لضغوط برغم وعود روحاني بالإصلاح
تناولت صحيفة التايمز البريطانية وضع المسيحيين والبهائيين في إيران وما يتعرضون له من قمع وضغوط، وقال هيو توملينسون، معد التقرير والذي نشر موقع"بي بي سي"العربية مقتطفات منه، إن المسيحيين والبهائيين يواجهون القمع من النظام بالرغم من الوعود التي قطعها لهم الرئيس حسن روحاني"بالإصلاح".
وتتحدث تقارير عن حملات ملاحقة واعتقالات تتعرض لها الأقليات الدينية من جهاز الشرطة، بالرغم من التفاؤل الذي أحست به بعد انتخاب روحاني رئيسا للبلاد الصيف الماضي.
ومن الأمثلة على ذلك قيام قوات من الحرس الثوري الإيراني بالحفر في مقبرة للبهائيين في مدينة شيراز، ما حدا بالطائفة إلى طلب المساعدة من الأمم المتحدة، وأدى إلى غضب حكومات غربية ومنظمات لحقوق الإنسان، حسب التقرير.
وهذه المقبرة، التي يجري حفرها مقدمة لإنشاء مركز تجاري هي الثانية التي تتعرض للحفر منذ انتخاب روحاني رئيسا، ولكن يبدو أنه تراجع عن وعوده بالإصلاح، فقد ارتفع عدد حالات الإعدام، ويبدو أن المتشددين في النظام يرغبون بإرسال رسالة مفادها أنهم ما زالوا أقوياء.
وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا تزود حاليا نحو 30 بالمائة من الغاز المستهلك في أوروبا وأكثر من 50 بالمائة من الغاز المستخدم من قبل أوكرانيا، ولفتت إلى انه عندما قطعت شركة جازبروم التابعة للدولة الروسية إمدادات الغاز فى عام 2006، أعلنت كل من ألمانيا والنمسا وفرنسا والمجر وإيطاليا وبولندا انخفاض ضغط الغاز في الأنابيب بنسبة 30 بالمائة.....وعلى الرغم من أن جزءا صغيرا من الغاز المستخدم من قبل بريطانيا يأتي من روسيا، فإن فرض أية قيود على الامدادات له تأثير كبير على أسعار الغاز.
ونوهت بأن المقترحات الموضوعة من قبل مجموعة السبع بتقديم الدعم لبناء العديد من المحطات الجديدة للغاز الطبيعي المسال في مختلف أنحاء أوروبا، ستتزامن مع رفع الولايات المتحدة القيود المفروضة على تصدير الغاز الصخري.
ولفتت إلى أنه من المتوقع أيضا أن تستعد اليابان لإعادة تشغيل بعض المصانع النووية التي أوقفتها في أعقاب كارثة فوكوشيما لخفض اعتمادها على الغاز كمصدر للطاقة، حيث تعد اليابان الآن واحدة من أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية.

وورلد تريبيون:
حماس تدرس تسليم
السلطة السياسة فى غزة لفتح

ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية اليوم أن حركة حماس الفلسطينية أبدت لأول مرة استعدادها لتسليم السلطة السياسية فى قطاع غزة.
وذكرت الصحيفة فى تقرير نشرتها على نسختها الالكترونية اليوم أن هناك تقارير تشير إلى أن حماس تدرس إمكانية حل نظامها فى قطاع غزة كجزء من المصالحة مع حركة فتح.
ونقلت الصحيفة عن مصادر فى حركة حماس قولها إن سيناريو واحدا من شأنه السماح للحركة بالحفاظ على قواتها وقواعدها مقابل السيطرة المدنية للسلطة الفلسطينية فى قطاع غزة.
ونسبت الصحيفة إلى أحمد يوسف وهو قيادى فى حركة حماس قوله إن"حماس أجرت مراجعة للموقف السياسى وسط التطورات الإقليمية... وهناك بعض الأعضاء فى الحركة من يرون ضرورة الانسحاب من حكومة غزة". وأشارت المصادر إلى مشاركة الجناح العسكرى لحركة حماس فى هذه المشاورات.
وأوضحت المصادر أن حماس تنظر فى الاقتداء بنموذج حزب الله فى لبنان. ونقلت عن المصادر أن حماس يمكن أن تسمح بعودة السيطرة المدنية على السلطة الفلسطينية فى قطاع غزة مقابل إبقاء 20 ألفا من قواتها العسكرية والأمنية.
وتابعت الصحيفة قائلة إن حماس أعربت عن استعدادها بالسماح لنشر 7 آلاف من قوات السلطة الفلسطينية فى قطاع غزة حتى الآن، ولكن المصادر أكدت إصرار الكتائب على خضوع قوات السلطة الفلسطينية لإدارة حماس.
ونوهت الصحيفة إلى أنه تم مناقشة تفاصيل المصالحة الفلسطينية بين الرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل فى قطر.
وفى السياق ذاته، نسبت الصحيفة إلى موسى أبو مرزوق نائب رئيس حركة حماس قوله"سيعقد الاجتماع الأسبوع المقبل لتشكيل حكومة وحدة وطنية تدير البلاد وفقا لتوافق الآراء".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram