TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > حادث المنجم التركي يفجّر موجة احتجاجات جديدة ضد أردوغان وحكومته

حادث المنجم التركي يفجّر موجة احتجاجات جديدة ضد أردوغان وحكومته

نشر في: 14 مايو, 2014: 09:01 م

أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع أمس على مئات الطلاب الذين كانوا يتظاهرون في أنقرة ضد الحكومة الاسلامية المحافظة التي يحملونها مسؤولية الحادث الذي ادى الى مقتل 205 من عمال منجم في غرب تركيا.  وأرادت مجموعة من 700 الى 800 متظاهر التوجه م

أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع أمس على مئات الطلاب الذين كانوا يتظاهرون في أنقرة ضد الحكومة الاسلامية المحافظة التي يحملونها مسؤولية الحادث الذي ادى الى مقتل 205 من عمال منجم في غرب تركيا. 

وأرادت مجموعة من 700 الى 800 متظاهر التوجه من حرم جامعي في انقرة نحو وزارة الطاقة الواقعة في المنطقة نفسها تنديدا بحكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.ورد المتظاهرون على تدخل شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت ايضا خراطيم المياه، برشق الحجارة.ومأساة المنجم احدى اسوأ الكوارث الصناعية في تركيا، اثارت ردود فعل قوية على شبكات التواصل الاجتماعي لا سيما ضد الحكومة التي اتهموها بالاهمال واللامبالاة حيال مصير العمال والمحرومين عموما فيما وجهت دعوات للتظاهر.
وقالت وسائل الاعلام ان تظاهرات تلقائية نظمت في انقرة واسطنبول.ووصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى موقع حادث المنجم في سوما غرب تركيا حيث كان هناك حشد كبير من العائلات.وقال نور الدين اكول، رئيس اتحاد المناجم التركية لـ"فرانس برس" ان هناك ما بين 100 و150 شخصا لا يزالون في المنجم.وتسابق فرق الإنقاذ في تركيا الزمن بحثا عن ناجين من انهيار منجم الفحم، الذي خلف 232 قتيلا.وهرع أقارب العمال إلى المنجم سائلين عن أخبار ذويهم. .وقال وزير الطاقة، تانر يلديز، إن 787 عاملا كانوا داخل المنجم، عندما تسبب خلخل كهربائي في الانهيار.ويعتقد أن 200 عاملا لا يزالون داخل المنجم، ولكنه قال إن فرص إنقاذهم بدأت تتضاءل.وأضاف أن غاز الكربون تسبب في وفاة العديد من العمال. وضخت فرق الإنقاذ الأوكسجين في المنجم لمساعدة العالقين على التنفس.
وقد أدى الخلل إلى انقطاع التيار الكهربائي وتعطل عربات المنجم. ويعتقد أن العالقين يوجدون في عمق 2 كلم تحت الأرض وعلى بعد 4 كلم من مدخل المنجم الرئيسي.وأظهرت صور التلفزيون فرق الإنقاذ تساعد عمال المنجم وعلى وجوههم الأتربة، وبعضهم يقف على عكازات في انتظار سيارات الإسعاف.
ولكن مراسلين ذكروا منتصف النهار ان فرق الإنقاذ لم تخرج إلا الجثث من المنجم.وتعمل الشرطة على صد حشود الناس لتسهيل خدمات الطوارئ من وإلى مكان الحادث.وانتصبت سناء إزبيل، وهي أم أحد عمال المنجم، فوق كومة من الخشب مشرئبة في حالة من القلق ترقب من يخرج من العمال.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سناء قولها: "أنتظر إبني منذ الظهر، ولم أسمع عنه شيئا".وقالت الشركة التي تملك المنجم إنها ستحقق في الحادث الذي وقع على الرغم من "تدابير السلامة العالية، والمراقبة المنتظمة".وأضافت أن: "الأولوية الآن هي إخراج العمال العالقين وإعادتهم إلى ذويهم".واتهم نائب من المعارضة الحكومة برفضها مقترح تحقيق في حوادث المناجم.
وقال أوزغور أوزيل لصحيفة الزمان إن المذكرة تدعمها أحزاب المعارضة.
ويذكر أن أسوأ حادث مناجم شهدته تركيا كان في عام 1992 عندما قتل 270 عاملا في أحد المناجم بالقرب من البحر الأسود.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram