TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > واشنطن تحض سورية على تسليم كامل أسلحتها الكيماوية

واشنطن تحض سورية على تسليم كامل أسلحتها الكيماوية

نشر في: 10 مايو, 2014: 09:01 م

دمشق (د ب ا)/ واشنطن - أ ف بيبدأ الرئيس السوري بشار الأسد رسميا اليوم الأحد حملته الانتخابية لمنصب الرئاسة لدورة جديدة بعدما أعلنت المحكمة الدستورية العليا عن القائمة النهائية لأسماء المرشحين.وضمت القائمة إلى جانب الأسد، المتوقع فوزه فيها، كلا من ماه

دمشق (د ب ا)/ واشنطن - أ ف ب

يبدأ الرئيس السوري بشار الأسد رسميا اليوم الأحد حملته الانتخابية لمنصب الرئاسة لدورة جديدة بعدما أعلنت المحكمة الدستورية العليا عن القائمة النهائية لأسماء المرشحين.
وضمت القائمة إلى جانب الأسد، المتوقع فوزه فيها، كلا من ماهر حجار وحسان النوري، ليتواجها معه فى الانتخابات المزمع إجراؤها فى الثالث من حزيران القادم، وسط رفض المعارضة لها، وإدانات أممية ودولية.
ونقلت وكالة "سانا"السورية الحكومية عن المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا ماجد خضرة قوله في مؤتمر صحفي ظهر امس السبت إن الإعلان النهائى لأسماء المقبول ترشحهم لمنصب رئيس الجمهورية يعد بمثابة إشعار للمرشحين المقبولين للبدء بحملتهم الانتخابية اعتباراً من صباح اليوم الأحد.
وأوضح أن القائمة النهائية للمترشحين إلى منصب الرئاسة هم ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري والدكتور بشار حافظ الأسد، لتبقى القائمة دون تغيير مع رفض التظلمات. ولفتت المحكمة الدستورية العليا إلى أنه"تمت دراسة كافة طلبات التظلم التي قدمها المرشحون للرئاسة ولم تقبل سابقا".
مع الاحتفاظ بترسانتها المسلحة على طريقة حزب الله بلبنان..
من جانب اخر حضت الولايات المتحدة الاميركية كلا من سورية وروسيا الى التأكد من تسليم باقي مخزون الأسلحة الكيماوية السورية الى مفتشي الأمم المتحدة للتخلص منه.
واعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي"لا زلنا نعتقد ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يمكنه وعليه ان يبدأ باتخاذ الخطوات اللازمة ومنها توظيب وتدمير بعد المعدات في الموقع لإثبات عزمه على احترام التزامه". وقالت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية التابعة للأمم المتحدة والتي تشرف على عملية التخلص من الاسلحة في سورية ان 92 % من المخزون المعلن تم اخراجه من سورية او تدميره.
إلا ان المنسقة الخاصة للامم المتحدة سيغريد كاغ أعلنت الخميس ان الظروف الخطيرة على الارض جعلت من المستحيل الوصول الى المستوعبات المتبقية من الاسلحة الكيماوية. وشددت بساكي من جهتها على ان المخزون المتبقي (8%) موجود في مناطق يسيطر عليها النظام السوري. وقالت بساكي امام صحافيين"علينا الاستمرار في السعي لإيجاد سبل من اجل الوصول الى هناك، من مسؤولية النظام إزالة هذه الاسلحة". واضافت:"نثق بما قاله نظام الاسد، وسنظل نراقب العمل عن كثب". وتشكك واشنطن في كون الاسد كشف عن كامل مخزون بلاده من الأسلحة الكيماوية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram