TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 12 مايو, 2014: 09:01 م

الغارديان : مسؤولون إيرانيون يؤكدون فوز حليفهم الأسد في سوريا   نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن كبار المسؤولين الإيرانيين قولهم، إن إيران وحليفها الرئيس السوري بشار الأسد قد فازوا في الحرب الدائرة في سوريا، وأن الحملة التي دبرتها الولايات

الغارديان :
مسؤولون إيرانيون يؤكدون فوز حليفهم الأسد في سوريا

 

نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن كبار المسؤولين الإيرانيين قولهم، إن إيران وحليفها الرئيس السوري بشار الأسد قد فازوا في الحرب الدائرة في سوريا، وأن الحملة التي دبرتها الولايات المتحدة لدعم جهود المعارضة للإطاحة به قد فشلت. وأجرت الصحيفة سلسلة من المقابلات مع كبار المسؤولين فس طهران، والذين يصيغون سياسة إيران الخارجية. وقالوا إن استراتيجية الغرب في سوريا لم تفعل شيئا سوى تشيع المتطرفين والتسبب في الفوضى، وأتت بنتائج عكسية في نهاية المطاف، بينما تقف القوات الحكومية في المقدمة.
وقال علاء الدين بوروجيردي، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني "لقد فزنا في سوريا، وسيبقى النظام، بينما خسر الأمريكيون". وأضاف أن الإرهاب الذى مارسته جماعات مرتبطة بالقاعدة وأشخاص مسلحون ومولته دول عربية، أصبح الآن التهديد الرئيسي الذي يواجه الشعب السوري".
وأعرب عن خوفه بشأن مستقبل الأمن في أوروبا، في ظل وجود عدد من المقاتلين الأجانب من دول أوروبية يحاربون في سوريا. في حين قال أمير محيي بأن، المخطط الاستراتيجي المحافظ والذي يعمل مستشارا للحكومة، إننا فزنا باللعبة بسهولة في سوريا، وأمريكا لا تفهم طبيعة سوريا، فقد أرادوا الإطاحة بالأسد، لكن من كان البديل، وكل ما فعلوه هو تشجيع الجماعات المتطرفة وجعل الحدود أقل أمنا.

 

الآسوشيتدبرس :
السيسي يستخدم استراتيجية الصراحة لخفض سقف تطلعات المصريين

 

قالت وكالة الآسوشيتدبرس، إن المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي كرر مرارا، خلال مقابلته مع شبكة سكاي نيوز، انتقاداته للرئيس السابق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، قائلا إن الجماعة احتفظت بقيادة موازيي كانت معنية بالسيطرة وليس حل مشاكل البلاد، مشددا أن الجماعة عليها إعادة تقييم أيديولوجيتها. وأشارت الوكالة الأمريكية في تقرير لها، امس الاثنين، إلى أن السيسي لا يزال حتى الآن بعيدا عن الظهور العام بسبب مخاوف أمنية. وأضافت أن الحكومة المدعومة من الجيش، وسعت حملتها لتشمل المعارضة غير الإسلامية، وقد أصدرت في تشرين الثاني 2013 قانون التظاهر، بينما كان السيسي لايزال وزيرا للدفاع، لحظر جميع أشكال التجمع السياسي والاحتجاجات دون الحصول على إذن مسبق وتعقب المخالفين بالغرامة المالية الباهظة والسجن. لكن المرشح الرئاسي، الأوفر حظا، دافع خلال مقابلته مع سكاي نيوز، عن القانون وكرر اهتمامه بتحسين الأوضاع الأمنية ومكافحة الإرهاب، قائلا إنه يجب إعطاء الشرطة فرصة لمحاربة المتشددين وليس شغلها بالاحتجاجات. وفيما قال السيسي إنه ينوي أن يكون صريحا مع الشعب المصري حول مدى مشكلات البلاد، فإن الآسوشيتدبرس أشارت إلى أن الخطوة تهدف إلى تقليل سقف التطلعات لدى المصريين، والاصطفاف وراء الحكومة في مواجهة التحديات الاقتصادية والمشكلات الأمنية.

 

ديلي ميل:
روسيا تستحوذ على "كهف علي بابا"

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه بينما يعتقد العالم بأن روسيا باتت مشغولة بغزو أوكرانيا، كانت موسكو بصدد وضع خطط -على بعد 4000 ميل من الأزمة- للسيطرة على أرض غنية بالنفط في القطب الشمالي تعادل مساحة سويسرا.
وقالت الصحيفة - في تقرير أورته على موقعها الإلكتروني، امس الاثنين- أن الدولة السوفيتية سابقا "روسيا" ليست بحاجة إلى دبابات أو أسلحة للسيطرة على هذه المساحة الشاسعة من بحر أوخوتسك، الذراع الضخم من شمال المحيط الهادئ في الحدود الشرقية لروسيا، ويبلغ طول هذا البحر 1600 كيلومتر وعرضه 970 كيلومترا ويغطي مساحة 1,527,600 كيلومتر مربع. ولكن بدلا من ذلك، فإن المنطقة – التي وصفتها الصحيفة بـ"كهف على بابا للموارد الطبيعية"- سلمت ببساطة إلى الدولة السوفيتية سابقا من قبل لجنة حدود الجرف القاري، وهي هيئة من هيئات المعاهدات التي تديرها الأمم المتحدة. وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء ينظرون إلى هذا الاستحواذ على أنه مجرد بروفة للاستيلاء على أراض أكبر بكثير في القطب الشمالي- المنطقة المتنازع عليها الغنية بموارد طائلة هائلة وغير مستغلة حتى كبير ، ونوهت "ديلي ميل" الى أن سيطرة روسيا على "كهف على بابا" تأتي بعد 13 عاما من الجدل في أروقة الأمم المتحدة، وأنها حصلت أخيرا على مبتغاها. وأوردت قول وزير الموارد الطبيعية و البيئة الروسي، سيرجي دونسكوي، " إن هذا المسطح المائي من بحر أوخوتسك غني بالعديد من الموارد البيولوجية والطبيعية، التي لم يتم اعتبارها كمصدر للدخل الرئيسي لاقتصاد البلاد، والآن يمكن أن ندرجها في خططنا طويلة الأجل". وأشار الوزير إلى أن البحر يتضمن كنزا من الموارد الهيدروكربونية التي تتجاوز المليار طن.. مضيفا أن ضمها سوف يجلب "فرصا وآفاقا هائلة للاقتصاد الروسي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram