اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البصرة تجيز 11 مشروعاً استثمارياً خلال نيسان بكلفة 756 مليون دولار

البصرة تجيز 11 مشروعاً استثمارياً خلال نيسان بكلفة 756 مليون دولار

نشر في: 13 مايو, 2014: 09:01 م

أعلنت هيئة استثمار البصرة، عن موافقتها على 11 مشروعاً كلفتها تتجاوز الـ756 مليون دولار، خلال نيسان الماضي، في حين أكد مجلس المحافظة، عزمه على إقرار خطة مشاريع عام 2014 الحالي، بكلفة تصل إلى ستة تريليونات دينار، على أن تتم إحالتها للتنفيذ بعد إقرار ال

أعلنت هيئة استثمار البصرة، عن موافقتها على 11 مشروعاً كلفتها تتجاوز الـ756 مليون دولار، خلال نيسان الماضي، في حين أكد مجلس المحافظة، عزمه على إقرار خطة مشاريع عام 2014 الحالي، بكلفة تصل إلى ستة تريليونات دينار، على أن تتم إحالتها للتنفيذ بعد إقرار الموازنة العامة للدولة.

وقال رئيس هيئة استثمار البصرة، علي جاسب، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الهيئة وافقت على منح 11 رخصة استثمارية خلال نيسان المنصرم، لمشاريع ترفيهية وتجارية وصناعية وسكنية بكلفة تجاوزت الـ756 مليون دولار"، عاداً أن تلك "المشاريع تسهم بتحريك عجلة الاستثمار والارتقاء به في المحافظة".
وأضاف أن من "أبرز المشاريع المجازة مدينة البصرة الترفيهية الذي منح لشركة أردنية بكلفة 243 مليون دولار"، مشيراً إلى أن "المدينة الترفيهية ستقام على مساحة تصل إلى 388 دونماً مجاور مدينة البصرة الرياضية، وتتضمن فندقا من فئة خمس نجوم ومجمعات تجارية ومرافق سياحية وترفيهية وصالات ألعاب ومركزا لتضييف المؤتمرات بمعايير حديثة".
ونفى جاسب أن "تتأثر المشاريع الاستثمارية بتأخر الموازنة العامة للبلاد، كونها مدعومة من قبل مستثمريها".
من جانبه قال رئيس لجنة الرقابة والتخصيصات المالية في مجلس محافظة البصرة، أحمد السليطي، إن "المجلس يعكف حالياً على إقرار خطة مشاريع العام الحالي، بكلفة تصل إلى ستة تريليونات دينار".
وأوضح أن "إقرار المشاريع من قبل مجلس المحافظة يهدف للمصادقة عليها"، مؤكداً أن "إحالة تلك المشاريع للتنفيذ مرهون بإقرار الموازنة العامة".
وذكر السليطي أن "المشاريع الخدمية، ومنها تلك الخاصة بالتنظيف من قبل بلدية البصرة، لن تتوقف على الموازنة، إذ رصد لذلك للأقضية والنواحي أكثر من 130 مليار دينار، خلال العام الحالي، على أن تتم إحالته لشركة تنظيف في مركز المدينة".
يذكر أن الحكومة المحلية في البصرة، اعترضت على تخصيص ما نسبته ثمانية بالمئة من الموازنة العامة لها، وطالبت بإقرار قانون الخمسة دولارات من كل برميل نفط، كموازنة إضافية للمحافظة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram