TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > طائرات أميركية لتحرير التلميذات المختطفات في نيجيريا

طائرات أميركية لتحرير التلميذات المختطفات في نيجيريا

نشر في: 13 مايو, 2014: 09:01 م

أعلن مسؤول في الولايات المتحدة، امس الثلاثاء، أن طائرات أميركية تشارك في عمليات البحث عن فتيات خطفتهن جماعة بوكو حرام في الرابع عشر من شهر أبريل الماضي من مدرستهن في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا.   وقال المسؤول إن طيارين أميركيين يحلقون حال

أعلن مسؤول في الولايات المتحدة، امس الثلاثاء، أن طائرات أميركية تشارك في عمليات البحث عن فتيات خطفتهن جماعة بوكو حرام في الرابع عشر من شهر أبريل الماضي من مدرستهن في ولاية بورنو في شمال شرق نيجيريا.

 

وقال المسؤول إن طيارين أميركيين يحلقون حاليا فوق نيجيريا في مهمة مراقبة وتجسس، مشيرا إلى أن بلاده تقاسمت أيضا مع السلطات النيجيرية صورا التقطتها أقمار صناعية تجارية.
كما أشار المسؤول إلى أن خبراء أميركيين يحللون شريط الفيديو الذي نشرته بوكو حرام ويظهر التلميذات المختطفات وزعيم الجماعة أبو بكر شيكاو يطالب بإطلاق سجناء.
وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق الاثنين الماضي أن الفريق الأميركي، الذي يساعد في عمليات البحث، يتألف من قرابة 30 شخصا من وزارتي الخارجية والدفاع ومكتب التحقيقات الفيدرالي.
ويأتي هذا في أعقاب إعلان الحكومة النيجيرية أنها تدرس كل الخيارات ردا على عرض "بوكو حرام" بإطلاق سراح التلميذات المختطفات، مقابل إفراج السلطات عن سجناء من أعضاء الجماعة.
إلا أن وزير الداخلية النيجيري، آبا مورو، أكد رفضه القاطع لهذا الطلب، وقال ردا على مضمون الشريط الذي نشر في وقت اشتدت حملة التضامن الدولية مع الفتيات، "من غير الوارد تبادل شخص مقابل آخر".
في الوقت نفسه أعربت الحكومة النيجيرية عن استعدادها للتفاوض مع جماعة بوكو المتشددة للإفراج عن أكثر من مئتي تلميذة اختطفن في منتصف أبريل / نيسان الماضي، حسبما صرح وزير في الحكومة لبي بي سي.
وقال وزير المهام الخاصة في الحكومة النيجيرية تانيمو توراكي " إذا كان زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكو صادقا، فعليه إرسال من يثق فيهم للقاء لجنة المصالحة الوطنية".
وكانت الحكومة قد رفضت عرضا من زعيم الجماعة بالافراج عن التلميذات المختطفات مقابل الافراج عن سجناء، وقالت إن جميع الخيارات مطروحة.
واشترطت الجماعة إطلاق سراح كل سجنائها لدى الحكومة مقابل الإفراج عن الفتيات المختطفات لديها.
وفي شريط الفيديو، قال زعيم الحركة، أبو بكر شيكو، إنه مستعد لمبادلة أكثر من 200 فتاة اختطفتهن الحركة قبل أسابيع بكل سجناء الجماعة في سجون نيجيريا.
وكان أقارب وأصدقاء الفتيات النيجيريات المختطفات تعرفوا عليهن في شريط فيديو ظهر فيه 130 فتاة من بين أكثر من 200 فتاة اختطفن من مدرسة داخلية وهن يتلون القرآن.
"معظمهن مسيحيات"
وقالت وكالة فرانس برس إنها اطلعت على مقطع الفيديو الذي بلغ طوله 17 دقيقة وتظهر فيه فتيات مدارس وهن يرتدين الحجاب الكامل ويصلين في مكان لم يكشف عنه.
واطلع على الفيديو أيضا بعض سكان بلدة تشيبوك، وهي البلدة التي اختطفت الفتيات منها.
وقال أحد المسؤولين في تشيبوك لبي بي سي إن بعض زملاء وأصدقاء الفتيات تعرفوا على ثلاث فتيات، كذلك تعرفت إحدى النساء على ابنتها في الشريط.
وقالت عائلات الفتيات إن معظمهن مسيحيات..وظهرت في الفيديو ثلاث فتيات وهن يتحدثن. وكانت بوكو حرام هددت بـ "بيع" الفتيات.
وقالت فتاتان إنهما مسيحيتان لكنهما "تحولتا إلى الإسلام" بينما قالت الفتاة الثالثة إنها مسلمة.
وحسبما قال شيكو فإن الفتيات المسيحيات المختطفات وعددهن نحو 130 فتاة قد "تحولن إلى الإسلام".
ويعتقد أن أغلبية المختطفات مسيحيات. وقالت إحداهن إنهن لم يتعرضن للأذى.
في هذه الاثناء قالت الولايات المتحدة إن طائرات استطلاع تابعة لها تقوم بطلعات فوق نيجيريا بحثا عن الفتيات المختطفات.ووصل إلى نيجيريا فريق من 30 خبيرا، بينهم خبراء من مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) للمشاركة في البحث.
وتشارك في البحث أيضا فرق بريطانية وفرنسية وصينية، كذلك غادرت إسرائيل فرقة من جهاز "مكافحة الإرهاب" في طريقها إلى نيجيريا للمشاركة في عمليات البحث.
وكانت بوكو حرام التي يعني اسمها "التعليم الغربي حرام" اعترفت في السابق باختطافن.
وقالت بوكو حرام إنهن لم يكن يجدر بهن الالتحاق بالمدارس في المقام الأول وإنما كان ينبغي عليهن أن يتزوجن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram